https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 أبوظبي تستضيف أول ورشة عمل دولية حول الاستمطار - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Thursday, May 2, 2024

أبوظبي تستضيف أول ورشة عمل دولية حول الاستمطار

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

نظم برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار اليوم ورشة عمل دولية هي الأولى من نوعها على مستوى العالم وذلك خلال فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2017 .

شهدت الورشة - التي تتناول التطورات الحاصلة في مجال علوم الاستمطار وتستمر حتى يوم غد - حضور عدد من أهم العلماء والباحثين من أعرق المؤسسات العلمية المحلية والدولية .

وتقدم الفعالية - التي يحتضنها مركز أبوظبي الوطني للمعارض - لمحة عن البحوث الحاصلة على منحة الدورة الثانية من برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار إضافة إلى تطورات البحوث الحاصلة على منحة الدورة الأولى وتوفر في الوقت ذاته منصة لمناقشة التقنيات المبتكرة الخاصة بمعالجة تحديات أمن المياه العالمية.

و أعرب عمر اليزيدي مدير إدارة البحوث والتطوير والتدريب لدى المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل خلال الكلمة الافتتاحية نيابة عن سعادة الدكتور عبد الله المندوس مدير المركز عن الفخر باستضافة هذه الورشة التي تعد الأولى من نوعها عالميا والتي تقدم منصة لمشاركة الأفكار والخبرات بين أعضاء المجتمع العلمي المهتم بمجال الاستمطار .

وأكد سعي حكومة دولة الإمارات لتشجيع التعاون العلمي والبحثي لتطوير الابتكار والابحاث التي من شأنها تقديم حلول فعالة للمناطق الجافة وشبه الجافة حول العالم .

وشملت المواضيع العلمية التي تناولتها الورشة تقنيات النانو الخاصة بتطوير مواد جديدة لتلقيح السحب والأساليب الجديدة لأبحاث الاستمطار في المناطق الجافة وشبه الجافة وعمليات الحمل الحراري بما يحقق فهما أفضل للسحب وهطول الأمطار في المناطق الصحراوية.

وتضمنت الورشة كذلك عددا من الجلسات الحوارية التي تناولت رؤية دولة الإمارات فيما يخص المشاريع الحاصلة على منح الدورة الأولى والتطلعات المتعلقة بالمشاريع الحاصلة على منحة الدورة الثانية.

من جانبها أكدت علياء المزروعي مديرة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار في كلمة البرنامج اعتزام البرنامج إقامة هذه الورشة بشكل سنوي بهدف احتضان الحوارات المثمرة بين الحاصلين على منحته والعديد من العلماء المشاركين ويأمل في أن يتمكن من تطوير المعرفة في مجال الاستمطار والمساهمة بشكل أوسع في استراتيجية الإمارات للابتكار التي تسعى لجعل الإمارات مركزا دوليا للتميز العلمي والتطور والتقني بالإضافة لجعل أبوظبي الملتقى الأول للعلماء والخبراء في مجال الاستمطار .

من جهته أعرب الدكتور ديون تيربلانش مدير أبحاث الغلاف الجوي والبيئة في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية خلال ورشة العمل الدولية عن ثقته بأن برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار سيواصل اختيار أفضل البحوث التي تقدم حلولا مجدية ومبتكرة لقضايا أمن المياه.

تأتي هذه الورشة بعد حفل الإعلان عن الحاصلين على منحة الدورة الثانية من برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار حيث تم اختيار فرق بحثية من الولايات المتحدة وفنلندا والمملكة المتحدة للحصول على المنحة البالغة قيمتها الإجمالية خمسة ملايين دولار أمريكي وهم كل من الدكتور بول لاوسون من الولايات المتحدة الأمريكية مؤسس شركة SPEC والبروفيسورة هانيلو كورهونين من فنلندا رئيسة قسم الأبحاث في المعهد الفنلندي للأرصاد الجوية والبروفيسور جايلس هاريسون من المملكة المتحدة استاذ فيزياء الغلاف الجوي في جامعة ريدينغ البريطانية.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32