https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 "المالية "تدرب الجهات الاتحادية على إعداد الموازنة العامة للاتحاد للعام 2018 - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Sunday, April 28, 2024

"المالية "تدرب الجهات الاتحادية على إعداد الموازنة العامة للاتحاد للعام 2018

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

عقدت وزارة المالية خلال شهر مارس الجاري / 11 / ورشة عمل تدريبية - في مقرها في أبوظبي - بهدف تدريب الجهات الاتحادية كافة على إعداد مشروع الميزانية العامة للاتحاد لسنة 2018 والاستخدام الأمثل للموارد المالية من خلال إعداد التخطيط المالي السليم.. وذلك انطلاقا من دورها الاستراتيجي في تخصيص الموارد المالية ووضع المنظور الرئيسي للشؤون المالية الأساسية.

حضر ورش العمل التدريبية - التي شارك بها المختصون بإعداد الميزانية في جميع الجهات الاتحادية في الدولة - عدد من كبار المسؤولين في إدارة الميزانية العامة وفريق الدعم الفني للنظام الآلي لإعداد الميزانية.

وأكد يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية التزام الوزارة بتوفير جميع البيانات والمعلومات لمساندة الجهات الاتحادية في إعداد موازناتها بالصورة الأمثل والارتقاء بالأداء المالي الحكومي.

من جهته قال سعادة سعيد راشد اليتيم وكيل الوزارة المساعد لشؤون الموارد والميزانية إن الوزارة تواصل جهودها في تطوير آليات فعالة لإعداد وتنفيذ الميزانية العامة للدولة وتحسين آليات التخطيط المالي للميزانية بجانب نشر ثقافة التحوط المالي بهدف تحقيق استدامة المالية العامة وخدمة المصالح الاقتصادية والمالية للدولة.

وأضاف اليتيم أن توجهات وزارة المالية الخاصة بإعداد مشروع الموازنة الاتحادية لعام 2018 تتمثل في دراسة تقديرات الإيرادات والمصروفات بالجهات الحكومية وفق القوانين والمراسيم والقرارات المعتمدة وترشيد الإنفاق العام وضبط المصروفات دون التأثير على قدرة الجهات الحكومية في تنفيذ وتحقيق أهدافها وبرامجها بالكفاءة المطلوبة والعمل على إعداد ميزانية تنموية تشجع الانفاق الاستثماري ذو الطابع الإنتاجي وفق أفضل الممارسات العالمية.

واستعرضت ورش العمل إجراءات تطوير وتحديث النظام الآلي لإعداد الميزانية الذي يقوم بربط بيانات الموظفين في نظام بياناتي بالنظام الآلي لإعداد الميزانية لتمكين الجهات الحكومية من تحميل بيانات الوظائف وتحديثها خلال فترة إعداد الميزانية وإدخال المستحدث على النظام الآلي وتحميل كل جداول الرواتب وربط هيكل البرامج بالهياكل التنظيمية للجهات لتحديد التكلفة المالية لكل المستويات الأمر الذي يبسط إجراءات تخليص الاعتمادات المالية على مستوى الإدارات والأنشطة والخدمات والبنود المحاسبية.

وعملت وزارة المالية خلال ورش العمل على تعريف الجهات الاتحادية بخطوات تحديث مشروع ميزانية السنة المالية 2018 وتوفير التدريب العملي والفني لهم على النظام الآلي والرد على استفسارات وملاحظات المختصين بالجهات الاتحادية .. فيما تم تحديد 20 أبريل 2017 موعدا نهائيا لتقديم مشروع الموازنات للوزارة.

واستعرضت الوزارة التصنيف الوظيفي لنفقات الحكومة " COFOG " وهو أحد التصنيفات الخاصة بإحصائيات مالية الحكومة الصادرة عن النقد الدولي ويوفر تصنيفا مفصلا للوظائف أو الأهداف الاجتماعية والاقتصادية التي تسعى الجهات الحكومة في الدولة لتحقيقها من خلال الإنفاق الحكومي إضافة إلى أنه يستخدم لتصنيف معاملات المصروفات الحكومية والمعاملات في الأصول غير المالية وليس للأرصدة.

وتناولت ورش العمل المستويات الثلاث للتصنيف الوظيفي لنفقات الحكومة شاملة الأقسام وتمثل الأهداف الرئيسية للحكومة والمجموعات التي تمثل الوسائل المستخدمة في تحقيق الأهداف الرئيسية للحكومة والفئات التي تمثل الوسائل المستخدمة في تحقيق الأهداف على مستوى تفصيلي أكثر تخصصا.

واختتمت ورش العمل بمشاركة دليل معايير التصنيف الوظيفي للنفقات مع الجهات الاتحادية .

وأعلنت الوزارة عن مركزها للاتصال الموحد والبريد الإلكتروني المخصصين للرد على أي استفسارات من الجهات الحكومية حول إعداد الموازنة لسنة 2018 والتصنيف الوظيفي للنفقات.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32