https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 "إحصاء أبوظبي" ينظم اللقاء السنوي لشركائه الاستراتيجيين - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Sunday, May 12, 2024

"إحصاء أبوظبي" ينظم اللقاء السنوي لشركائه الاستراتيجيين

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

نظم مركز الإحصاء أبوظبي اللقاء السنوي لشركائه الاستراتيجيين في فندق الريتز كارلتون بحضور عدد من المختصين في الشأن الإحصائي من الجهات الحكومية بأبوظبي والخبراء العالميين.

يهدف اللقاء إلى رسم صورة مستقبل العمل الإحصائي ووضع الخطوات الاستباقية لأهم التداعيات والمحركات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لصناعة المستقبل المستدام لإمارة أبوظبي والتنسيق في جميع المجالات المتعلقة بالشأن الإحصائي إلى جانب توفير أفضل سبل التعاون بين مستخدمي ومزودي البيانات الإحصائية حسب قطاع عمل كل جهة.

يأتي اللقاء في إطار حرص المركز على تعزيز الأهمية بالعمل الإحصائي من خلال بناء نظام إحصائي للإمارة وفق أعلى المعايير العالمية مواكبة للتطورات السريعة والخطوات الرائدة التي تتخذها أبوظبي وضمن الخطة الاستراتيجية للمركز 2016 – 2020 التي تركز على مواءمة خطط المركز مع احتياجات ورؤية حكومة الإمارة الطموحة.

وفي بداية اللقاء ونيابة عن المدير العام لمركز الإحصاء أبوظبي رحب محمد سعيد الشحي المدير التنفيذي لقطاع الدعم التقني والإداري والمدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والتميز المؤسسي بالإنابة بممثلي الجهات المشاركة من مستخدمي ومزودي البيانات والخبراء الاستشاريين الإحصائيين.

وأشار الشحي إلى أن اللقاء يتيح فرصة متميزة لبناء علاقات جديدة وتبادل المعلومات ومناقشة القضايا الإحصائية المشتركة .. لافتا إلى أن بناء وتطوير النظام الإحصائي في إمارة أبوظبي ليس مسؤولية مركز الإحصاء – أبوظبي فقط بل هو مسؤولية وطنية جماعية يشارك فيها الجميع دون استثناء كل حسب اختصاصه .

و أكد أهمية تعاون وتضافر جهود الشركاء في دعم عجلة تقدم وتطور النظام إلى مصاف الأنظمة الإحصائية العالمية المتميزة .

و قال سعادة بطي أحمد محمد بن بطي القبيسي مدير عام مركز الإحصاء أبوظبي في تصريح بهذه المناسبة إنه في ظل الاهتمام الكبير الذي أولته القيادة الرشيدة مؤخرا لاستطلاع المستقبل بأبعاده المختلفة ومع تزايد اهتمام العالم بالدراسات المستقبلية فعلى المركز بالتعاون مع الجهات الحكومية أن يعمل من أجل استشراف مستقبل العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي انطلاقا من وقائع ومعطيات علمية ثابتة ولعل أهم ما يتضمنه استشراف المستقبل بشكل عام أنه يوضح معالم الطريق لمسافات بعيدة مقبلة حيث لا نتفاجأ بما لم نكن نتوقعه".

و أكد القبيسي أن عملية استشراف المستقبل في جميع ميادين العمل أصبحت من شروط ومتطلبات تقدم وتطور المؤسسات في هذا العصر .. مشيرا إلى أن التغيرات المتسارعة والمستجدات المتلاحقة التي يشهدها العالم حاليا تثير كثيرا من علامات الاستفهام والتساؤلات عما سيكون عليه المستقبل في مختلف مجالات الحياة خلال الحقب المقبلة.

و أوضح سعادته أن مركز الإحصاء أبوظبي يسعى الى اتخاذ خطوات عملية وتدابير جادة في مضمار استشراف المستقبل حتى لا يجعل قيود الحاضر والنظرة قصيرة الأجل تشكل عقبات في سبيل تقدمه.

