https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 برنامج الإمارات أبرز علماء الاستمطار عالمياً يواصلون زياراتهم ل لبحوث علوم الاستمطار - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Monday, May 6, 2024

برنامج الإمارات أبرز علماء الاستمطار عالمياً يواصلون زياراتهم ل لبحوث علوم الاستمطار

المشروع يهدف إلى تعزيز عملية تشكل البلورات الجليدية في السحب المحلية لزيادة هطول الأمطار

دبي - الإمارات العربية المتحدة

استضاف برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار مؤخراً الباحث الأمريكي الرائد الدكتور بول لوسون، أحد الحاصلين على منحة الدورة الثانية للبرنامج 2017، والذي هدفت زيارته إلى التحضير لرحلاته الجوية البحثية في سماء دولة الإمارات في سبيل جمع البيانات والقياسات الجوية خلال الربع الثالث 2018.

وتعليقاً على هذه الزيارة قال سعادة الدكتور عبدالله المندوس، مدير المركز الوطني للأرصاد: "تشكل الطلعات الجوية التي سينفذها الدكتور بول لوسون وفريقه البحثي في سماء دولة الإمارات مرحلة جديدة في تطور مشروعه البحثي. وسيواصل المركز الوطني للأرصاد وبرنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار من خلال المشاريع الحاصلة على المنحة جهودهما لتطوير شبكات الأبحاث العالمية وتعزيز الابتكار العلمي والتكنولوجي في مجال الاستمطار على الصعيد الدولي".

وباعتبار الدكتور بول لوسون مؤسس شركة SPEC ومشاركًا بارزاً في أكثر من 50 مشروع بحثي دولي في مجال تعديل الطقس، يعكف من خلال مشروعه البحثي هذا والمتعلق ب "الفيزياء الدقيقة داخل السحب الركامية وتأثير مواد الاسترطاب" على تطوير أسلوب جديد للاستمطار يعتمد على عمليات زيادة إنتاج ونمو الجليد في السحب الركامية. ويقوم هذا الأسلوب على دراسة الجسيمات الجليدية الدقيقة الحجم والتي تؤول إلى تصادمها مع القطرات المائية الفوق مبردة عند نفس المستوى، لتصبح قطرة مجمدة كبيرة الحجم، تسقط من أعلى السحابة وتبدأ بالذوبان من قاعدة السحاب على شكل أمطار غزيرة.

وسينفذ الدكتور لوسون طلعاته الجوية انطلاقاً من مطار العين الدولي بطائرة مزودة بأجهزة قياس واستشعار متطورة لجمع البيانات وأخذ القياسات. ستتجه هذه الطائرة من مدينة بولدر في ولاية كولورادو الأمريكية إلى دولة الإمارات خلال الربع الثالث من العام الجاري، إذ يعتزم لوسون وفريقه البحثي المساعد القيام بسلسلة من الطلعات الجوية التي ستستغرق مدة كل طلعة قرابة 3 ساعات على مدار شهر بهدف تسجيل 30 ساعة طيران بحثية على الأقل لضمان أخذ القياسات اللازمة من السحب المختارة.

من جهتها، قالت علياء المزروعي، مديرة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار: "إن الاجتماعات الدورية والتقارير التي يرفعها الباحثون الحاصلون على منحة البرنامج تساعدنا على تقديم الدعم اللازم والاستفادة من خبراتنا المشتركة لضمان نجاح المشاريع البحثية وقدرتها على إحداث التأثير المطلوب. ويؤكد التقدم الملموس الذي حققه الدكتور لوسون وفريقه البحثي المساعد أن البرنامج له تأثير كبير في دعم وتمكين الأبحاث المتقدمة في هذا المجال. "

سيقوم فريق الدكتور لوسون بالتخطيط لطلعاته الجوية بناءً على بيانات شبكة الرادارات الجوية التابعة للمركز الوطني للأرصاد والتي تحدد المواقع المثالية والوقت المناسب للقيام بالرحلات. وقد أكمل الباحثون التحضير المكثف لهذه الطلعات الجوية في الولايات المتحدة بهدف دراسة السحب الركامية ودرجات الحرارة عند قاعدة السحابة ومعدلات انخفاض الحرارة داخل السحابة.. وسيتبع مشروع الدكتور لوسون في دولة الإمارات، تحليل مكثف للبيانات التي يجمعها خلال طلعاته الجوية البحثية.

بالإضافة إلى لقائه بمسؤولي المركز الوطني للأرصاد وبرنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، التقى الدكتور لوسون أيضا بمسؤولين من الهيئة العامة للطيران المدني في مقرها بأبوظبي لمناقشة مسارات طيرانه المتوقعة بالإضافة إلى القضايا التشغيلية الأخرى.

وتأتي زيارة الدكتور لوسون في إطار سلسلة من الاجتماعات التحضيرية المتواصلة التي ينظمها برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار باستضافة الحاصلين على منحة البرنامج لتنفيذ جولات وتجارب ميدانية داعمة لمشاريعهم البحثية في هذا المجال. واستقبل البرنامج مؤخراً بأعضاء فريق البروفيسورة الفنلندية هانيلو كورهونين لمناقشة مشروعهم، كما سيستضيف البروفيسور الألماني فولكر وولفمير خلال زيارته إلى أبوظبي في نهاية شهر مايو الجاري.

وقد استطاع البرنامج الذي يقدم منحة قيمتها 5 ملايين دولار أمريكي لكل دورة، ويشاركها ما يصل إلى 5 مشاريع بحثية فائزة، أن يستحوذ على اهتمام واسع بين كبار العلماء المختصين في فيزياء وديناميكية السحب، وفي مجال الاستمطار في جميع أنحاء العالم.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32