https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 برنامج تكامل يوافق على 37 طلبا للمخترعين بأكثر من مليوني درهم - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Wednesday, May 1, 2024

برنامج تكامل يوافق على 37 طلبا للمخترعين بأكثر من مليوني درهم

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

أفاد التقرير نصف السنوي لعام 2017 الصادر من برنامج تكامل التابع لدائرة التنمية الاقتصادية ــ ابوظبي بأن لجنة تقييم طلبات براءة الاختراع وافقت على 37 طلبا جديدا بإجمالي مبلغ قدره مليونان و325 الفا و400 درهم تضاف الى اجمالي الطلبات البالغة نحو 378 طلبا نجح بعضها في الحصول على براءة اختراع وينتظر ان يتم باقي المخترعين اجراءات حصولهم على براءات اختراع لأفكارهم التقنية.

وقام برنامج تكامل خلال النصف الاول من العام الجاري بفرز وتقييم عدد 80 طلبا لبراءة الاختراع عبر لجنة تقييم الطلبات والتي يسبقها تحليل فني لأحقية الطلب في الحصول على تسجيل لبراءة اختراع.

واشار التقرير الى انه استكمالا لجهوده التي تم اطلاقها في عام 2011 وحتى النصف الاول من العام الجاري نفذ برنامج تكامل العديد من الانشطة التي شملت دعم براءات الاختراع وتعزيز الربط بين المخترعين والقطاعات المعنية ودعم وتوجيه النماذج التطبيقية بالإضافة الى جهوده المستمرة نحو تحسين خدماته التي يقدمها للمخترعين والجامعات والجهات المعنية بالابتكار وإدارة محافظ الابتكار في عدد من الشركات المحلية الكبرى.

وأكد التقرير ان دعم برنامج تكامل لطلبات براءة الاختراع يبدأ من عملية التسجيل في مكتب براءة الاختراع في وزارة الاقتصاد حيث يتكفل بمبلغ التسجيل المبدئي الذي يعطي المخترع اسبقية في الاختراع ومبالغ تعيين المحامي والتي تعنى بتفصيل الاختراع والرد على الطعون المقدمة على البراءة علما بأن مبلغ التسجيل المبدئي يشمل التسجيل في دولة الامارات او أي من دول العالم حسب توجهات السوق والتحاليل الفنية التي يسهم البرنامج بها.

ومن منطلق عمل برنامج تكامل في ادارة ملفات براءة الاختراع للشركات فقد قام البرنامج من خلال ادارته ملف براءات الاختراع في شركة بترول ابوظبي الوطنية "ادنوك" باستلام عدد كبير من طلبات التسجيل منذ بداية تعاونه مع الشركة.

وتسلم برنامج تكامل خلال النصف الاول من العام الجاري 15 طلب تسجيل جديدا من شركة ادنوك تمت الموافقة على تسجيل عدد منها وجاري العمل على اكمال مراحل الحصول على براءات للاختراعات التي بدأ تسجيلها مسبقا بالتعاون مع افضل مكاتب المحاماة المعنية بقوانين وتسجيل براءات الاختراع فيما يعتزم البرنامج من خلال تعاونه المثمر مع شركة ادنوك ــ الشركة الوطنية الرائدة في مجال النفط والغاز ــ ان يقوم بإدارة محافظ اخرى تشمل قطاعات اقتصادية مختلفة.

من جهة اخرى استقبلت المنصة الالكترونية الخاصة ببرنامج تكامل خلال النصف الاول من العام الجاري 2017 نحو 12,628 زيارة منذ يناير وحتى يونيو 2017 توزعت على 5735 زيارة في الربع الاول و6893 زيارة في الربع الثاني حيث تدير المنصة مجمل براءات الاختراع وحسابات المخترعين المسجلين في البرنامج والبالغ عددهم 345 عضوا.

واوضح السيد فيصل الحمودي مدير برنامج تكامل أن الزيادة في عدد المسجلين خلال الاشهر من مارس وحتى يونيو يعود الى مشاركة البرنامج ضمن فعاليات دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي في كل من معرض الصناعة والصناعيين العالم GMIS ومعرض ومؤتمر الاستثمار بدبي AIM ومعرض هانوفر الصناعي الدولي على التوالي.

واشار الى أهمية توجه دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي نحو تطوير خدمات برنامج تكامل من خلال تحديث وربط المنصة الالكترونية بجميع خدمات تكامل والتي تستمر بعد تسجيل براءة الاختراع مرورا بإثبات النماذج التطبيقية وانتهاء بإطلاق وتفعيل القيم التجارية للاختراع واطلاق المشاريع الناشئة واحتضانها ونموها وصولا الى مستهدفات التنمية القائمة على المعرفة.

وذكر فيصل الحمودي أن النطاق الاداري للإجراءات الجاري تفعيلها ضمن برنامج تكامل قد تم الانتهاء منه ويشمل دعم النماذج التطبيقية ودعم الشركات الناشئة في التطبيقات التكنولوجيا من حيث اعتماد الاجراءات الداخلية والبدء في استلام الطلبات حيث تم استلام عدد 5 نماذج تطبيقية وتقييم 2 منها تمهيدا لعرضها امام اللجنة المعنية للبت في نوع الدعم الذي سيقدم لها، فيما تم استلام طلبات عدد 2 من الشركات الناشئة تمهيدا للبدء بعملية التقييم ورفع المقترحات للجنة المعنية.

واضاف انه تم إطلاق مجلس مخترعي تكامل لدعم المخترعين في دائرة التنمية الاقتصادية والذي يهدف الى تسليط الضوء على المشاريع التي تدعمها الدائرة من خلال برنامج تكامل مع التركيز على المشاريع التي تم تطبيقها ووصولها إلى الاسواق المحلية والعالمية بهدف الاطلاع على التحديات التي تواجه المخترعين في مرحلة تسويق ابتكاراتهم ومناقشة وايجاد الحلول المناسبة لها، مشيراً الى ان المجلس الاول حضره 35 مخترعا قاموا بعرض اختراعاتهم وتحدياتهم.

يذكر ان برنامج تكامل معني بدورة حياة الابتكار ويعد الوحيد في المنطقة الذي يقدم الدعم للمخترعين والأفراد والمؤسسات في الدولة ويهدف الى التعاون مع الجهات المعنية بالابتكار ودعم الابتكار.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32