https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 المنصوري : الإمارات أكبر دولة جاذبة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Tuesday, April 30, 2024

المنصوري : الإمارات أكبر دولة جاذبة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

دبي - الإمارات العربية المتحدة

أكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد أن دولة الإمارات تعد أكبر دولة جاذبة للاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

ولفت معاليه ــ في كلمة افتتح بها " ملتقى الاستثمار السنوي 2017 " اليوم في مركز دبي التجاري العالمي ــ إلى " تقرير الاستثمار العالمي 2016 " الذي صدر حديثا عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية " الأونكتاد " واعتبر دولة الإمارات أكبر دولة جاذبة للاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيما كشف " تقرير التنافسية العالمية 2016 – 2017 " الأخير أن الإمارات تبوأت المرتبة / 16 / عالميا ويشهد الملتقى مشاركة عالمية واسعة هي الأكبر في تاريخه وحضور عدد كبير من صناع القرار والخبراء والمسؤولين واللاعبين الاستثماريين الرئيسين على مستوى العالم في أكثر من/ 140 / دولة.

وأوضح وزير الاقتصاد أنه في ظل السياسات الاقتصادية الطموحة التي تتبناها دولة الامارات وعبرت عنها " رؤية الامارات 2021 " ببناء اقتصاد تنافسي متنوع وقائم على المعرفة والابتكار تبوأت الإمارات مكانتها وباتت مركزا إقليميا وعالميا للاستثمار والأعمال فضلا عن كونها منبعا لتدفقات استثمارية ضخمة نحو عدد كبير من بلدان العالم.

وأشار معاليه إلى أن هذه المكانة التنافسية لم تتحقق بمحض صدفة بل تستند إلى العزيمة والتصميم والعمل الجاد من خلال رؤية واضحة للقيادة الرشيدة واستراتيجيات وفرق عمل ومؤشرات أداء ومتابعة مستمرة والاستفادة من تجارب مختلف الدول وبتفاعل وتعاون القطاع الخاص في بناء شراكة مستدامة تحقق نمو اقتصادنا ومتانته ليصبح ثاني أكبر اقتصاد عربي وأكثر اقتصاد متنوع في المنطقة.

وقال معاليه " إنه كي نستمر في النمو الاقتصادي المستدام يجب أن نستمر في ابتكار الأفكار وإيجاد أنماط غير مطروقة وأن نسابق الزمن في استشراف المستقبل ووضع الحلول لتحدياته .. وأضاف " وعلى الصعيد الوطني يجب أن نولي اهتماما أكبر للنتائج المرغوبة والمكاسب المحتملة والمرجوة التي نتطلع لها عن طريق وضع استراتيجيات مطورة للاستفادة من الاستثمار الأجنبي المباشر من أجل زيادة الإنتاجية وتعزيز القدرة التنافسية الوطنية ".

ولفت المنصوري إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر يعد محركا رئيسا للنمو الاقتصادي والاستدامة حيث شهد الاقتصاد العالمي ارتفاعا هائلا في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر على مدى العقود الماضية إذ من الواضح أن الدول المتقدمة منها والنامية على حد سواء تعمل بجد من أجل وضع سياسات وحوافز مواتية لجذب مزيد من تدفقات الاستثمار الأجنبي.

وأفاد أنه خلال عام 2015 ارتفعت التدفقات العالمية للاستثمار الأجنبي المباشر بنحو/ 40 / في المائة لتصل إلى مستوى/ 1.8 / تريليون دولار غير أن هذا النمو لم يترجم إلى زيادة مماثلة في القدرة الإنتاجية في جميع البلدان.

ونبه معالي وزير الاقتصاد بأنه من أجل استيعاب التداعيات الإيجابية التي يمكن تحقيقها من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر مثل توفير فرص العمل والمهارات ونقل المعارف يجب على الأمم أن تعمل على إيجاد رؤية واضحة وأجندات إصلاح ملموسة من أجل اقتصاد أكثر قدرة على المنافسة .

ونوه بأن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر تقلصت في العام الماضي على النقيض من العام السابق له إذ وصل إلى مستوى/ 1.5 / ترليون دولار وكان هذا الانخفاض أكثر وضوحا في الأسواق الناشئة منه في الاقتصادات المتقدمة.

