https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 أستاذة في معهد مصدر تفوز بجائزة زمالة "لوريال-اليونيسكو من أجل المرأة في العلم" في الشرق الأوسط لعام 2016 - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Saturday, May 18, 2024

أستاذة في معهد مصدر تفوز بجائزة زمالة "لوريال-اليونيسكو من أجل المرأة في العلم" في الشرق الأوسط لعام 2016

معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي قدمت الجائزة للدكتورة حنيفة عيسى طاهر البلوشي عن بحثها الذي يتناول تصميم نظام جديد لإنتاج الوقود الحيوي الأنزيمي

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

قامت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة الدولة للتسامح رئيسة جامعة زايد، بتسليم "جائزة برنامج زمالة لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم" في الشرق الأوسط لعام 2016 للدكتورة حنيفة عيسى طاهر البلوشي، أستاذ مساعد في الهندسة البيئية والكيميائية في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا.

وقد فازت الدكتورة حنيفة بالجائزة عن بحثها الذي يركز على تصميم نظام جديد لإنتاج الوقود الحيوي الأنزيمي، لتكون إحدى الفائزات الأربع بالمنحة المالية التي تبلغ قيمتها 20 ألف يورو (أكثر من 80 لألف درهم). وقد وقع الاختيار على الدكتورة حنيفة من بين 55 من السيدات العالمات من دول مجلس التعاون الخليجي.

وهذه هي المرة الثانية التي يفوز بها معهد مصدر بجائزة "برنامج زمالة لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم" في الشرق الأوسط، حيث يهدف البرنامج إلى الاحتفاء بالإنجازات المتميزة للعالمات والباحثات في دول مجلس التعاون الخليجي اللواتي ساهمن بأبحاثهن في دفع عجلة التطور العلمي وتغيير العالم نحو الأفضل.

وفي هذه المناسبة، قالت الدكتورة بهجت اليوسف، المدير المكلّف في معهد مصدر: "أود التقدم بالتهنئة للدكتورة حنيفة البلوشي على فوزها بجائزة برنامج زمالة لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم لعام 2016. إنها المرة الثانية التي يفوز بها معهد مصدر بهذه الجائزة المرموقة، هذا يؤكد على المستوى الرفيع للأساتذة الخبراء في المعهد. ولا شك أن مثل هذا التكريم سوف يحفّز طلبة الدكتورة حنيفة وغيرهم من الباحثين على تعزيز جهودهم للتوصل إلى ابتكارات تقنية مستدامة".

من جانبها، قالت الدكتورة حنيفة عيسى طاهر البلوشي: "إنه لإنجاز عظيم أن يتم اختياري للفوز بهذه الجائزة من بين 55 عالمة رفيعة المستوى. وذلك لم يكن ليتحقق لولا الدعم المتواصل الذي أتلقاه من والداي العزيزين، وكذلك من الفرق البحثية في كل من معهد مصدر وجامعة الإمارات العربية المتحدة. وقد تم منح جائزة برنامج زمالة لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم أيضاً لثلاث باحثات مرموقات من قطر والكويت والمملكة العربية السعودية، وذلك بهدف تمكين المرأة العربية في مجال العلوم".

وأضافت الدكتورة حنيفة: "سوف أستخدم المنحة المالية في تطوير نظام لإنتاج الديزل الحيوي وفق أسلوب صديق للبيئة ومستدام ومنخفض التكلفة. وقد ساعدتني منحة جائزة "أفضل بحوث الكليات في الإمارات" التي نلتها في عام 2015 على البدء بمشروع الديزل الحيوي في معهد مصدر. وإن المنحة الجديدة سوف تتيح لي تقديم نتائج بحثي في أحد المؤتمرات المرموقة في هذا المجال، كما أن ستكون بمثابة حافز طلبتنا في برامج الدراسات العليا لمواصلة جهودهم البحثية."

يذكر أن برنامج "لوريال-اليونيسكو من أجل المرأة في العلم" قد كرّم أكثر من 2170 من الفتيات العالمات من 112 دولة على مدى الأعوام الثمانية عشر الماضية. ويقدم البرنامج منحه للباحثات الشابات في مراحل حاسمة في حياتهن المهنية يمكن ان تكون الصور النمطية والمفاهيم المسبقة مجحفة ومسيئة للغاية بحقهن.

ويركز البرنامج على تكريم العالمات الموهوبات في مجال علوم الحياة، والتي تتضمن علم الأحياء، والكيمياء الحيوية، والفيزياء الحيوية، وعلم الوراثة، والفيزياء الحيوية، وعلوم الأعصاب، وعلم البيئة والسلوك؛ بالإضافة إلى العلوم الفيزيائية كالفيزياء والكيمياء والهندسة البترولية، والرياضيات، وعلوم الهندسة، وعلوم المعلومات، وعلوم الأرض والكون.

وترأس لجنة التحكيم لهذا العام معين حمزة، الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان. وكان "برنامج زمالة "لوريال-اليونيسكو من أجل المرأة في العلم في الشرق الأوسط" قد انطلق في عام 2014 بالتعاون مع جامعة زايد وتحت رعاية معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32