https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 لقاءات مثمرة لفريق برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار مع باحثين بارزين في الولايات المتحدة - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Sunday, May 5, 2024

لقاءات مثمرة لفريق برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار مع باحثين بارزين في الولايات المتحدة

تضمنت متابعة مشروع الدكتور لاوسون حول دور القطرات المائية فوق المبردة في زيادة هطول الأمطار

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

عقد برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار سلسلة من الاجتماعات المثمرة مع عدد من الباحثين الأمريكيين البارزين وصناع السياسات المؤثرين للتصدي بشكل أفضل لتحديات الأمن المائي.

وبفضل تنامي مكانته الدولية في مجال علوم الاستمطار، زار فريق البرنامج مؤخراً الولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز صلاته بالعلماء والخبراء الأمريكيين البارزين والمؤسسات العلمية الرائدة هناك. ويعتبر الباحثون الأمريكيون من المساهمين الدائمين من حيث المشاريع البحثية المقدمة إلى البرنامج على مدى دوراته الثلاث. ففي عام 2017، تلقى البرنامج 36 بحثاً أولياً من الولايات المتحدة، مقارنة بـ 16 بحثاً تلقاها في العام 2016.

وشملت زيارة فريق البرنامج إلى واشنطن العاصمة سلسلة من الاجتماعات والمناقشات المثمرة مع الأكاديمية الوطنية للعلوم والبنك الدولي ووكالة ناسا. واجتمع فريق البرنامج في مدينة بولدر بولاية كولورادو مع الدكتور بول لاوسون، وهو أحد الحاصلين على منحة الدورة الثانية للبرنامج.

وقالت علياء المزروعي، مديرة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار: "لقد أتاحت زيارتنا لزملائنا الباحثين في واشنطن وبولدر فرصة ممتازة لتعزيز روابطنا القوية مع مجتمع البحث العلمي في مجال علوم الاستمطار في الولايات المتحدة. وأظهرت الاجتماعات التي تم عقدها هناك أن برنامجنا قد شجع على وجود مزيد من البحوث المبتكرة وساعد في جعل دولة الإمارات مركزاً دولياً للجيل القادم من العلوم والتكنولوجيا اللازمة لضمان مستقبل الأمن المائي العالمي".

وكان فريق البرنامج قد التقى خلال زيارته لمدينة بولدر الدكتور بول لاوسون أحد الحاصلين على منحة الدورة الثانية. وقد أسس الدكتور لاوسون شركة SPEC في عام 1979 حيث تعمل الشركة على تصميم وإنتاج أدوات دراسة فيزياء السحب الحديثة والمخصصة للاستخدام في الجو، وشارك في أكثر من 50 مشروع بحثي دولي تتعلق بتعديل الطقس. ويدرس مشروع الدكتور لاوسون دور القطرات المائية فوق المبردة في زيادة هطول الأمطار عن طريق تحفيز تجميد القطرات في الطبقة الباردة من السحاب، وسيعمل المشروع على دراسة هذه العملية في السحب التراكمية في دولة الإمارات بهدف تقييم إمكانيات تحسين الأمطار.

وفي معرض تعليقه على زيارة فريق البرنامج، أكد الدكتور لاوسون على الدور المهم الذي يلعبه برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار في تعزيز الشراكات الدولية بما يخدم تطوير العلوم المتعلقة بالسحب. وقال "إن زيارة فريق البرنامج كانت مفيدة جداً في تبادل الأفكار التي تساهم في تنفيذ المشروع البحثي بالشكل الأمثل، موضحاً بأن الفهم الأفضل لتقنية تجميد القطرات في الطبقة الباردة من السحاب يمكن أن يعزز من فرص هطول الأمطار".

ويقدم برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار الذي أطلقته وزارة شؤون الرئاسة بدولة الإمارات عام 2015، ويشرف عليه المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، منحة مالية بقيمة 5 مليون دولار لتشجيع العلماء والباحثين على استكشاف آفاق جديدة في تطوير العلوم والتكنولوجيا في مجال الاستمطار. ويشكل البرنامج منصة للتعاون الدولي الهادف إلى تعزيز الأمن المائي العالمي، ودعم الأبحاث العلمية والتقنية المبتكرة في مجال الاستمطار.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32