https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 اكسبو الشارقة يحتفي باليوم العالمي للمعارض وبذكرى تأسيسه الأربعين - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Monday, May 6, 2024

اكسبو الشارقة يحتفي باليوم العالمي للمعارض وبذكرى تأسيسه الأربعين

العويس: الاستثمار متواصل في قطاع المعارض نظراً لأهمية هذه الصناعة وتأثيرها على مختلف القطاعات الاقتصادية الاخرى

الشارقة - الإمارات العربية المتحدة

احتفى مركز اكسبو الشارقة باليوم العالمي للمعارض للسنة الثانية على التوالي، وذلك بالتزامن مع احتفاله بالذكرى السنوية الأربعين لتأسيسه في عام 1977 بتوجيهات حكيمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة كأول منشأة من نوعها في الدولة.

ويُعتبر اليوم العالمي للمعارض مبادرة حديثة أطلقها العام الماضي الاتحاد العالمي للمعارض - أوفي (UFI) الذي يتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقراً له. ومن هنا يكتسب احتفاء اكسبو الشارقة بهذه المناسبة أهمية خاصة هذه السنة، نظراً لحلول المركز الذي أنشأ بمبادرة من غرفة تجارة وصناعة الشارقة، في طليعة الجهات الإقليمية المشاركة في هذا الاحتفال العالمي بحُكم احتضانه للمكتب الإقليمي للاتحاد العالمي للمعارض في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وبحسب بيانات حديثة صادرة عن الاتحاد العالمي للمعارض، تُشارك 4.4 مليون شركة في 31 ألف معرض يقام سنوياً حول العالم، وتجتذب 260 مليون زائر، ويقدّر إجمالي ما ينفقه الزوار والعارضون فيها بنحو400 مليار درهم (109 مليار دولار أمريكي).

وقال سعادة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة رئيس مركز اكسبو الشارقة، إن اليوم العالمي للمعارض يُمثل مناسبة للاحتفاء بقطاع المعارض والمؤتمرات في مختلف أنحاء المعمورة، وتسليط الضوء على ما يتيحه هذا القطاع الحيوي من إمكانات وفرص من شأنها أن تعزّز نمو الدول وتسهم في تنشيط اقتصاداتها.

روّاد الصناعة

أما على مستوى إمارة الشارقة، فاعتبر العويس أن هاتين المناسبتين تمثلان فرصة للإعراب عن أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بوصفه صاحب الرؤية الثاقبة التي استشرفت المستقبل قبل 40 عاماً وأرست دعائم هذا الصرح الوطني الذي نجح بدعم سموه اللامحدود والمتابعة الحثيثة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، في جعل الشارقة واحدة من رواد صناعة المعارض على مستوى العالم ومن أبرز المدن التي تقود هذه الصناعة في منطقة الشرق الأوسط، مستفيداً من التزام الشارقة بمنهجية التطوير المستمر لنظم العمل وحداثة البنية التحتية وتكامل الخدمات الحكومية في إطار استراتيجية الإمارة الرامية لتعزيز مسيرة التنويع والانفتاح الاقتصادي والتنمية المستدامة، وسعيها الدؤوب لتحقيق النهضة الشاملة على كافة الصعد الأخرى، لتغدو الشارقة الوجهة الأمثل للشركات وللمستثمرين ورجال الأعمال من مختلف دول العالم.

وأكد العويس حرص إمارة الشارقة على مواصلة الاستثمار في قطاع المعارض انطلاقاً من القناعة الراسخة بأهمية هذه الصناعة وتأثيرها المباشر على مختلف القطاعات الاقتصادية الأخرى ودورها في تنشيط الحركة السياحية وتنويع مصادر الدخل وتعزيز إسهامات قطاع الأعمال الخاص في الناتجين الوطني والمحلي، وكذلك التعريف بمنجزات الإمارة في شتى ميادين التنمية والحياة بشكل عام، وهو ما يحثنا على المضي قُدماً لتعزيز مكانة اكسبو الشارقة وتعزيز تنافسيته كوجهة مفضلة لصناعة المعارض والمؤتمرات في المنطقة ومركزاً رائداً على خارطة مراكز المعارض المميزة في العالم.

