https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 مؤتمر "صحتي 2016" يبحث عددا هاما من القضايا ذات العلاقة الوثيقة بصحة الأطفال والمراهقين - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Sunday, May 5, 2024

مؤتمر "صحتي 2016" يبحث عددا هاما من القضايا ذات العلاقة الوثيقة بصحة الأطفال والمراهقين

خلال 14 جلسة متخصصة تعقد في رحاب كلية الطب بجامعة الشارقة

الشارقة - الإمارات العربية المتحدة

يبحث مؤتمر "صحتي 2016" الذي تنظمه إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالتعاون مع جامعة الشارقة يومي 15-16 نوفمبر الجاري، عددا كبيراً وهاماً من القضايا ذات العلاقة الوثيقة بصحة الأطفال والمراهقين وتداعياتها المختلفة على الأسرة والمجتمع.

ويشارك في المؤتمر الذي ترعاه سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة أكثر من 40 باحثاً من أبرز الأطباء والخبراء والمختصين المحليين والعرب العاملين في مختلف مجالات العناية بالأطفال وصحتهم البدنية والنفسية، حيث يناقشون خلال جلساته التي تزيد عن 14 جلسة والتي تجري في مجمع كلية الطب والرعاية الصحية بجامعة الشارقة كل ما له علاقة بصحة الأطفال والمراهقين.

تعقد الجلسة الرئيسية الأولى يوم الثلاثاء 15 نوفمبر تحت عنوان "أطفالنا في مواجهة التحديات الصحية الحديثة" وتتحدث فيها الدكتورة فادية البحيران، إستشارية طب الأطفال والمراهقين في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بورقة تحت عنوان "نعمل معاً لتعزيز صحتهم"، ويشاركها في الجلسة الدكتور قتيبة حميد عميد كلية الطب بجامعة الشارقة بورقة بحثية بعنوان "الحساسية مرض من الغرب استوردناه لأطفالنا".

فيما يتناول الدكتور إباء العزيزي الرئيس التنفيذي للخدمات الطبية في معهد دسمان للسكري في الكويت علاقة مرض السكري الذي يصيب الأطفال بالتكنولوجيا.

بعد انتهاء الجلسة الرئيسية تبدأ الجلسات التخصصية، حيث تركز الجلسة الأولى على "صحة الحامل وحديثي الولادة" وتتحدث فيها الدكتورة شمسة العور رئيسة قسم أمراض النساء والتوليد بجامعة الإمارات ويشاركها الحديث المستشارة الدولية بالرضاعة الطبيعية الدكتورة سندس العجرم ببحث تحت عنوان "حليبي قليل.. ما هو البديل" وهو موضوع هام يقلق بال الكثير من الأمهات الباحثات عن رضاعة صحية لأطفالهن.

ولا يقل الموضوع الذي سيتناوله الدكتور مدحت أبو شعبان المتخصص في اللسان المربوط لدى الأطفال أهمية حيث سيتحدث عن مشكلة تسبب الكثير من الأرق لدى الأمهات وهو "لماذا يبكي طفلي" يتناول فيه بشكل علمي أسباب بكاء الأطفال وطرق علاجه.

الجلسة الثانية يتوقع أن تحظى بتفاعل كبير من الحضور، نظرا لموضوعها الحساس الذي يهم قطاعات واسعة من المجتمع الإماراتي وهو "أمراض السكري وبدانة الأطفال" وتطرح فيها الدكتورة إلهام الأميري سؤالاً في غاية الأهمية هو: هل يصاب الأطفال بالسكري؟ وفي ذات السياق تتناول الدكتورة أسماء جاسم "العلاقات الخفية بين مرض السكري والبدانة" وتتطرق إلى الارتباط الكبير بين المرضين الخطيرين.

ولن تقل الجلسة الثالثة أهمية عن سابقتيها حيث تبحث موضوعا في غاية الأهمية وهو "الصحة النفسية" لدى الأطفال، وتتحدث فيها الدكتورة لينة الأميري عن مواصفات "الرضيع السعيد"، بينما يبحث الدكتور حسين المسيح عن "مستجدات مرض التوحد وطرق علاجه" لدى الأطفال. من جهتها تستعرض الدكتورة سعاد المرزوقي أستاذة علم النفس طرق التربية الحديثة للأطفال في ورقة تحت عنوان "من المربي؟".

وتستأنف فعاليات المؤتمر في اليوم الثاني الأربعاء بجلسة رئيسية تتناول محوراً مهما هو "تصحيح مفاهيم غائبة عن مجتمع الإمارات" يتحدث فيها د. معين السيد أستاذ علم الوراثة في كلية الطب بجامعة الفيصل بورقة حول "استشارة الأمراض الوراثية قبل الزواج والحمل"، ويشاركه الحديث ندى زهير مدير إدارة التغذية المجتمعية في شركة صحة أبو ظبي.

لتبدأ بعدها الجلسات التخصصية وعددها ست جلسات صباحية ومسائية، تتناول الجلسة الأولى منها موضوع "الأمراض الجلدية" عند الأطفال ويتحدث فيها الدكتور أنور الحمادي، والدكتور حسن كلداري، والدكتور علي سنغل.

وتتناول الجلسة الثانية موضوع "صحة الفم والأسنان عند المراهقين والأطفال"، ويتحدث فيها الدكتورة سوسن القواص، والدكتور شادي الخطيب، والدكتورة منال عوض. ويليها الجلسة الثالثة من جلسات اليوم الثاني وتبحث في صحة الأسرة، ويشارك فيها الدكتور منصور حبيب والدكتورة داليا العبدالرازق، والدكتورة أسماء النعيمي.

أما الجلسة الرابعة، فتتناول "صحة المراهقين" ويشارك فيها الدكتور فراس الهواري من مركز الحسين للسرطان في الأردن، والدكتورة فادية البحيران، والمستشار عبدالرحمن عبدالله.

وتبحث الجلسة الخامسة في "تغذية الطفل والمراهق" ويشارك فيها عائشة الصيري، ولطيفة راشد وعايدة البلوشي، وفي الجلسة السادسة والأخيرة في المؤتمر يتم بحث موضوع "الأمراض السرطانية وأمراض الدم عند الأطفال والمراهقين"، ويتحدث فيها الدكتور عصام ظهير، والدكتورة رابعة علي والدكتور نبيل سليمان.

وللراغبين بحضور المؤتمر يمكن التسجيل من خلال الرابط التالي :

health-promotion.wixsite.com/sehati

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32