https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 سلطان بن زايد: التعليم واللغة العربية اساس تطوير منظومة المناهج التعليمية - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Thursday, May 2, 2024

سلطان بن زايد: التعليم واللغة العربية اساس تطوير منظومة المناهج التعليمية

سويحان

قال سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات إن للتعليم بجميع مراحله دور أساسي في تنشئة أبناء الوطن وتنمية معارفهم.

وشدد سموه على أهمية الاهتمام باللغة العربية، لأنها لغة حية ومعبرة وعنوانا للهوية وتعزز مفهوم الانتماء للوطن.

جاء ذلك خلال إستقبال سموه في قصر ناهل ظهر اليوم وفدا جامعيا يضم مدراء وأساتذة عدد من الجامعات والكليات العليا في الدولة.

وطالب سموه القائمين على التعليم العمل على تبسيط المناهج وإزالة الحشو غير المفيد منها والتركيز على تخريج جيل جديد من الطلبة قادر على تلبية حاجات سوق العمل بما يؤدي إلى تطوير أنفسهم ووطنهم.. مشددا سموه على دور الجامعات كمنارات وصروح علمية متخصصة في خدمة معارف الأجيال.

وجدد سموه التأكيد على أهمية اللغة العربية بإعتبارها اللغة الكاملة..

مشيرا إلى ان لدينا في اللغة العربية تجربة كبيرة كما أن للعرب تاريخ عريق في الحداثة والتعليم.

وقال سموه " يجب أن يستند التعليم إليها كركن أساسي في بناء معارف وثقافة الطلبة وبناء نظام تعليمي متطور وفق سياسة تعليمية تتطابق مع تطورات العصر "..كما أكد سموه في السياق على أهمية الاستفادة من الخبرات العالمية التي سبقتنا وتطويرها بما ينسجم مع تقاليدنا وعاداتنا وتراثنا وهويتنا ..منوها سموه بأهمية التركيز والتسهيل في عملية التعليم وعدم الدخول في عمليات معقدة والخروج من فكرة أن المناهج المعقدة هي الأصوب أو الأقوى.

واختتم سموه حديثه للوفد بضرورة أن يواكب التعليم مفهوم العمل التطوعي ويحث عليه بإعتباره ضرورة وطنية لغرس القيم السليمة وتعزيز مفاهيم الولاء والانتماء للوطن والأمة.

من جانبه عبر أعضاء الوفد الأكاديمي عن شكرهم لدعوة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لهم للاطلاع على برامج ونشاطات المهرجان.. وقالوا " تشرفنا بالاستماع إلى توجيهات وملاحظات سموه بشأن التعليم ".. وأكدوا أنهم سيعلمون على دراستها وتنفيذها في مؤسساتهم.. مشيرين إلى أن ملاحظات سموه تتضمن افكارا متطورة ومنهجا تطويريا للتعليم.

وكان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات شهد صباح اليوم في ميدان سباقات الهجن بسويحان فعاليات ومنافسات اليوم الثالث من مهرجان سموه التراثي 2017 الذي ينظمه نادي تراث الامارات ومركز سلطان بن زايد للثقافة والاعلام حتى 11 فبراير الجاري ، بمشاركة محلية وخليجية واسعة.

وتضمن برنامج الفعاليات انطلاق مسابقة جمال الإبل الأصايل " المزاينة" لفئة حقايق بكار ضمن أربعة أشواط هي : الذهبي المفتوح ، الجماعة الفضي ، الجماعة الذهبي ، التلاد ، إلى جانب تواصل فعاليات السوق الشعبية ونشاطات المجالس التراثية . وقد سجلت نشاطات اليوم من المهرجان بتنوعها وغناها نجاحا استثنائيا على مستوى الحضور الجماهيري المكثف ، وحجم المشاركة من جانب كبار ملاك ومربي الإبل من الامارات ودول مجلس التعاون ، ما يؤشر إلى أن نجاح المهرجان يزداد يوما بعد يوم ، كما يسجل مشاركة نوعية للمهتمين بهذه الرياضة التراثية العريقة ، حيث تزهو سويحان يوميا بمظاهر احتفالية تشكل بمجملها عرسا شعبيا يحتفي المشاركون من خلاله بالاصايل وعادات وتقاليد الآباء والأجداد بصورة تنسجم مع روح العصر، يتعانق فيها التراث مع الجانب الثقافي والفكري.

