https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 توماس ديكسون: التغير المناخي وندرة الغذاء سبب رئيسي للصراعات - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Monday, May 6, 2024

توماس ديكسون: التغير المناخي وندرة الغذاء سبب رئيسي للصراعات

ضمن جلسة تأثير التغير المناخي على الإمداد الغذائي في العالم

دبي - الإمارات العربية المتحدة

كشف البروفيسور توماس ديكسون أستاذ التغير المناخي خلال جلسة "التغير المناخي وسلسلة إمداد الغذاء"، ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات في دورتها الثانية أنه على مدى المائة عام المقبلة سترتفع درجة حرارة الأرض لتصبح أكثر سخونة بشكل لم يشهد له الإنسان مثيلا من قبل، مشيراً إلى أن نسبة التغير ستكون شديدة الوطأة بحيث أن العديد من الأنظمة البيئية ستفقد بعض أشكال الحياة البرية والقدرة على التكيف مع التغيرات ومن ضمنها المحاصيل الزراعية التي تتأثر دورتها الإنتاجية بارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف ديكسون "إن لم نتمكن من إبطاء وعكس عملية تراكم الغازات وظاهرة الاحتباس الحراري فلن تمهلنا هذه المستجدات آلاف السنين بل سيكون أمامنا بضعة عقود فقط للتعامل مع التغيرات الجذرية في الأحوال الجوية ومنسوب البحار والتهديدات الخطيرة لصحة الإنسان، كما أن زيادة فرص حدوث السيول والفيضانات والعواصف والخسائر الزراعية قد تقوض الاقتصادات العالمية"، مشددا عل أهمية توظيف الابتكار التكنولوجي لانتاج المحاصيل المعدلة التي من شأنها التأقلم مع التغير المناخي.

وأكد ديكسون أن ندرة الموارد البيئية إذا تفاعلت مع عوامل أخرى يمكن أن تقود إلى اندلاع الصراعات، حيث تشكل الموارد الطبيعية محور العديد من النزاعات؛ ففي الفترة الممتدة من 1990إلى غاية 2002 شهد العالم حوالي 17 نزاعا؛ وكان التغير المناخي وندرة الموارد في صلب هذه النزاعات، كما شكّلت الموارد الطبيعية مصدر تمويل مادي هام للأطراف المتنازعة.

.

وأضاف ديكسون أنه لتحقيق أهداف الاستدامة البيئية يجب تغيير أنماط الإنتاج والاستهلاك غير المستدامة، واتّباع طرق جديدة ومبتكرة تقوم على الترشيد في الانتاج والاستهلاك معا، وتفعيل ضوابط الإنصاف والعدالة؛ من أجل تمكين جميع الأجيال من الانتفاع والتمتع المتساوي بموارد الكوكب.

وأضاف ان تعريف ظاهرة الاحتباس الحراري عبارة عن تسخين سطح الأرض وطبقات الجو الدنيا. وتتفاقم شدة هذه الظاهرة مع تزايد كميات ثاني أكسيد الكربون في الجو، ويسمح جو الأرض لنسبة كبيرة من أشعة الضوء الصادر عن الشمس بالوصول إلى سطح الأرض وتسخينها. ويعاود إشعاع جزء من هذه الطاقة على شكل أشعة تحت حمراء، تمتص معظمها جزيئات من ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء في الجو، ثم تنعكس هذه الأشعة ثانية إلى سطح الأرض في صورة حرارة.

واختتم حديثه قائلاً " يُفترض في العلاقة بين الإنسان والبيئة أن تكون علاقة منفعة متبادلة؛ فكما أن البيئة تمنح مواردها للإنسان وتلبي حاجاته بما يضمن أمنه وبقائه على قيد الحياة، يُفترض في الإنسان ألاّ يُفْرِط في استهلاك مواردها الطبيعية، وألاّ يُتلفها بشكل يمسّ بقدرة كوكب الأرض على تجديد موارده".

الجدير بالذكر أن القمة العالمية للحكومات استقطبت أكثر من 4000 شخصية وطنية وإقليمية وعالمية من أكثر من 138 دولة، ما يعكس المكانة البارزة للقمة على المستوى الإقليمي والدولي والاهتمام الكبير من الحكومات والمنظمات العالمية وهيئات القطاعين العام والخاص وصنّاع القرار ورواد الأعمال والأكاديميين وطلبة الجامعات والمبتكرين. وتستضيف القمة 150 متحدثاً في 114 جلسة لتسليط الضوء على أكثر تحديات العالم الملحة واستعراض أفضل الممارسات والحلول العصرية للتعامل معها.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32