https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 المحميات الطبيعية بالشارقة تعزز جهودها في حماية النسور من الانقراض - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Thursday, May 2, 2024

المحميات الطبيعية بالشارقة تعزز جهودها في حماية النسور من الانقراض

الشارقة - الإمارات العربية المتحدة

تولي هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة اهتماما واضحا بالنسور كونها تشكل واحدة من أبرز أنواع الطيور المهاجرة.

وتدرس الهيئة من خلال منتدى الشارقة الدولي لصون التنوع الحيوي الذي تقام دورته 18 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة فبراير المقبل وضع خطط عمل لأنواع متعددة من النسور بهدف حمايتها من الانقراض فضلا عن سعي الهيئة خلال الفترة الماضية إلى اعتماد عدد من الإجراءات لحماية النسور وغيرها من الكائنات الحية من الانقراض.

ويتناول منتدى الشارقة الدولي لصون التنوع الحيوي الذي تنظمه الهيئة في مركز حماية وإكثار الحيوانات البرية العربية المهددة بالإنقراض بمشاركة نحو 100 باحث وخبير دولي الجهود الدولية المبذولة في إطار حماية النسور من خطر الانقراض والبرامج التي تخص حماية بيئتها إلى جانب تعزيز استراتيجيات الحفاظ على التنوع البيئي وهو ما يساعد في تقييم حالة القائمة الحمراء الإقليمية والدولية الخاصة بالطيور المهاجرة والنسور.

وقالت سعادة هنا السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية " نسعى إلى المحافظة على الكثير من الحيوانات والطيور وضمان تكاثرها ضمن بيئات محمية وفق قوانين دولة الإمارات ولذلك قمنا خلال الفترة الماضية بتأهيل نحو 8 محميات طبيعية في الشارقة بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة وتمثل هذه المحميات أنواعا مختلفة من الحيوانات والطيور والنباتات أيضا".

وأكدت السويدي أن الهيئة قامت بافتتاح مركز الطيور الجارحة في كلباء والذي يعني بالنسور والصقور والبوم النسرية والشاهين حيث يضم المركز أكثر من 58 طيرا جارحا يتم الاعتناء بها وفق المعايير الدولية مشيرة إلى أن الهيئة ستسلط الضوء هذا العام من خلال منتدى الشارقة الدولي لصون التنوع الحيوي على النسور وستعمل على تقديم مراجعة شاملة لمخرجات ورش العمل الإقليمية في أفريقيا وأوروبا وآسيا.

وأشارت إلى أن الشارقة استطاعت في هذا الإطار تحقيق قفزة نوعية من خلال مجموعة القرارات القاضية بمنع صيد الطيور المهاجرة من شرق آسيا إلى غرب أوروبا خلال فترة الهجرة.

وقالت: " إن مثل هذه القرارات تساعد على الحد من صيد النسور والطيور المهاجرة الأخرى وبالتالي ضمان تكاثرها حيث تلعب النسور دورا مهما في النظام البيئي والمحافظة على توازنه بشكل عام".

وأسهم الاهتمام بتنمية وزيادة أعداد النسور في الدولة وضمان عدم انقراضها في تركيز هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة على القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بالإنقراض من أجل جمع المعلومات عن حيوانات شبه الجزيرة العربية .

ولعبت الشارقة في هذا المجال دورا مهما من خلال حرصها على جمع المعلومات وتحديث القائمة بشكل مستمر بالإضافة إلى الاهتمام بعمليات التقييم والتصنيف خلال إدارج الحيوانات المهددة بالانقراض.

ولتحقيق هذا الهدف افتتحت الهيئة مركز واسط للأراضي الرطبة الواقع في محمية واسط الطبيعية والذي أسهم في زيادة وعي الجمهور حول الأنواع المهددة بالإنقراض.

ويضم المركز نحو 60 نوعا من الطيور النادرة كما أنه يعد الأول من نوعه للبيئات الرطبة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وهو ضمن المشاريع التي تبنتها إمارة الشارقة لتحسين الظروف البيئية والمحافظة على استدامة الحياة الطبيعية في المحمية للأجيال المقبلة.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32