حضر فعاليات اليوم الشيخ سيف بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان، وسعادة عبد الله فاضل المحيربي مدير عام ديوان سمو ممثل صاحب السمو رئيس الدولة وسعادة سنان المهيري رئيس اللجنة العليا المنظمة وسعادة عبد الله محمد جابر المحيربي عضو اللجنة المنظمة وسعادة منصور سعيد عمهي المنصوري رئيس اللجنة الاعلامية عضو اللجنة المنظمة وعدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة وجمهور كبير.

وقام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات في ساعة مبكرة من صباح اليوم بجولته التفقدية الاعتيادية وإستهلها بالحظيرة ولقائه بعدد من كبار ملاك ومربي الابل وعدد من وجهاء مدينة سويحان حيث إستمع سموه إلى تفصيلات حول ترتييبات المنافسة في أشواط مزاينة اليوم ..كما إستمع سموه إلى عدد من شعراء النبط وهم يلقون قصائد متنوعة المواضيع في إطار المبارزات الشعرية التي أضفت على الجلسة حالة ثقافية وشعرية برزت من خلالها مهارات الشعراء وقدرتهم على الارتجال الشعري .

ثم إستكمل سموه جولته إلى ساحة عرض إبل المزاينة وميدان مسابقة المحالب / الحلاب/.. وخلال جولة سموه في الفعاليات قوبل بترحيب وفرح كبير من جانب الحضور والضيوف والمشاركين وأهالي سويحان، وقدمت فرق الفنون الشعبية المحلية عروضا شائقة ترحيبا بسموه .. فيما توجه عدد كبير من الملاك والمواطنين والضيوف والمشاركين والشعراء للسلام على سموه في خيمة المزاينة الرئيسية والتعبير عن سعادتهم بحضوره ومتابعته للفعاليات ..فيما شكل جمع من المواطننبن لوحات فنية تراثية شعبية رائعة ابتهاجا بسموه مقدرين دوره في حفظ وتاصيل التراث الوطني.

**********----------********** وعبر سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان عن إعتزازه وتقديره لمشاعرهم النبيلة تجاهه ملبيا طلبهم بالتقاط الصور التذكارية معهم مطمئنا منهم على أحوالهم ومشاركتهم في المهرجان.. كما عبر سموه عن شكره لرئيس وأعضاء اللجنة العليا المنظمة المنظمة ونجاحها اللافت خلال الأيام الثلاثة الماضية من المهرجان على مستوى الاعداد والتنظيم والترويج للحدث عبر النقل المباشر للفعاليات وعبر برامج تلفزيونية متخصصة، وتقديم نشاطات تراثية مصاحبة نوعية على كافة المستويات وجذب جمهور غير مسبوق للمهرجان.

واختتم سمو راعي المهرجان جولته بلقاء مع المحكمين الذين شرحوا لسموه كافة الترتيبات المتعلقة بالمنافسات كذلك حماسة المشاركين وإلتزامهم بشروط المزاينة وتقديم أفضل ما لديهم من جميلات الأصايل لدعم الحدث.

وأكد أعضاء اللجنة لسموه أنهم يعملون لتنفيذ توجيهاته السديدة بما يخدم المشاركين والمهرجان ومشروع المحافظة على السلالات العريقة لأصايل الابل.

وأثنى سموه على جهود أعضاء كافة اللجان وتفانيهم في أداء واجبهم على أكمل وجه.. كما وجه اللجنة المنظمة بتقديم المزيد من الدعم والتسهيلات لكافة المشاركين.. مؤكدا أن المهرجان للجميع وأن الشفافية ومبدأ تكافؤ الفرص يحتل أهمية بالغة لتقديم احتفالية وعرس شعبي يليق بمكانة رياضة الهجن في الإمارات.

من جهة اخرى ووسط إحتفالية شعبية ضخمة توج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الفائزين بالمراكز العشرة الأولى للشوط الذهبي المفتوح لفئة حقايق بكار للفترة الصباحية..