وقال : " علينا أن نتعاون جميعا لغرس ثقافة الفكر المستقبلي في مؤسساتنا وجعله من اهتمامات موظفينا بمختلف مستوياتهم المهنية والإدارية ولدينا جميعا الإمكانيات اللازمة لتطوير ثقافة المستقبل في مختلف المجالات وإفساح الطريق أمام التفكير الاستباقي ودراسات المستقبل التي تسهم بفعالية في صياغة خطط العمل والاستراتيجيات التي تمكننا من رسم ملامح المستقبل الذي نطمح له جميعا " .

**********----------********** كان المتحدث الرئيسي للقاء أحمد سمير خبير استشراف المستقبل والابتكار قد استعرض أمام الحضور عدة محاور حول استشراف مستقبل العمل الإحصائي ..

مشيرا إلى أهمية هذه الخطوة الرائدة من مركز الإحصاء نحو استشراف العمل الإحصائي وكيفية خلق خطط عمل للتعامل مع كافة المستجدات ما يساهم في تحقيق رؤية المركز بتطوير العمل الإحصائي والذي ينصب بشكل مباشر في تحقيق رؤية الإمارة الطموحة في تحقيق تنمية مستدامة من خلال تقديم قيمة مضافة حقيقية لصناع القرار والسياسات.

واستعرض اللقاء المحور الأول تحت عنوان "وصولا الى النضج الإحصائي" والذي تحدث عنه ريتشارد ألدريت مستشار إحصائي من المملكة المتحدة وناقش خلال حديثه أسباب الحاجة للإحصاءات الرسمية .. وقدم تعريفا بالبيانات التي تعد إحصاءات رسمية ومن جانب آخر دور النظام الإحصائي الرسمي.

و أشار إلى أهمية التعاون بن الجهات وأوضح الطرق التي يستطيع بها النظام الإحصائي أن يحافظ على عامل الثقة الذي يعد حجر الأساس للعمل الإحصائي.

من جانبه استعرض الدكتور هاي ريون كيم من مكتب الإحصاء الكوري خلال المحور الثاني وطرح فيه دور البيانات الكبيرة في رسم الصورة المستقبلية للإحصاءات الرسمية وذلك من حيث عدة عوامل من ضمنها توفير المعلومات في الوقت المناسب لمتخذ القرار وانشاء محركات النمو المستقبلية والتعامل مع تحديات الوصول الى البيانات وكيفية التغلب على صعوبات خصوصية البيانات والوسائل نحو تحديد وإدارة قضايا جودة البيانات.

و حاولت الجلسة الحوارية الختامية التي ترأسها الدكتور جاسم محمد القبيسي مدير إدارة الإحصاءات الاقتصادية بمركز الإحصاء - أبوظبي مع كل من ريتشارد ألدريت والدكتور هاي ريون كيم الإجابة عن العديد من الأسئلة بشأن قيادة مسيرة العمل الإحصائي واستعرضت أهمية دور النضج الإحصائي والبيانات الكبيرة في تحقيق مستقبل مشرق لإمارة أبوظبي و ناقشت العديد من المواضيع التي تهدف الى الاستفادة القصوى من النظام الإحصائي.

و أشار اللقاء إلى حرص مركز الإحصاء – أبوظبي على التعريف بالجوانب الرئيسية للنظام الإحصائي المستقبلي لإمارة أبوظبي موضحا اعتماده على الحوكمة وتنسيق الاحتياجات والقدرات الإحصائية للجهات الحكومية في الإمارة مع تعزيز التشريعات وتطوير الخبرات واستقطاب الكفاءات وتطوير الموارد البشرية العاملة في قطاع الإحصاء بهذه الجهات إضافة إلى توحيد المعايير والمنهجيات وغيرها من الجوانب المهمة لبناء النظام الإحصائي للإمارة.

و أعلن مركز الإحصاء – أبوظبي خلال اللقاء إطلاق مبادرة انشاء مجلس استشراف مستقبل الإحصاء في إمارة أبوظبي كأول مبادرة من نوعها على مستوى الدولة.

وفي ختام اللقاء تم فتح باب الأسئلة ودعوة الجميع للتعاون إدراكا لأهميته في المرحلة القادمة فبتكاتف الجهود والقدرات تتحقق الريادة والابتكار نحو تنمية مستدامة لإمارة أبوظبي.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32