https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 في محاضرة لرئيس الوزراء الإسباني الأسبق أمام طلاب أكاديمية الإمارات الدبلوماسية - السياسة الحمائية لا تؤثر على تنامي العولمة، والحاجة للدبلوماسيين في تزايد مستمر - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Saturday, April 27, 2024

في محاضرة لرئيس الوزراء الإسباني الأسبق أمام طلاب أكاديمية الإمارات الدبلوماسية - السياسة الحمائية لا تؤثر على تنامي العولمة، والحاجة للدبلوماسيين في تزايد مستمر

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

قدم معالي خوسيه لويس رودريغيث ثباتيرو، رئيس الوزراء الإسباني الأسبق والناشط البارز في مجال حقوق الإنسان والمؤيد لحوار الحضارات، صباح الاثنين محاضرة لطلاب أكاديمية الإمارات الدبلوماسية حول "قوة الدبلوماسية العامة".

وخلال المحاضرة، أوضح معاليه أنه "في عصرنا الحديث، نحتاج لدبلوماسيين مجهزين بشكل جيد ولديهم القدرة على فهم مختلف ثقافات العالم وقادرين على التكيف معها. فإننا نعيش في عالم أصغر مما كان سابقاً، وفي زمن انفتاح وتداخل المجتمعات كنتيجة لتقدم العولمة وتوفر التكنولوجيا التي تسهل هذا التواصل والترابط. وبصفتي كرئيس الوزراء الإسباني السابق، وجدت أنه للنصائح الدبلوماسية التي يتم تقديمها في الوقت المناسب أهمية ضخمة لدعم عملية صنع القرار على المستوى الوطني. ولكي نفهم البلدان الأخرى ونتمكن من توطيد أصر التعاون معها، نحن بحاجة لرفع مستوى معرفتنا وفهمنا لطبيعة هذه البلدان الجغرافية والتاريخية والثقافية".

وأضاف معاليه: "للاستفادة من النصائح والخبرات التي يتم تقديمها ومشاركتها، على دبلوماسيي المستقبل الالتزام بدعم أهداف تعزيز السلام واحترام التنوع الثقافي والدفاع عن حقوق الإنسان ودعم التنمية المستدامة، والأهم من ذلك كله ضرورة تجنب التعصب بكل أنواعه، والذي يعد من أبرز أسباب الصراعات العالمية".

واستحوذت المحاضرة التفاعلية على اهتمام الطلاب وحظي الحضور بفرصة لطرح الأسئلة على معالي ثباتيرو بعد المحاضرة ومناقشة عدداً من القضايا المتعلقة بالعلاقات الدولية، مثل أهمية الدبلوماسية في صنع القرار وبناء توافق في الآراء على المستوى الوطني وغيرها من المواضيع الهامة.

وفي تعليقه على استضافة معالي ثباتيرو، قال برناردينو ليون، رئيس أكاديمية الإمارات الدبلوماسية: "لقد تشرفنا باستضافة معالي خوسيه لويس رودريغيث ثباتيرو، ونود أن نتوجه لمعاليه بخالص الشكر على محاضرته الرائعة، والتي تأتي في إطار سلسلة المحاضرات التي تنظمها الأكاديمية بشكل مستمر لتضيف لمعرفة الطلاب وتساهم في تعزيز إمكانياتهم لفهم التحديات والفرص العالمية، ليتمكنوا من القيام بدورهم الريادي في العمل الدبلوماسي الإماراتي مستقبلاً".

وأضاف ليون: "تلتزم أكاديمية الإمارات الدبلوماسية بتفعيل الشراكات العالمية واستقطاب أفضل المحاضرين للمساهمة في ترسيخ مكانة الأكاديمية كمركزاً متكاملاً ورائداً للدبلوماسية على مستوى المنطقة والعالم، ولهذه المحاضرات أهمية بالغة في تدريب وإعداد دبلوماسيي المستقبل الإماراتيين وتطوير قدراتهم ليتمكنوا من تحقيق الأهداف الدولية لدولة الإمارات وخدمة مصالحها الدولية".

يشار إلى أن أكاديمية الإمارات الدبلوماسية توفر تجربة دراسية شاملة وموسعة تساهم في إعداد دبلوماسيي الإمارات المستقبليين بشكل أرقى، وذلك من خلال استخدام أساليب تعليمية حديثة تتنوع بين المحاضرات واللقاءات والنقاشات التفاعلية مع مسؤولين دبلوماسيين وصناع قرار.

شغل معالي خوسيه لويس رودريغيث ثباتيرو منصب رئيس الوزراء الإسباني الأسبق لدورتين متتاليتين في عامي 2004 و2008. ويشغل حالياً منصب رئيس معهد المجلس الاستشاري للدبلوماسية الثقافية. وقد اختارته مجلة "ذا إيكونومست" في قائمة أفضل 50 شخصية عالمية لتعزيز ثقافة التنوع. وبصفته رئيساً للوزراء، كان من أبرز إنجازاته نشأة تحالف الحضارات برعاية مشتركة مع الحكومة التركية، وساهم معاليه في تعزيز الوجود الإسباني على الخريطة العالمية وبشكل خاص في أوروبا وأمريكا اللاتينية، كما ساهم في بناء علاقات مع القوى الناشئة مثل الصين ودول شمال أفريقيا المرتبطة تاريخياً بإسبانيا.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32