وظفرت المطية حمية بالمركز الأول وناموس الشوط لمالكها الشيخ سيف بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان وحلت ثانية النصيبة للشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان وثالثة سرابة للشيخ عبد الله بن سعود عبد الله محمد جبر آل ثاني ورابعة الناوية لمطر حمد عنوده االعامري وخامسة الريم لحمد محمد مبارك سعيد الأحبابي وسادسة الوثبة للشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان وسابعة رزة لمالكها سيف صياح طماش المنصوري وثامنة وصف لسالم بن قطينة المنهالي وتاسعة الشاهينية لحمدان محمد عايض القحطاني والعاشرة هيبة لمحمد سالم ناصر حمد العامري مهيبة بطلة الجماعة الفضي.

كما توج سموه الفائزين بالمراكز العشرة الأولى لشوط الجماعة الفضي..

وظفرت بناموس الشوط لمالكها محمد بن عايض القحطاني ، وثانية مرعبة لصالح سلطان صالح سلطان الهديفي ، وثالثة الرئاسة لخميس بن محمد الشدي المنصوري ، ورابعة حرق جوف لحمد بن خلفان بن سيف المعولي ، وخامسة العنود لعبد الله محمد سالم كردوس العامري ، وسادسة الشاهينية لناصر حمد سهيل عويضة الخيلي ، وسابعة فدوه لسالم بن صقر المنصوري ، وثامنة بصمة لمبخوت عيضة بن طناف ، وتاسعة دوله لمبارك عيد بن طماش المنصوري ، وحلت في المركز العاشر ظن لكرامة سعيد صلاح حسن العامري .

كما توج سموه الفائزين بالمراكز العشرة الأولى لشوط الجماعة الذهبي لفئة حقايق بكار ، للفترة المسائية ، حيث تصدرت جماهير لحمد مبارك بالنص المنصوري وخطفت المركز الاول ، وحلت ثانية مياسة لناصر حمد سهيل عويضة الخيلي ، وثالثة فخر لعلي سالم هياي المنصوري ،ورابعة سيادة لخلفة سلطان مبارك السند الهاجري ، وخامسة ظبي لسلطان بن حمتوت المنهالي ، وسادسة سلابة لعبد الله زايد سعيد حارب المنصوري ، وسابعة رمز لنايف محمد خميس البادي ، وثامنة تباشير لغانم ناصر منصور ناصر المنهالي ، وحلت تاسعة شخصية لسليم بخيت النوه المنهالي ، وعاشرا شواهين لعبد زايد سعيد حارب المنصوري .

العديمة تظفر بناموس الشوط المطية وتوج سموه الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في شوط التلاد حيث ظفرت بناموس الشوط المطية العديمة لمحمد عبد الله حيي المهاملي، وثانية الشاهينية لسهيل حمد سالم عنودة العامربي ، وثالثة غرام لطبيب علي العامري ، ورابعة الحاكمة لعلي راقع محمد الاحبابي ، وخامسة الحاكمة لعامر سالم محمد معيوف ، وسادسا شيخة لعامر سالم محمد معيوف ، وسابعة مياسة لمسعد سعيد حمود البادي العتيبي ، وحلت ثامنة فريدة لعلي محمد فهد سعيد القريصي ، وتاسعة قصطرة لسعيد حميد سعيد المنصوري ، وعاشرة غرام لمحسن سعيد بن طرموم العامري .

إشادة محلية وخليجية عقب ختام حفل التتويج هنأ سمو راعي المهرجان الفائزين بأشواط مزاينة اليوم فيما عبر الفائزون عن سعادتهم بتكريم سموه لهم مثمنين جهوده بتقديم الدعم اللامحدود للرياضات التراثية بوجه عام، ورعايته واهتمامه بمزاينات المهرجان بوجه خاص مؤكدين لسموه أن المهرجان هو مهرجانهم واحتفاليتهم في المقام الأول لما يتمتع به من سمعة طيبة ولدوره المميز في المحافظة على تقاليد رياضة الهجن وفق مفرداتها الأصيلة.

