https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 استشاري الشارقة يختتم دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي التاسع - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Saturday, May 4, 2024

استشاري الشارقة يختتم دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي التاسع

دبي - الإمارات العربية المتحدة

أسدل المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة الستار عن أعماله ومناقشاته في ضوء الجلسة التاسعة عشرة والختامية لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي التاسع التي عقدها بمقره في مدينة الشارقة أمس الأول برئاسة خولة عبدالرحمن الملا رئيس المجلس الاستشاري.

وناقشت الجلسة مشروع قانون لسنة 2018م في شأن تنظم الوساطة العقارية في إمارة الشارقة والتقرير الوارد من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بالمجلس بحضور المستشار الدكتور منصور بن نصار مدير عام الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم وعبدالعزيز احمد شامس الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري وعبدالعزيز راشد ال صالح مدير دائرة التسجيل العقاري وحميد علي العبار الشامسي مستشار بالدائرة وعلي راشد خليفة ديماس مدير ادارة الشؤون القانونية.

وقالت خولة عبدالرحمن الملا إن الجلسة ناقشت مشروع قانون تنظيم الوساطة العقارية في إمارة الشارقة لأهميته والذي تمثل مواده وأحكامه تنظيم عملية الوساطة أو السمسرة أو "الدلالة" حيث تكمن أهمية الوسيط العقاري في الإمارة سواء كان فردا أو مؤسسةً في معرفة كل العقارات أو المباني في أحياء ومدن الإمارة حيث تأتي أهميته في تلبية مطالب العملاء سواء كانوا يبحثون عن عقار مناسب بأفضل الأسعار.

وأشاد عبدالعزيز أحمد شامس الشامسي بجهود المجلس الاستشاري في دعم القرارات والتشريعات العقارية المنظمة للقطاع العقاري وسرعة النظر في مشروع قانون تنظيم الوساطة العقارية الذي يعد تحديثا لقانون الوسطاء " الدلالين " رقم 1 لسنة 1981 والذي أضحى لا يلبي حاجة السوق الحالية لما طرأ عليه من تطور كبير في أنظمة التسجيل العقاري.

وأوضح أن الدائرة حرصت في مستهل العمل في مشروع القانون بالاجتماع بأصحاب المكاتب العقارية وأخذ آرائهم وتطلعاتهم حول مشروع القانون وبنوده وبما يتواكب مع المتطلبات الحالية للسوق العقاري في إمارة الشارقة.

وأكد الشامسي أهمية القانون في تنظيم نشاط الوساطة وما سيكون له من فوائد إيجابية في حفظ حقوق جميع أطراف العملية العقارية وسهولة الفصل في النزاعات الناشئة عنه حيث أوضح القانون شروط مزاولة نشاط الوساطة في الإمارة وحدد أجر الوسيط المتحصل من معاملة البيع و معاملة الإيجار وبين أن عقود الوساطة الموحدة التي ستعدها الدائرة وفقا لأحكام القانون ستتميز بالمرونة حيث تيتح للأطراف إضافة الشروط وفق ما يتم الاتفاق عليه كما تضمن القانون واجبات الوسيط ونظم نشاط إعلان الوسطاء عن العقارات.

وأشاد عبدالعزيز الشامسي بالرعاية الدائمة والتوجيهات السديدة التي تحظى بها الدائرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبمتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة على دعمه المستمر لتطوير الخدمات العقارية التي تقدمها الدائرة للملاك والمطورين والمستثمرين.

بعد ذلك تلا العضو أيمن عثمان باروت مقرر لجنة الشؤون التشريعية والقانونية مشروع القانون.