وأوضح معالي المنصوري أنه نتيجة لذلك فإن الأسواق الناشئة تواجهة تحديات متزايدة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي ولتحقيق النجاح في جهودها لابد لمتخذي القرار في الأسواق الناشئة إدراك الدوافع والحوافز المختلفة للاستثمار الأجنبي في مختلف القطاعات ويتطلب مزج سياسات متباينة من أجل تعظيم الفوائد المحتملة من الاستثمار.

وأشار إلى أن الموضوع الرئيس للدورة الحالية للملتقى يهدف إلى استكشاف وتبادل أفضل الممارسات بشأن كيفية جذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتحقيق أقصى قدر من الفوائد المحتملة للاستثمار الأجنبي المباشر من أجل تنمية مستدامة.

وذكر الوزير المنصوري أن المنتدى أصبح منصة قيمة قادرة على تبادل المعرفة وأفضل الممارسات في الأسواق الناشئة والمتقدمة تجمع متخذي القرار والمستثمرين والأكاديميين ورواد الأعمال.

وقال " إن العالم اليوم أصبح مترابطا بشكل كبير وأصبح أي طرف في عالمنا اليوم يؤثر ويتأثر بما يحدث في أي بقعة أخرى من العالم لذلك فإن التحديات مشتركة وبالجهود الجماعية والتضافر بين الحكومات والقطاع الخاص سنستطيع التغلب على كافة التحديات وسنبني مستقبل تنعم فيه كافة شعوب العالم لتعيش بأمن واستقرار ورفاهية " .

وشدد المنصوري على أن الانفتاح الاقتصادي وحرية الاسواق كانت داعما ومحفزا للنمو في اقتصاديات الدول وأن سياسات الانغلاق والحمائية التجارية كانت دائما ما تخدم أهداف قصيرة المدى ولكن تلقي بضلالها السلبية على المدى البعيد.

ونبه بأن السياسات الحمائية من شأنها أن تقوض نمو تلك الاستثمارات وتلقي بأثرها على ازدهار ونمو الاقتصاد العالمي.

وتقام دورة العام الحالي من الملتقى السنوي ـ التي تمتد ثلاثة أيام بتنظيم من وزارة الاقتصاد ـ تحت شعار " الاستثمار الدولي .. طريق نحو المنافسة والتنمية " وتناقش آفاق تطوير الإستثمارات الدولية مع التركيز على أهمية الإستثمارات الأجنبية المباشرة في اقتصاديات الدول.

ويحضر الملتقى عدد من الوجهات الإستثمارية العالمية التقليدية والواعدة التي ستتاح لها فرصة اللقاء المباشر مع مستثمرين محتملين من جميع أنحاء العالم ما يجعل الملتقى المنصة المثالية لتعزيز فرص الاستثمار الأجنبي المباشر لدى كثير من المدن والدول العالمية.

يذكر أن أبوظبي هي المدينة الشريكة المستضيفة للملتقى الذي سيركز على إمكانات الإمارة الواعدة وقدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إضافة إلى الجهود والمبادرات التي تطلقها لتحقيق رؤيتها الاقتصادية 2030.

و يعد " مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج " الشريك الاستثماري للدورة السابعة من " ملتقى الإستثمار السنوي 2017 " ويؤدي دورا محوريا كونه حلقة الوصل بين أعضاء المجلس وبين الهيئات الحكومية الإماراتية بهدف دفع عجلة النمو الإقتصادي في الدولة على أكمل وجه.

و يتضمن برنامج الدورة السابعة من ملتقى الإستثمار السنوي عدة مؤتمرات وجلسات حوارية وورش عمل ستناقش مختلف نواحي العمل الإستثماري وآفاقه وفرصه والتحديات التي تواجهه بمشارك عدد من المسؤولين والخبراء وصناع القرار على مستوى العالم.

وفي خطوة استراتيجية هدفت إلى تعزيز دور الملتقى في تشجيع الإستثمارات الطموحة والمشروعات المبتكرة تنطلق غدا أيضا فاعليات منتدى " AIM Startup " المصاحب للملتقى ليشكل قيمة مضافة لمكانته العالمية.

و يعد منتدى " AIM Startup " مبادرة من وزارة الإقتصاد في دولة الإمارات تشارك فيه عدد من كبريات الشركات الاستثمارية بهدف تشجيع الابتكار والإبداع في مجال الاستثمار.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32