https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 القمة العالمية للحكومات 2017 تشهد إطلاق تقرير التنمية في العالم 2017 - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Monday, May 6, 2024

القمة العالمية للحكومات 2017 تشهد إطلاق تقرير التنمية في العالم 2017

التقرير يبحث في العلاقة بين التنمية الاقتصادية والسياسة

دبي - الإمارات العربية المتحدة

شهد اليوم الأول من القمة العالمية الخامسة للحكومات المنعقدة حالياً في دبي، إطلاق البنك الدولي تقرير "التنمية في العالم 2017".

رئيس الوزراء الإسباني السابق يعزو نجاح السياسات العامة إلى التعليم

وفي حديثه خلال حلقة نقاش أقيمت بهده المناسبة، قال خوسيه لويس رودريجيز ثاباتيرو، رئيس وزراء إسبانيا السابق: "السياسة العامة تتطلب ثلاثة عناصر رئيسية لتضمن نجاحها – إذ تحتاج إلى التوافق الاجتماعي (بالإضافة إلى الإجمالي السياسي)، إلى جانب الإطار القانوني المستقر، وآلية لتنفيذها من قبل إدارة مستقلة أو جهة مدنية مختصة ومؤثرة".

حملت الجلسة عنوان "الحوكمة والقانون" وأدارها مذيعة أخبار بي بي سي كيم غطاس، وشارك فيها متحدثون بارزون، بما في ذلك فرانسوا بورغينيون، النائب الأول للرئيس وكبير الاقتصاديين السابق، البنك الدولي، والبروفيسور جيمس روبنسون، من جامعة شيكاغو، وخورخي كيروغا، رئيس بوليفيا السابق.

وللإجابة عن سؤال "لماذا تفشل السياسات؟" استهلت غطاس النقاشات بدعوة المؤلف المشارك لتقرير التنمية في العالم، لويس فيليبي لوبيز-كالفا، لتقديم نظرة عامة عن نسخة 2017 من التقرير، حيث تطرق في حديثه إلى تناظرات السلطة التي تؤثر على السياسات موضحاً أن السياسات غير الفعالة استمرت بفعل عوامل السلطة – وهي الإقصاء والاستيلاء والمحسوبية.

وفي معرض حديثه عن "مفارقة العولمة" بعد عرض تعريفي قام بتقديمه، أوضح ثاباتيرو أنه عندما بدأت العولمة كان من المفترض (نظرياً) أن تشكل دفعة تحررية جديدة قادمة من البلدان المتقدمة التي ستكون المستفيد الرئيسي منها. ومع ذلك، قامت بعض القطاعات في هذه الدول بمحاربة العولمة، وهذا سمح للدول الناشئة بجني فوائدها.

وروى ثاباتيور أحداثاً رئيسية شهدها تاريخ العالم وأثرت في العولمة، وساهمت في وصولنا إلى الوضع الراهن. واختتم حديثه بمثال شرح من خلاله كيف أن الإنترنت – باعتبارها من منتجات العولمة – تستخدم الآن كأداة لنشر الشعوبية والعنصرية، لذلك فهي في الواقع تهاجم الأساس الحقيقي للعولمة.

من جانبه، انتقد خورخي كيروغا، الرئيس السابق لبوليفيا، الشعبوية لأنه يصعب جداً التنبؤ بها، ولأنه تكسر الحواجز مما يؤدي إلى الارتباك والفوضى. وتحدث عن الدور الذي يلعبه الإعلام الاجتماعي في أساليب الحكم الحديثة، فهو يمنح أفراد الشعب دوراً فاعلاً في وضع أطر السياسات. وأرجع عدم التسامح المجتمعي وإنفاذ القانون، إلى تعزيز العلاقة بين السياسة والحكم.

واستشهد بورغينيون بالشفافية وتوافر المعلومات باعتبارها العوامل التي ساهمت في نجاح السياسة العامة، بينما أثنى روبنسون على تقرير التنمية في العالم لتوقيته وأهميته في مناقشة شؤون السياسة العامة.

يذكر أن القمة العالمية للحكومات استقطبت أكثر من 4000 شخص من 139 دولة، كما تشهد مشاركة 150 متحدثاً ضمن 114 جلسة. وشملت قائمة المشاركين في القمة كبار الشخصيات والخبراء من القطاعين العام والخاص حول العالم، إضافة إلى الوزراء، وصنّاع القرار، والرؤساء التنفيذيين، والمبتكرين، والمسؤولين، ورواد الأعمال، والشخصيات الأكاديمية، وطلبة الجامعات. وتُنعقد القمة في الفترة بين 12 – 14 فبراير 2017 في مدينة جميرا بإمارة دبي.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32