وناقش المجلس سبع عشرة مادة واردة في مشروع وما به من تعريفات وشروط تتعلق بممارسة نشاط الوساطة العقارية والمتعلق بأحكامها من واجبات الوسيط وأجره وزوال صفة الوساطة العقارية وما به من أحكام وأدخل المجلس عليها عددا من التعديلات بناء على أراء أعضائها وجرى خلال مناقشة مواد القانون وما يمثله من تنظيم حيوي لقطاع الوساطة العقارية في إمارة الشارقة تقدم الشرح من قبل مدير عام دائرة التسجيل العقاري ومعاونيه على الجوانب الفنية على مواد القانون ودورها في تنظيم السوق العقاري بجانب ما قدمه مدير عام الادارة القانونية بمكتب سمو الحاكم من توضيح لجوانب عديدة تتعلق بالشق القانوني لمواد مشروع القانون.

وفي ختام المناقشة أجاز المجلس مشروع قانون تنظيم الوساطة العقارية في إمارة الشارقة مع إدخال عدد من التعديلات.

بعد ذلك بدأت مراسم اختتام دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي التاسع وألقت خولة عبدالرحمن الملا كلمة المجلس الختامية والتي تطرقت فيه إلى أبرز إنجازات المجلس في كافة أعماله.

وقالت إن المجلس أنجز خلال دور انعقاده الحالي أعمالاً لها قدرها وأهدافها وحقق العديد من الإنجازات في إطار اختصاصاته المنوطة به وفق أحكام قانون إنشائه ولائحته الداخلية فقد عقد "19" جلسة عامة شهد خلالها نقاشات متعمقة ودقيقة الأمر الذي مكنه من الوصول إلى توصيات وقرارات موفقة وهادفة.

كما شهد دور الانعقاد الحالي نقلات نوعية في أعمال المجلس الاستشاري وأمانته العامة بعد أن شهد وللمرة الأولى إطلاق الدبلوم المهني في التأهيل البرلماني بجانب إطلاق الخطة الاستراتيجية للمجلس على مدى 5 سنوات وتنظيم عدد من المبادرات المجتمعية في عام زايد ليشكل الاختتام بعد مشوار حافل تواصل على مدى 9 أشهر متواصلة مناسبة ليشحذ الأعضاء الهمم مجدداً لدور الانعقاد الرابع وهو المقبل والذي ستتواصل فيه مسيرتهم البرلمانية في تبني قضايا وهموم أبناء الإمارة وعرضها على طاولة المسؤولين خلال الجلسات لإيجاد حلول لها.

وحول البرلمان العربي للطفل .. أشارت خولة الملا إلى أن هذه الدورة شهدت اعتماد المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي النظام الأساسي للبرلمان العربي للطفل بعد أن قامت لجنة استضافة إمارة الشارقة لمقر برلمان الطفل العربي طوال عامين متواصلين من العمل الجاد والتنسيق الدائم مع جامعة الدول العربية والاجتماع و وزارة الخارجية والمؤسسات المعنية بالطفولة للوصول إلى هذه المحطة التي تمثل إضافة هامة لمقومات الاهتمام بالطفل وحرص صاحب السمو حاكم إمارة الشارقة على الاهتمام بالطفل في تحقيق رؤية سموه باستضافة الشارقة لمقر البرلمان والذي سيكون أحد عناصر استشراف المستقبل المشرق للدول العربية.

وقالت إن المجلس الاستشاري يقدر ويثمن عاليا دور المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة برئاسة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وذلك لدعمه المتواصل ومتابعته البناءة لأعمال المجلس..

والشكر موصول لسمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي ولإخوانه الكرام أعضاء المجلس التنفيذي ولأمانته العامة على تعاونهم الايجابي والبناء مع المجلس والذي ساهم في دعم وتطوير مسيرة العطاء البرلماني مما كان له الأثر الإيجابي في تكامل الأداء ومنظومة العمل بين المجلسين.

وقدمت الشكر إلى جميع الدوائر والهيئات الحكومية المحلية على تواصلهم المستمر وتجاوبهم الكامل مع مقترحات ورؤى المجلس وتوصياته مما ساعد على ترسيخ مبدأ الشورى بالمجلس في أرقى معانيها.

بعد ذلك تلا أحمد سعيد الجروان - الأمين العام للمجلس الاستشاري مرسوم فض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي التاسع للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة لترفع الجلسة بعدها .

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32