وقال العويس إننا سعداء بمشاركة الآلاف من المتخصصين في أنشطة احتفالية متنوّعة بهذه المناسبة في العديد من دول العالم تحت رعاية الاتحاد العالمي للمعارض، معرباً عن سرور اكسبو الشارقة بأن تنضم منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى هذه الاحتفالية العالمية، وأن يكون مركزنا جزءاً أساسياً فيها، ومساهماً فاعلاً في تنمية هذه الصناعة وتطويرها على مستوى المنطقة وخاصة في ضوء تولّي الرئيس التنفيذي لاكسبو الشارقة رئاسة مجلس إدارة الفرع الخليجي للجمعية العالمية للمعارض (IAEE)، ورئاسة فرع الشرق الأوسط وإفريقيا للاتحاد العالمي للمعارض، بالإضافة إلى رئاسة الاتحاد العربي للمؤتمرات والمعارض الدولية الذراع المتخصصة بالمعارض التابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

منافع اقتصادية جمّة

من جهته، قال سعادة سيف محمّد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز اكسبو الشارقة رئيس الاتحاد الدولي لصناعة المعارض "أوفي" لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إن متخصصو وقادة قطاع المعارض في الشرق الأوسط وأفريقيا شاركوا نظرائهم حول العالم الاحتفال باليوم العالمي الثاني للمعارض، وذلك بهدف إتاحة الفرصة لجميع المعنيين بهذا القطاع ليسلطوا الضوء على ما لهذه الصناعة من تأثير إيجابي في مختلف مجالات الحياة، والتي تشمل فرص العمل ومزاولة الأعمال والابتكار والاستثمار والثقافة وغيرها.

وأكد المدفع أن قطاع المعارض يعود بمنافع اجتماعية واقتصادية جمّة على كل دولة ومنطقة وخاصة في الدول التي تتطلع إلى بناء اقتصادات المستقبل وما بعد النفط، إذ تعزّز هذه الصناعة الإنتاجية وتثري الاقتصاد وتسهم في تنمية البنية التحتية وبتوفير فرص عمل جديدة، معرباً عن سروره الغامر لمشاركة جميع المعنيين بالقطاع بالاحتفالات في إطار العمل المشترك على تعزيز الوعي بالقيمة الهائلة لهذه الصناعة.

وأشار المدفع إلى أن اكسبو الشارقة ومراكز المعارض في المنطقة عملت إسوة بالمنظمات الـ720 الأعضاء في الاتحاد العالمي للمعارض والتي تنتمي إلى 84 دولة، على تنظيم الأنشطة الاحتفالية في دولها، مع إتاحة فرصة المشاركة في الحملات عبر الإنترنت إلى جانب الفعاليات الوطنية والمحلية التي شهدت مشاركة منظمين وطلاب وشركاء محليين وهيئات عامّة احتفالاً باليوم العالمي للمعارض لعام 2017، وذلك عقب نجاح الدورة الأولى من اليوم العالمي للمعارض عام 2016 في لم شمل الكثير من المعنيين بالقطاع للمرة الأولى.

وأفاد المدفع أن اليوم العالمي للمعارض 2017 منح القيمين على هذا القطاع في المنطقة فرصة تسليط الضوء على الأهمية المتنامية لصناعة المعارض والاجتماعات في الشرق الأوسط وأفريقيا، والفعاليات الضخمة المقبلة وفي مقدمتها "اكسبو دبي 2020"، مجدداً تأكيده السعي لتعزيز دور "أوفي" لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية، والحرص على تمتين العلاقة بين الاتحادين الدولي والعربي، وتوفير مرجعية معرفية ومعلوماتية حول هذه الصناعة وصولاً إلى الإسهام في تطوير هذا القطاع على مستوى المنطقة.

وكانت الجمعية العالمية للمعارض اختارت في العام الماضي الرئيس التنفيذي لمركز اكسبو الشارقة، رئيساً للجمعية العالمية للمعارض في منطقة الخليج، وهو ما شكل إنجازاً أضيف إلى إنجازات دولة الإمارات والشارقة في قطاع المعارض. وتعد الجمعية الأكبر في هذا القطاع في العالم. وقد جاء هذا الاختيار تقديراً لمركز اكسبو الشارقة ودوره في دعم صناعة المعارض في المنطقة والعالم. كما جاء بعد أشهر من انتخاب الرئيس التنفيذي لاكسبو الشارقة نائبا أول لرئيس مجلس الإدارة الاتحاد العالمي للمعارض لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32