https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 "كهرباء دبي" تعرض تجربتها في مجال الابتكار تحقيقا للتميز المستدام في مؤتمر مصر للتميز الحكومي - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Wednesday, May 8, 2024

"كهرباء دبي" تعرض تجربتها في مجال الابتكار تحقيقا للتميز المستدام في مؤتمر مصر للتميز الحكومي

دبي - الإمارات العربية المتحدة

قال سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ان الهيئة تعمل وفق الرؤية الطموحة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لاستشراف المستقبل وصناعته وتحقيق أهداف مئوية الامارات 2071، لتأمين مستقبل سعيد وحياة أفضل للأجيال المقبلة، ورفع مكانة الدولة لتكون أفضل دولة في العالم، ونموذجاً عالمياً للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

وأكد الطاير أن تبنّي الابتكار في استراتيجية الهيئة وخططها رفع مساهمة محور الابتكار إلى 40% من إجمالي أولوياتها، وذلك عبر تبنّي أفضل التقنيات الحديثة من الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية كالذكاء الاصطناعي والطائرات الروبوتية وتخزين الطاقة وتقنية حماية البيانات "بلوك تشين" وإدارة البيانات الضخمة وغيرها.

جاء ذلك خلال عرض هيئة كهرباء ومياه دبي تجربتها في تبني منهج الابتكار والريادة واستشراف المستقبل والتخطيط له وصناعته في استدامة التميّز، ضمن فعاليات مؤتمر "مصر للتميز الحكومي 2018".

وشدد الطاير على أهمية برامج التميز الحكومي في تطبيق معايير التميز وفي مقدمتها الابتكار، مستعرضاً استراتيجية الهيئة الخاصة بمحور الابتكار والمستقبل التي وفرت إمكانية استدامة التميز من خلال مرونة الهيئة وقدرتها على تحديد الفرصة والاحتياجات وتحويلها إلى مبادرات استراتيجية، وإقرارها إطار عمل لتسهيل عمليات توليد الأفكار وتطبيقها ووضع الممكنات لها، فضلاً عن الاعتماد المكثف على البحوث والتطوير بما يخدم متعاملي الهيئة ويحقق التميز في الخدمات التي تقدمها.

وعدد سعادة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي المحاور الأساسية التي حرصت الهيئة على تطبيق الابتكار فيها وهي الأعمال الرئيسية، والمشاريع والطاقة النظيفة، والبحوث والتطوير، ومبادرات المدينة الذكية، وتنويع مصادر الدخل، والمجال الرقمي، ودعم المؤسسات التقنية الناشئة، والأمن الإلكتروني.

وأوضح سعادة الطاير ان الابتكار في الأعمال الرئيسية للهيئة ساهم في رفع كفاءة استهلاك الوقود في وحدات الإنتاج إلى نحو 90% ورفع القدرة الإنتاجية بمقدار 861 ميجاوات دون الحاجة لإنشاء وحدات إنتاجية جديدة مما وفر 1.5 مليار درهم كوفر رأسمالي إلى جانب الوفر التشغيلي والبيئي الكبير سنوياً.

وحول الابتكار في المشاريع والطاقة النظيفة، وانسجاماً مع استراتيجية الطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتوفير 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، لفت الطاير إلى أن الهيئة تعمل على استكمال مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية والذي ستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، كما تقوم بإنشاء مركز للابتكار في أحدث التقنيات المتعلقة بالطاقة الشمسية.

وفي مجال الابتكار في البحوث والتطوير، أوضح الطاير أن الهيئة تعمل على أربعة محاور رئيسية هي الطاقة الشمسية، والتكامل مع الشبكات الذكية، والمياه، وكفاءة الطاقة، فضلاً عن إجراء بحوث واختبارات حول استخدام الروبوتات والطائرات المسيرة وتصنيع قطع الغيار باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وتقنيات تنظيف الألواح الكهروضوئية وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، لافتاً إلى استخدام نظام تقني متطور لتتبع الشمس لرفع كفاءة إنتاج الطاقة الشمسية.

