https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 الإمارات تشارك في أعمال المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء بالقاهرة - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Thursday, May 2, 2024

الإمارات تشارك في أعمال المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء بالقاهرة

القاهرة

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في أعمال الدورة الـ33 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة للتحضير للدورة الـ12 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء التي تعقد غدا بالقاهرة.

وتشارك في أعمال الدورة الدول الأعضاء في المكتب وهي بالاضافة إلى الإمارات .. الأردن والعراق وقطر وجمهورية القمر المتحدة ولبنان وموريتانيا ومصر "رئيسا" ضم وفد الدولة الذي ترأسه سعادة الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة المهندس عبد الله الشهياري مدير ادارة الكهرباء وتجارة الطاقة بالوزارة وليلي احمد الريح خبير بقطاع الكهراء وطاقة المستقبل والمهندسة فاطمة الفلاسي مهندسة استدامة بالوزارة.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في كلمته له خلال ترؤسه أعمال الاجتماع إن هناك العديد من الموضوعات الهامة التي يبحثها المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الكهرباء العرب ومن بينها الربط الكهربائي العربي الشامل .

وأوضح أن موضوع الربط الكهربائي يوليه ملوك ورؤساء الدول العربية اهتماما خاصا تقديرا منهم للجدوى الاقتصادية والفنية كونه يعد أحد أهم محاور التعاون العربي نظرا لما للطاقة الكهربائية من دور فعال في دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب الوطن العربي.

وأضاف إن من بين الموضوعات المعروضة على المكتب مستجدات وثائق حوكمة السوق العربية المشتركة للكهرباء لكل من الاتفاقية العامة "GA" واتفاقية السوق "PAEM " من حيث الترجمة وإبداء الملاحظات عليها من الدول العربية إلى جانب بند حول الإستخدامات السلمية للطاقة النووية.

ودعا شاكر إلى ضرورة العمل على الإستفادة من الأنشطة المرتبطة بمجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة للمساهمة في تقليل الآثار السلبية الناتجة عن التغير المناخي.

و أوضح أن من أكبر تحديات التنمية المستدامة في المنطقة العربية خلال الألفية الحالية كيفية تحقيق أمن الطاقة والمياه والغذاء على المستوى الوطني والإقليمي.

من جانبه أكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال حسن علي أهمية إنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء باعتبارها تجسد الالتزام السياسي بدعم مسيرة الربط الكهربائي لشبكات الدول العربية .

ولفت إلى أنه بناء على توجيهات المجلس الوزاري العربي للكهرباء ومكتبه التنفيذي تم توسيع نطاق الإستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة لتصبح الإستراتيجية العربية للطاقة المستدامة اتساقا مع أهداف التنمية المستدامة .

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32