https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 الأمين العام لـ "جيبكا" : 55 مليار دولار حجم الإستثمارات الخليجية في قطاع البلاستيك - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Sunday, April 28, 2024

الأمين العام لـ "جيبكا" : 55 مليار دولار حجم الإستثمارات الخليجية في قطاع البلاستيك

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

قدر الدكتور عبد الوهاب السعدون الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" حجم الإستثمارات الخليجية في قطاع البلاستيك بقيمة 55 مليار دولار إضافة إلى إستثمار 17 مليار دولار جديدة في القطاع خلال السنوات الخمس المقبلة ليصل إجمالي الإستثمارات في قطاع البلاستيك الخليجي إلى 72 مليار دولار بحلول 2022 .

وقال أن صناعة البلاستيك في دول التعاون توفر فرص عمل لما يقارب 40 ألف موظف بالإضافة إلى 118 ألفا في القطاعات الداعمة لهذه الصناعة سواء كان الشحن أو الخدمات وغيرها من القطاعات المساندة وذلك في ظل نمو الطاقة الإنتاجية السنوية لصناعة البلاستيك في دول المجلس بنسبة 5% لتصل الى 27.1 مليون طن ما يعادل 9 % من حجم الإنتاج العالمي.

وتستضيف أبوظبي حاليا الدورة الثامنة لمنتدى "جيبكا" السنوي للبلاستيك 2017 المتخصص في صناعة البلاستيك التحويلية تحت عنوان " سلسلة قيمة صناعة خامات البلاستيك الخليجية: فتح آفاق للمستقبل" ويستمر لمدة يومين في فندق جميرا أبراج الاتحاد بهدف عرض الفرص الإستثمارية ومناقشة اهم التحديات ووضع استراتيجية مستقبلية للتقدم وتطوير القطاع على المستوى الإقليمي.

ويشارك في المنتدى الذي ينظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" نخبة من المدراء التنفيذيين والمعنيين في كبرى شركات المنتجات البلاستيكية في دول الخليج.

ويناقش المنتدى التوجهات الدولية في معالجة وتغليف البلاستيك وطباعة البلاستيك الحراري بالتقنية ثلاثية الأبعاد وصناعة اللدائن : فرص البناء وصناعة الإطارات في دول الخليج إضافة إلى الاستدامة في صناعة البلاستيك في دول التعاون وسلسلة القيمة في قطاع إعادة التدوير و سوق الطاقة الشمسية وفرص الخبراء في صناعات معالجة البلاستيك .

وأضاف الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" أن إيرادات دول الخليج من مبيعات المنتجات البلاستيكية تمثل 4% من الصناعة البلاستيكية العالمية التي وصلت الى 851 مليار دولار في 2016 فيما حققت الإمارات أعلى معدل نمو سنوي في صناعة البلاستيك على مستوى المنطقة بنسبة 24.4%.

ولفت إلى أن المملكة العربية السعودية تستحوذ على 67% من انتاج البلاستيك في دول المجلس وتستأثر بالجزء الأكبر من استهلاك البلاستيك بنسبة 61% من 5 ملايين طن من إجمالي الاستهلاك بدول التعاون تليها الإمارات بنسبة 19%.

وأشار إلى أن القطاع سيشهد إضافة طاقات انتاجية جديدة بحدود 5 ملايين طن خلال السنوات الخمس المقبلة ليصل الإنتاج إلى 35 مليون طن بحلول 2022 إضافة إلى تنويع قاعدة المنتجات التي توفر قيمة مضافة من خلال مجموعة من الصناعات التحويلية التي تقام للمرة الأولى في منطقة الخليج مثل المطاط والمنتجات الإكلينيكية وصناعات البلاستيك الهندسية وغيرها من المنتجات التي تسهم بشكل فعال في تطوير صناعة البلاستيك.. وأنتجت دول مجلس التعاون 22 منتجا فريدا من نوعه معظم هذه المنتجات هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.

