https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 واتس آب وفيسبوك الأكثر استخداما بين منصات التواصل الاجتماعي في الدولة - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Sunday, May 5, 2024

واتس آب وفيسبوك الأكثر استخداما بين منصات التواصل الاجتماعي في الدولة

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

كشفت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء عن نتائج مسح ميداني حول استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي لدى المواطنين والمقيمين في الدولة .

و وفقا للمسح أظهرت النتائج أن واتس آب وفيسبوك هما الأكثر استخداما بنسبة 97 في المائة و89 في المائة يليهما يوتيوب بنسبة 73 في المائة أما أقل وسائل التواصل الاجتماعي استخداما فهي سناب شات ولنكد إن بنسبة 27 في المائة و16 في المائة بالرغم من أن لينكد إن هي الأكثر استخداما في الفئة العمرية من 22 إلى 34 عاما فيما كانت الفئة العمرية من 18 إلى21 عاما الأكثر استخداما لمواقع التواصل الاجتماعي في الدولة.

وأظهر التقرير تباينا في المنصات المفضلة بين المواطنين والمقيمين في الدولة وأوضح أن مواقع المنصات الاجتماعية المفضلة لدى المستخدمين الإماراتيين هي واتس أب بنسبة 96 في المائة يليها انستغرام بنسبة 78 في المائة ثم سناب تشات بنسبة 62 في المائة أما المقيمون فجاء واتس آب بنسبة 97 في المائة يليها فيسبوك بنسبة 93 في المائة ثم يوتيوب بنسبة 75 في المائة.

وقال عبدالله لوتاه مدير عام الهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء بهذه المناسبة إن توجه الدولة حكومة وشعبا نحو الابتكار في كل المجالات وتوظيف التقنيات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي لخدمة المجتمع، يتم على أسس علمية مرتكزة على حقائق وبيانات حديثة، لتكون مرجعا للجميع ولبناء مؤشرات تهم صناع القرار والمختصين.

وأضاف إنه مع النمو المتطور والاتساع الذي تشهده دولة الامارات العربية المتحدة من المهم رصد التطورات المتسارعة في الإعلام الاجتماعي مع امتداد وتنوع دائرة جمهوره والتجدد الدائم في منصاته والاهتمام الذي أولته الحكومة له بل كانت من أكبر المتفاعلين في قنواته.

من جهتها، أكدت سمية سعيد، مدير إدارة التواصل الحكومي في الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء الأهمية المتنامية لمواقع التواصل الاجتماعي في بناء جسور التواصل بين الجهات الحكومية وصناع القرار مع المستخدمين من الجمهور.

وأضافت: " تظهر النتائج العديد من الحقائق المهمة حول استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي في الدولة من قبل المواطنين والمقيمين من مختلف الفئات العمرية و نتمنى أن تستفيد المؤسسات والجهات الحكومية الاتحادية والمحلية من نتائج هذا البحث لتطوير وتفعيل تواجدها في هذه المنصات في سبيل خدمة وسعادة المواطن والمقيم" .

وأشار المسح إلى أهم أسباب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الدولة من قبل المواطنين والمقيمين، حيث جاء أبرزها التواصل مع الأهل والأصدقاء بنسبة 88 في المائة واستخدامها كوسيلة للدردشة وإرسال الرسائل بنسبة 86 في المائة والمشاركة في الصور والتحديثات بنسبة 44 في المائة والتواصل مع الأشخاص والمؤسسات لأغراض العمل بنسبة 37 في المائة وقراءة مشاركات أو مدونات الآخرين بنسبة 36 في المائة و مطالعة الصور المنشورة من قبل أشخاص آخرين بنسبة 15 في المائة و الحصول على معلومات عن الفعاليات الاجتماعية و الحصول على معلومات حول أحداث وأخبار وطنية وعالمية بنسبة 14 في المائة و تلقي الأخبار من الجهات المحلية التي تقدم خدمات ومنتجات بنسبة 6 في المائة و التسوق عبر الانترنت وتصفح المدونات أو المساهمة في المناقشات حول المجتمع والثقافة والفنون والرياضة بنسبة 4 في المائة فقط.

أما بالنسبة لاهتمامات الفئات العمرية المختلفة في الدولة، أظهر التقرير أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما هم الأكثر اهتماما بمشاركة الصور والتحديثات والاطلاع على مشاركات الآخرين أو مقاطع الفيديو، بينما يستخدم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 26 و54 عاما وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن الوظائف أو لأغراض العمل بشكل أكبر، أما والجيل الأكبر عمرا من 45 إلى 65 عاما فيستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على التحديثات وآخر الأخبار في الدولة.

وأظهرت نتائج المسح أن الشخص الواحد في الإمارات يقضي معدل 3 ساعات يوميا على مواقع التواصل الاجتماعي وأن الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و21 عاما يقضون أكثر من 5 ساعات على مواقع التواصل الاجتماعي وجاءوا أكثر من غيرهم من الفئات العمرية.

وكشف التقرير عن الأسباب التي تدفع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى التوقف عن استخدامها وأظهر أن 26 في المائة من الأشخاص الذين شملهم المسح لا يتوقفون نهائيا عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وأغلبهم ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما.. وتميل الإناث الى التوقف المؤقت عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال المناسبات العائلية ومع الأصدقاء، أما الذكور، فيكون التوقف المؤقت خلال العمل وعند ممارسة الرياضة.

وأظهر المسح أن لدى المواطنين ميلا أكبر إلى التوقف عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال المناسبات العائلية وأن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عاما لا يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي كثيرا أثناء تواجدهم مع الأصدقاء أو العائلة.

وحدد الاستبيان مساحة خصصها محور تواجد حكومة دولة الامارات في وسائل التواصل الحكومي و أظهر أن 80 في المائة من فئة 26 إلى 54 عاما يفضلون استخدام فيسبوك لمتابعة أخبار وتحديثات حكومة الإمارات تليها 33 في المائة من فئة 18 إلى 21 عاما والذين يفضلون انستغرام، أما تويتر فجاء بنسبة 29 في المائة في فئة 18 إلى 25 عاما.. و يفضل المواطنون تويتر بنسبة 51 في المائة تليها انستغرام بنسبة 47 في المائة ثم فسيبوك بنسبة 45 في المائة .

أما بالنسبة للمقيمين فقد أشار التقرير إلى أنهم يفضلون فيسبوك لمتابعة أخبار الحكومة بنسبة 90 في المائة تليها تويتر بنسبة 20 في المائة وانستغرام بنسبة 15 في المائة.

شمل المسح 5000 فرد من سكان الدولة مقسمة حسب التوزيع الديموغرافي السكاني ويأتي التوزيع النسبي للعينة المستهدفة 33.1 في المائة من ابوظبي و34.36 في المائة من دبي و19.32 في المائة من الشارقة و5 في المائة من عجمان و1 في المائة من أم القيوين و4.46 في المائة من رأس الخيمة و2.66 في المائة من إمارة الفجيرة .

واستهدف المسح الفئات العمرية من 18 إلى 65 سنة وبنسبة 65 في المائة من الذكور و35 في المائة من الإناث وبنسبة 12 في المائة من المواطنين إلى 88 في المائة من المقيمين.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32