https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 اقتصادية دبي تتبنى "نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات" لتقييم المنشآت التجارية - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Friday, May 3, 2024

اقتصادية دبي تتبنى "نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات" لتقييم المنشآت التجارية

38 ألف منشأة في المرحلة الأولى لتطبيق النظام

دبي - الإمارات العربية المتحدة

شهدت معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة الدولة للسعادة مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، احتفال "اقتصادية دبي" بتبني نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات لتطبيقه على المنشآت التجارية بإمارة دبي، بحضور سعادة سامي القمزي مدير عام اقتصادية دبي. ويعد النظام من أحد المبادرات الرائدة التي أطلقتها الحكومة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، لتشكل نموذجاً للارتقاء بالخدمات وتحقيق السعادة للمتعاملين.

وأكدت معالي عهود بنت خلفان الرومي أن تطبيق نظام النجوم العالمي لتصنيف مراكز الخدمة على المنشآت التجارية في دبي، يجسد توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لإعادة صياغة مفهوم مبتكر وإطار متكامل المعايير في تقديم الخدمات ورفع كفاءتها إلى أفضل المستويات العالمية ما يحقق تجربة استثنائية للمتعاملين ويشكل نموذجاً للارتقاء بالخدمات وتحقيق السعادة للمتعاملين.

وقالت الرومي: "عندما أطلق صاحب السمو نظام تصنيف النجوم كان موجها حينها لتحفيز الجهات الحكومية على تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين على غرار تلك المقدمة في قطاع الضيافة والطيران والبنوك، وليكون المتعاملون جزءا من تطوير حكومتهم ومراكزها وخدماتها، لنرى اليوم أن القطاع الخاص يتبنى النظام ويطبقه على منشآته، ما يعكس تميزه وتفوقه ليصبح ممارسة تحتذى ومقياساً لجودة الخدمات وإسعاد المتعاملين في القطاع الخاص والمنشئات التجارية، منوهة إلى أن دولة الإمارات انتقلت من مرحلة رضا المتعاملين إلى إسعاد المتعاملين في كافة القطاعات الحكومية والخاصة".

وأضافت: "إن تطبيق حكومة دبي لنظام النجوم العالمي، سيسهم في تعميمه ويرتقي بنوعية وكفاءة الخدمات، وسيحفز الجهات والمنشآت التجارية على تقديم خدمات نوعية وقياس مستويات سعادة المتعاملين على أسس علمية سعياً للحصول على تصنيف متميز يعزز ثقة المتعاملين ويسهم ببناء شراكات فاعلة وإيجابية بين كل القطاعات ويشجع على استقطاب المزيد من الاستثمارات ويرفع تنافسية الاقتصاد الوطني".

وأشادت الرومي بجهود "اقتصادية دبي" لدعم الحركة التجارية والإقتصادية في الإمارة وجذب الاستثمارات ودعم التنويع الاقتصادي، ما يسهم بدفه مسيرة التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز مكانتها التنافسية على الخريطة العالمية.

من جهته، قال سعادة سامي القمزي مدير عام اقتصادية دبي: "تسعى اقتصادية دبي باستمرار للوصول إلى مراحل من التميز والريادة لرفع تنافسية الإمارة عالمياً، وهذا جلي من خلال تبني نظام النجوم العالمي والذي يستحدث معايير متخصصة لبعض فئات المنشآت التجارية للمرة الأولى إقليمياً وعالمياً على غرار المتاجر المتخصصة والكبرى والمراكز التجارية والتي لم يسبق تصنيفها من قبل. وتحرص اقتصادية دبي من خلال هذه المبادرة إلى نشر ثقافة إسعاد المتعاملين وتحقيق أفضل النتائج ودعم نموذج العمل الحكومي المتمحور حول السعادة والإيجابية".

وأضاف القمزي: "ويصل عدد المنشآت التجارية التي سيشملها التصنيف ضمن المرحلة الأولى ما يقارب 38,000 منشأة موزعة على قطاعات المطاعم والمقاهي (7204)، والمتاجر المتخصصة (29815)، والمتاجر الكبرى (706)، والمراكز التجارية (84)، إلى جانب المنشآت التي لديها خمسة فروع فأكثر. ويتضمن النظام حزمة من المعايير يأتي في مقدمتها كفاءة وجاهزية الموظفين، والأسعار وقنوات الدفع، والجودة ومطابقة الخدمة للمواصفات، بالإضافة إلى المرافق والتصميم، وإدارة العلاقات مع المتعاملين، ويصل إجمالي العناصر المحددة ضمن مجمل المعايير إلى 30 عنصراً تغطي مجموعة واسعة من المتطلبات الفنية والخدمية".

وتابع: "يجب علينا مضاعفة الجهود لمواصلة التميز في الأداء والارتقاء بجودة الخدمات لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين وإسعادهم وتسهيل أمورهم، بالإضافة إلى جعل خدمة الجمهور على رأس الأولويات الأمر الذي يعكس التطور المستمر في الدولة، حيث كرست حكومة دبي كافة الأدوات التقنية والكوادر البشرية لخدمة هذا الهدف".

ويأتي تطبيق نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات لوضع معايير لتصنيف مستوى الخدمات المقدمة ضمن المنشآت التجارية مثل المقاهي والمطاعم والمتاجر المتخصصة (مثل متاجر الإلكترونيات، الأثاث، المستلزمات) والمتاجر الكبرى (مثل الهايبرماركت والجمعيات)، لغرض تعزيز مستوى التنافسية بين هذه المنشآت كل ضمن مجاله، وتقديم تصور لمتعاملي هذه المنشآت عن مستوى الخدمة المتوقعة عند دخولها، بالإضافة إلى رفع مستوى ورفاهية وجودة الخدمات المقدمة في القطاع الخاص، وإعداد تصنيف جديد عالمياً يكون معني بالمتاجر فضلاً عن المقاهي والمطاعم.

وتعتمد مدخلات التصنيف على ثلاثة محاور هي: التصنيف الذاتي اعتمادا على البيانات المسجلة في السجل التجاري (20%) وتشمل تطبيق معايير الاستدامة، النشاط التجاري، الالتزام التجاري، رأس المال، والقيمة التجارية؛ نتائج تجربة المتعامل (50%) المتسوق السري ورضا المتعاملين) وتشمل طريقة تقديم الخدمات، كفاءة وجاهزية الموظفين، الأسعار وطرق الدفع، الجودة والمطابقة، المرافق والتصميم، إدارة علاقات المتعاملين؛ وتطبيق معايير نظام النجوم العالمي (30%) وتشمل معايير القيادة والتكنولوجيا والممكنات.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32