أما في الابتكار في مبادرات المدن الذكية، فعدد الطاير ثلاث مبادرات هي مبادرة "شمس دبي" لتشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب الألواح الكهروضوئية، ومبادرة "التطبيقات الذكية من خلال الشبكات والعدادات الذكية" باستثمارات تصل إلى 7 مليارات درهم، ومبادرة "الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية" لتركيب محطات شحن كهربائية في كافة أنحاء إمارة دبي.

وعن دور الابتكار في إسعاد المتعاملين، قال الطاير إن الهيئة حققت أعلى معدل على مستوى حكومة دبي بنسبة 93.1 بالمائة وفازت بجائزة أفضل جهة حكومية في إسعاد المتعاملين عام 2017. وهي تعمل حالياً على 17 مبادرة لتطوير خدماتها في هذا المجال، بما في ذلك تعزيز التجربة الرقمية للمتعاملين واطلاق الموظف الافتراضي "رماس" للرد على استفسارات المتعاملين بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

ونوه الطاير بدور الابتكار في تنويع مصادر الدخل حيث شاركت الهيئة في تأسيس شركات ذات تقنية حديثة ومبتكرة مثل "إنوجي العالمية - الشرق الأوسط" لتنفيذ أعمدة الإنارة الذكية، و"جميرا العالمية للطاقة" بوادي السيليكون في الولايات المتحدة الأمريكية للاستثمار في مجال الطاقة، ومصنع "ماي دبي" لمياه الشرب المعبأة.

وحول الابتكار في المجال الرقمي، ذكر الطاير مبادرة "ديوا الرقمية" الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي بأنظمة تحكم ذاتية للطاقة المتجددة وتخزينها والتوسع في استخدام الذكاء الصناعي، وذلك من خلال أربعة محاور هي إطلاق تقنيات متطورة للطاقة الشمسية في دبي وتشغيل شبكة طاقة متجددة بتقنيات تخزين مبتكرة والتوسع في استخدام حلول الذكاء الاصطناعي والاستفادة من التقنيات المتكاملة لخدمات على مدار الساعة.

وعن أهمية الابتكار في دعم المؤسسات التقنية الناشئة، قال الطاير إن الهيئة عقدت اتفاقيات عديدة من شركات ناشئة بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل ضمن برنامج "مسرعات دبي للمستقبل" بهدف تشجيع البحوث والتطوير وريادة الأعمال، بالإضافة إلى برنامج "الإلكترونات الحرة" الذي تعمل الهيئة على تنفيذه لربط الشركات الناشئة مع أبرز الشركات الخدماتية في العالم.

كما أوضح الطاير أهمية الابتكار في الأمن الإلكتروني حيث أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي أول مركز متخصص للأمن الإلكتروني على مستوى حكومة دبي يعمل على مدار الساعة ويستخدم الذكاء الاصطناعي لكشف ومنع أي محاولات للاختراق الإلكتروني، إضافة إلى استحداثها مركز التحكم الرقمي للمراقبة والتحكم.

وختم الطاير بالتشديد على أهمية الابتكار في التقنيات الحديثة لتحقيق نتائج تنافسية رائدة عالمياً، حيث حققت الهيئة مستويات متقدمة في مؤشرات التنافسية العالمية بما في ذلك خفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى 3.3 بالمائة مقارنة مع نسبة 6 إلى 7 بالمائة في العديد من دول القارتين الأوروبية والأمريكية، وخفض نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى 7.1 بالمائة مقارنة من 15 بالمائة في أمريكا الشمالية، وخفض معدل الدقائق المفقودة للمتعامل سنوياً إلى 2.68 دقيقة مقارنة مع 15 دقيقة لدى العديد من شركات الكهرباء في القارة الأوروبية. ونوه الطاير بحصول دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي على المرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق نتائج تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2018 الصادر عن البنك الدولي.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32