https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع يستشرف المستقبل في البرامج الأكاديمية - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Saturday, May 18, 2024

منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع يستشرف المستقبل في البرامج الأكاديمية

دبي - الإمارات العربية المتحدة

انطلقت أولى جلسات اليوم الثاني لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع 2016 بنسخته الثالثة يوم الأحد 23 أكتوبر بورشة عمل حملت عنوان إدارة المشاريع في البرامج الأكاديمية (PM in Academia) بمشاركة عدد من الأساتذة والأكاديميين من الجامعة البريطانية في دبي، جامعة مانشستر العريقة في المملكة المتحدة بالإضافة إلى هيئة كهرباء ومياه دبي، المعهد العالمي لإدارة المشاريع وشركة إيرنست أند يونغ الشرق الأوسط الرائدة في الاستشارات المالية واستشارات إدارة المشاريع.

حضر الورشة ليلى فريدون، رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع رئيس المعهد العالمي لإدارة المشاريع فرع الإمارات (President of Project Management Institute، UAE Chapter).

وافتتحت ليلى فريدون جلسات الورشة بكلمة ترحيبية، أكدت من خلالها على ضرورة التركيز على العنصر الشبابي من خلال استراتيجيات مدروسة ورصينة لاستشراف المستقبل. وقالت فريدون: "من المهم جدا تأهيل الشباب الجامعي لدخول مجال إدارة المشاريع وذلك من خلال التعاون المستمر مع القطاع الأكاديمي المتمثّل بالجامعات والكليات والمعاهد الوطنية والإقليمية والعالمية لاسيما تلك، التي تتمتع بخبرات طويلة ومتنوّعة في منح درجات الماجستير والدكتوراه في مجال إدارة المشاريع، الأمر الذي يعزّز قطاع الأعمال ويرفده بخبرات شبابية تعمل بشكل مستمر على استشراف المستقبل، وهو ما تعمل عليه وبقوة دولة الإمارات العربية المتحدة."

افتتح الورشة عبدالله الحمّادي، نائب الرئيس للاستراتيجية وإدارة الأداء في هيئة كهرباء ومياه دبي وليندساي هوكينز (Lindsay Hawkins)، مدير إدارة البرامج في إيرنست أند يونغ. وكان عنوان الجلسة (نظرة مؤسسية على حاجات التعليم في إدارة المشاريع ومضامين القطاع الأكاديمي) (A Corporate Perspective on the Need for Project Management Education Implications for Academia). لقد تناول المشاركان في هذه الجلسة أهم عناصر بناء القدرات في إدارة البرامج والمشاريع وضرورة خلق (أبطال) من الشباب المتخرجين من الجامعات والمتحمسين للدخول في عالم إدارة المشاريع، كما أكّدا على ضرورة الابداع والابتكار في هذا المجال وعدم التقيّد الصارم بكل العناصر، التي قد تؤدي إلى الإخفاق في تنفيذ المشروع وخسارة الأموال والجهود. وتنال المشاركان كذلك الأنماط العالمية في إدارة المشاريع وتأثيرها على بناء القدرات، وأوضحا بأن أساليب إدارة البرامج والمشاريع أخذت تشهد تغييرات جذرية لاسيما مع التطور الهائل في التكنولوجيا ووسائل الاتصال والتطبيقات الذكية.

وقدّم المشارك الثالث في الورشة الأستاذ الدكتور حليم بوسابين من الجامعة البريطانية في دبي، عرضا مرئيا حمل عنوان (البرامج الأكاديمية في دولة الإمارات العربية المتحدة) تناول من خلالها الخلفية الخاصة بحقيبة إدارة البرامج والمشاريع. وأوضح الدكتور حليم بأن الجامعة البريطانية في دبي تولي اهتماما خاصة بمتطلبات إدارة المشاريع في الدولة من خلال تطويرها مناهجها وبرامجها التعليمية في هذا المجال.

أما المتحدّث الرابع فكان المحاضر في جامعة مانشستر البريطانية العريقة السيد كالم كيد (Callum Kid). وكان عنوان جلسته (برامج إدارة المشاريع وفوائد الاعتراف العالمي بها) (Project Management Programs and the Benefits of GAC Accreditation). وقد تناول كيد في جلسته عددا من المحاور منها نظرة عامة على إدارة المشاريع، المناهج الخاصة بها ونقل المعرفة وغيرها من المحاور المهمة الأخرى في مجال إدارة البرامج والمشاريع.

وتخلّل الورشة كذلك عرض مرئي قدّمته السيدة ليزلي هيغام (Leslie Higham) المتخصّصة في برامج الاعتراف الأكاديمي في مركز الاعتراف الأكاديمي العالمي (Global Accreditation Center) حيث تناولت في عرضها المرئي أهمية الاعتراف الأكاديمي العالمي للبرامج التعليمية ومنها مناهج وشهادات إدارة المشاريع. كما أكّدت السيدة هيغام بأن دور المركز ليس كدور الشرطي، الذي يمارس دورا أمنيا وفارضا للقانون، بل يتسم دوره بالمرونة والتفاهم مع المؤسسات التعليمية لما فيه مصلحة الطلبة وقطاع الأعمال.

يذكر أن المعهد العالمي لإدارة المشاريع بضم إدارة تعنى بتعليم الطلبة مجانا في مجال إدارة البرامج والمشاريع وتسمى هذه الإدارة إدارة البرامج الأكاديمية وتعتبر أنشطتها جزءا من المسؤولية المجتمعية للمعهد.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32