**********----------********** من جهة ثانية أشاد عدد كبير من ملاك ومربي الإبل في دول مجلس التعاون الخليجية المشاركة في المهرجان بجهود سمو راعي المهرجان ودعمه اللامحدود لمشاركتهم، مؤكدين أن الجهود الحثيثية التي يبذلها سموه وحضوره اليومي اللافت وتوجيهاته السديدة نحو تطوير الفعاليات وتوسيع رقعتها خارج حدود الإمارات ، وراء الطفرة الكبيرة التي تشهدها برامج المهرجان على المستوى المحلي والإقليمي والعربي ، وهو ما نعتز ونسعد به ، كون الحدث أصبح بالنسبة لنا تقليدا سنويا ننتظره ونفتخر بالمشاركة به ، ثم إستقبل سموه أعضاء فريق روح الامارات برئاسة صبحة عبد الله الرميثي ، حيث قدموا لسموه سجل توقيعات السعادة لاسعاد القيادة ، حيث وضع سموه توقيعه في السجل الذي تهدف فكرته التي وضعها الدكتور عبد الله علي النيادي إلى تأكيد مبادئ الولاء والانتماء للوطن والقيادة الحكيمة .

من جانبه اكد سعادة منصور سعيد عمهي المنصوري رئيس اللجنة الاعلامية أن المهرجان بثراء برامجه وتنوع فعالياته ، نجح في استقطاب الصحافة والاعلام بمختلف أطيافها، والتي قدمت له خلال الأيام الثلاثة من إنطلاقته برامج وتغطيات تتمتع بالشمولية والمهنية العالية ، سواء لجانبه الاحتفالي ، أو لجوانب المسابقات التي تتضمنها على مستوى الفعاليات الرسمية والمصاحبة من ثقافية وتراثية ومجتمعية ورياضية وفنية وغيرها ما حقق في الواقع نجاحا نوعيا في جذب أعداد كبيرة يوميا من مواطنين ومقيمين ووفود مدرسية وسياحية وزائرة وضيوف وشخصيات دبلوماسية وغيرها.

وأشار إلى أهمية التغطيات النوعية للاعلام المحلي ، والبرامج التي تقدمها قناة الواحة الناقل الرسمي للمهرجان ، وقناة ابوظبي وبرنامج علوم الدار ،وما تنشرة وتبثة شبكة نادي تراث الامارات للتواصل الاجتماعي ، وكل ما يبث يوميا عبر الاستديو التحليلي في المهرجان في إطار نهدف من خلاله إلى نقل صورة مشرقة عن الحدث الذي حقق بفضل اهتمام ودعم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نجاحات مرموقة جعلته يتحول بسرعة إلى حدث إقليمي، ينطلق في شكله ومضمونه من الروح البدوية الأصيلة التي لا زالت تميز الإنسان العربي حتى هذه اللحظة، فاجتمعت الجهود المخلصة لانطلاقة حدث فريد من نوعه يعزز صلة الوصل بين ماضي المواطن الإماراتي وحاضره.

كما تحول المهرجان عبر الجهود الحثيثة لتطويره من قبل اللجنة العليا المنظمة إلى منصة فريدة استقطبت اهتمام وكالات الأنباء والصحف ومحطات التلفزيون العالمية، والتي تناقلت أخبار مختلف مسابقات وفعاليات المهرجان، مبدية إعجابها وتقديرها لدوره في تطبيق خطط صون التراث الثقافي لدولة الإمارات، وأكدت وسائل الإعلام أهمية هذا الحدث في الترويج التراثي والثقافي والسياحي لإمارة أبوظبي، ودوره الرئيس في صون التراث والعادات والتقاليد الأصيلة لأهل المنطقة. مؤكدا على أهمية الوعي اليقظ للإعلام المحلي في طرحه الواعي للرأي العام بكل ما يتعلق بالمهرجان.