وقال الدكتور السعدون أن 70%من المنتجات السلعية ستصنع من خامات البلاستيك بحلول 2022 حيث تمثل 89 % من حجم الانتاج فيما تواصل الهندسة الخليجية وقطاع البلاستيك المتخصصة النمو بنسبة 15% لتصل الى 2.5 مليون طن كما يعتبر قطاع التغليف الاستهلاكي أكبر مستهلك للبوليمرات في دول الخليج بنسبة 44% يليها قطاع الإنشاءات بنسبة 26%.

واوضح أن دول التعاون استحوذت على نسبة 9% الطاقة الإنتاجية العالمية للدائن المطاط الحراري والمقدرة بـ 300 مليون طن العام الماضي حيث شهدت صناعة البلاستيك نمو بنسبة 11 بالمائة سنويا على مدى العقد الماضي.

وأكد أن إدخال اللدائن الهندسية في المنطقة سيؤدي إلى تحفيز المشهد الصناعي الثانوي لتصنيع الكيماويات فيما يمثل مجلس التعاون الخليجي 15 بالمائة من الطاقة الإنتاجية العالمية من البولي إيثلين ويمثل كل من قطاع التعبئة والتغليف الاستهلاكي وقطاع الإنشاءات الجزء الأكبر من استهلاك البوليمرات في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح الدكتور السعدون أن الشركات الاعضاء في " جيبكا "مجتمعة تساهم بأكثر من 95% من مجمل إنتاج الكيماويات في دول الخليج ويعد هذا القطاع في الوقت الحاضر ثاني أكبر القطاعات الصناعية على مستوى المنطقة بمنتجات تصل قيمتها سنويا إلى 108 مليارات دولار.

واكد حرص الاتحاد على الارتقاء بقطاع الكيماويات والبتروكيماويات في المنطقة من خلال تقديم كافة سبل الدعم الممكنة وتفعيل التواصل بين المعنيين بالإضافة إلى مبادرات الريادة الفكرية التي تمد جسور التواصل البناء بين الشركات الأعضاء لتبادل المعارف والخبرات وتطويرها وتحسينها باستمرار علاوة على الحضور الفاعل في المحافل الدولية المعنية بشؤون الصناعة وبالتالي تحقيق مساهمة ملموسة في رسم ملامح مستقبل صناعة البتروكيماويات على الصعيد العالمي.

وقال أن صناعة البلاستيك في دول الخليج تشهد نموا مستمرا يصل إلى 7.5 % سنويا مع زيادة الطلب على منتجاتها خاصة في مشاريع البنية التحتية التي تستهلك كميات كبيرة من الصناعات البلاستيكية فضلا عن التوجه نحو تنويع الصناعات من خلال قطع غيار الطائرات وصناعة السيارات إضافة إلى تصدير 80 % من حجم الإنتاج الخليجي.

وأضاف أن عددا من المجمعات الصناعية في المنطقة ركزت على الصناعات البلاستيكية التحويلية والعديد منها ما يزال في مرحلة التطوير لاسيما في السعودية والكويت وعمان وبعضها تم بناؤه بالقرب من مراكز إنتاج خامات البلاستيك الكبرى .

وتشير التقديرات إلى أن مشروع مجمع أبوظبي للبلاستيك في منطقة المصفح باستثمارات بلغت 4.5 مليار دولار سيستهلك ما بين مليون ومليوني طن سنويا من البلاستيك وبشكل رئيسي البولي إيثيلين والبولي بروبيلين.. كما ستضم المرحلتان الأولى والثانية من مدينة خليفة الصناعية "كيزاد" عددا من الصناعات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة بالإضافة إلى واحة الصجعة الصناعية التي تطورها شركة الشارقة لإدارة الأصول الذراع الاستثمارية لحكومة الشارقة والتي من المتوقع أن تكون واحدة من أكبر المشاريع الصناعية في المنطقة.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32