https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 الإمارات للطاقة النووية و "كيبكو" الكورية توقعان اتفاقية الائتلاف المشترك - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Saturday, May 18, 2024

الإمارات للطاقة النووية و "كيبكو" الكورية توقعان اتفاقية الائتلاف المشترك

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

وقعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية " كيبكو" اتفاقية الائتلاف المشترك التي تعنى بالشراكة طويلة الأمد وتعزيز التعاون بين الجهتين في البرنامج النووي السلمي الإماراتي.

وذكرت المؤسسة في بيان صحفي أصدرته اليوم أن شركة كيبكو عملت جنبا إلى جنب معها منذ عام 2009 وأختيرت لتكون المقاول الرئيسي لمشروع محطة براكة للطاقة النووية.. والآن مع توقيع اتفاقية الائتلاف المشترك ستستقي المؤسسة من خبرة كيبكو التي تصل إلى أكثر من 40 عاما من الخبرة النووية في مشروع محطة براكة سعيا إلى توفير طاقة آمنة ومستدامة وموثوقة وصديقة للبيئة لشبكة الكهرباء بدولة الإمارات.

و أعلنت المؤسسة وشركة كيبكو أيضا عن تأسيس "شركة براكة الأولى ش م خ" وهي شركة مستقلة تأسست لتكون مسؤولة عن الشؤون التجارية والمالية المرتبطة بمشروع براكة وتقرر تعيين ناصر الناصري المدير التنفيذي المالي السابق في المؤسسة بمنصب الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة براكة الأولى.

و ستملك شركة كيبكو حصة 18 بالمائة من "براكة الاولى" في حين تملك المؤسسة الحصة الأكبر منها بنسبة 82 بالمائة.. وستملك كيبكو أيضا حصة 18 بالمائة من شركة نواة للطاقة التي تأسست في مايو 2016 بينما تملك المؤسسة الحصة العظمى المتبقية بنسبة 82 بالمائة.. وستكون شركة نواة للطاقة مسؤولة عن تشغيل المحطات النووية الأربع في براكة وصيانتها.

وبهذه المناسبة قال معالي خلدون خليفة المبارك رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية إن توقيع الائتلاف المشترك بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية /كيبكو/ يعد إنجازا مهما وغير مسبوق في مسيرة البرنامج النووي السلمي الإماراتي مؤكدا أن هذه الشراكة تعزز أواصر التعاون بين دولة الإمارات وكوريا الجنوبية في مجال الطاقة النووية السلمية.

وأضاف معاليه إن الاتفاقية ستساهم في تعزيز القدرة المشتركة بين الجهتين لتطوير برنامج نووي سلمي وتشغيله وفق أعلى المعايير الدولية للسلامة والجودة والأمان والشفافية.

من ناحية آخرى أعرب جو هيونج هوان وزير التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية عن سعادة حكومة كوريا الجنوبية بأن تكون شريكا استراتيجيا طويل الأمد في البرنامج النووي السلمي الإماراتي.. وقال : " سنظل نقدم الدعم الكلي لشركة كيبكو في مشاريعها الدولية كهذا المشروع بل سنضع نصب أعيننا أولوية إنجاح مشروع محطة براكة للطاقة النووية.. ونفخر بأننا ضمن الجهات التي تدعم مشروعا نوويا عالميا مثل مشروع محطة براكة الذي تميز بالتزامه بالسلامة والكفاءة والكفاءة الاقتصادية" .

و قال سعادة المهندس محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية إن توقيع اتفاقية الائتلاف المشترك طويل الأمد تتويج للجهود الإيجابية التي بذلتها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشركة كيبكو منذ انطلاق البرنامج النووي السلمي الإماراتي في عام 2009..

وبهذه الاتفاقية سيبدأ الطرفان مجالا جديدا للتعاون للارتقاء بأداء محطة براكة لمستويات أفضل وبما أن شركة كيبكو أصبحت شريكا في مشروعنا نثق بأننا نملك الهيكلة السليمة لمشروع براكة التي ستضمن استدامته في المستقبل.

وقال الدكتور هوان – إيك شو الرئيس والرئيس التنفيذي للشركة الكورية للطاقة الكهربائية " كيبكو" إنه لمن دواعي سرورنا وفخرنا بأن تكون الشركة شريكا طويل الأمد لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية والبرنامج النووي السلمي الإماراتي وقد وضعنا على رأس قائمة أولوياتنا تكريس الموارد والجهود التي نملكها في الشركة تجاه تشغيل محطة براكة للطاقة النووية بنجاح فهذا المشروع مميز بالنسبة لنا لأنه المشروع الدولي الأول الذي يتبنى التصميم الكوري للمحطات النووية.. وستلتزم شركة كيبكو بالتعاون مع دولة الإمارات بإمدادها بالخبرات والمعارف في مجال الطاقة النووية.. ونتطلع إلى أن تكون هذه الشراكة بين الجهتين عاملا أساسيا لتعزيز أواصر التعاون والعلاقات الوثيقة بين دولة الإمارات وكوريا الجنوبية.

تجدر الإشارة إلى العمليات الإنشائية في محطة براكة للطاقة النووية بدأت عام 2012 بعد الموافقات الرقابية ومن المقرر إتمام المحطات الأربعة في براكة وتشغيلها في عام 2020.

ويسير المشروع حاليا على نحو آمن وثابت ووصلت نسبة إتمام المحطات الأربع إلى أكثر من 71 بالمائة وبعد تشغيلها ستوفر محطة براكة للطاقة النووية طاقة آمنة ومستدامة وموثوقة وصديقة للبيئة لشبكة الكهرباء بدولة الإمارات اعتمادا على الموافقات التنظيمية اللازمة.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32