وتجذب فعاليات المهرجان التي تزيد عن 60 فعالية وبصورة يومية لافتة أعدادا ضخمة من السياح والزوار وأبناء الجاليات الأجنبية المقيمة في الدولة، في ظاهرة أعدت لها اللجنة العليا المنظمة كافة الاستعدادات على مستوى توزيع الكتيبات والمنشورات والملصقات التي تبرز أهمية ونشاطات المهرجان ، إضافة إلى توزيع العديد من بيوت الشعر والخيام التراثية في منطقة ميدان سباقات الهجن بسويحان والسوق الشعبية ، ووجود عدد من المدربين التراثيين لاستقبال الضيوف والسياح والوفود الزائرة وتقديم شرح واف لهم عن التراث الوطني واطلاعهم على محتويات أجنحة القرية التراثية والسوق الشعبية وتقديم واجبات الضيافة العربية، بعد أن أصبح المهرجان تقليدا سنويا ووجهة سياحية متميزة يقصدها الآلاف من محبي التراث.

وزار وفد طلابي كبير يمثل مدرسة حموده بن علي اليوم فعاليات المهرجان وقد أعدت لهم اللجنة المنظمة برنامجا أستهل بلقائهم بأعضاء لجنة تحكيم المزاينات وتعريفهم بالمواصفات والشروط التي تتبعها اللجنة في تحديد الابل الفائزة في أشواط المزاينات، كما تعرفوا على نشاطات السوق الشعبية والبرامج المختلفة التي يتضمنها.

**********----------********** وقام الوفد الطلابي بالسلام على سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان وقدموا له بإسم مدرستهم الشكر على حسن الضيافة والاهتمام ، ومشاهدة الفعاليات.

وحثهم سموه في نهاية اللقاء على الاهتمام بدراستهم وتحصيلهم العلمي.

وشهدت دكاكين العرض في السوق الشعبية في يومها الثالث إقبالا كبيرا من الزوار والوفود المدرسية والسياحية وتصاعدا في شراء السلع الشعبية والهدايا التراثية التذكارية والمجسمات التي تجسد نماذج للمفردات التراثية.

ويأتي تنظيم الزيارات الطلابية بغرض ربط الناشئة بقيم الماضي وتراث الأجداد، وهو ما يحقق رؤية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات راعي المهرجان في نقل الموروث إلى الناشئة والشباب من أبناء الدولة ويحقق التواصل المنشود بين الأجيال.

وتوقعت لجنة السوق الشعبية أن تشهد عطلات نهاية الأسبوع إقبالا جماهيريا أوسع ما ينعكس إيجابا على حركة الشراء.

وقالت حليمة المهري، عضو اللجنة، إن حركة الزائرين للسوق أكثر نشاطا في هذا العام، والبيع والشراء أكثر فاعلية لاسيما أن هناك زيادة في العارضات من الأسر المنتجة نظرا للسمعة الطيبة التي يتمتع المهرجان.

وقالت عائشة إبراهيم التي ترسم على الأدوات التقليدية مثل الأباريق والمصابيح، وتشارك للمرة الأولى في السوق الشعبية، إنها تقوم بصقل القطعة التي ترغب في تلوينها قبل أن تطليها بدرجة اللون التي ترغب فيها، وبعد أن تتركها لتجف طبيعيا؛ ثم أرسم عليها بالألوان، ثم أغطي الرسم بطبقة من "الورنيش" بغرض حمايتها.

أما حصة خميس المزروعي، فهي تصنع يدويا منتجات من الخوص والجلد والسدو، وتزاوج أحيانا بين العناصر الثلاثة لصنع منتجات ذات طابع خاص.. وغير بعيد منها، تصنع خصيبة محمد سيف المزروعي؛ الحلي من اللؤلؤ الطبيعي، وأحيانا تطعمها بالذهب.. بينما تختص خديجة جاسم، بصنع إكسسوارات للزينة مختلفة الأنواع، وألعاب أطفال تقليدية من القماش المزخرف، الذي تصنع منه أيضا حافظات نسائية لأجهزة الهاتف المحمول كمثال... وتعمل "أم سلطان" على تطوير المنتجات التراثية، من دون أن تفقد نكهتها الشعبية، ويلاحظ ذلك بالنظر إلى منتجاتها المعروضة لاسيما أدوات المائدة المزخرفة بدقة عالية واحترافية، وأشغال السعف المذهبة من سلال متعددة الأنواع والأغراض، وغيرها من منتجات الخوص.

وقالت أم سلطان إن حركة البيع جيدة، خصوصا أنها تفضل المشاركة في مهرجان سلطان بن زايد التراثي على غيره من الفعاليات في حال تزامنها.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32