https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 وزارة الاقتصاد تشارك في اجتماع بالقاهرة لمتابعة تنفيذ تطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Friday, April 19, 2024

وزارة الاقتصاد تشارك في اجتماع بالقاهرة لمتابعة تنفيذ تطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى

القاهرة

تشارك وزارة الاقتصاد في اعمال الاجتماع الثالث والاربعين للجنة التنفيذ والمتابعة، المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، التي بدأت اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية، بمشاركة ممثلي وزارات المالية وادارات الجمارك العربية وتستمر ثلاثة ايام.

مثل الوزارة وفد ترأسه سعادة محمد صالح شلواح مستشار وزير الاقتصاد، وضم احمد عبد الله بن سليمان بإدارة الاتفاقيات الاقتصادية واللجان المشتركة بالوزارة.

وأكد مدير ادارة التعاون الاقتصادي العربي والخليجي بوزارة المالية الكويتية يوسف حسين الرومي "رئيس الاجتماع" أهمية تقييم السنوات الــ 19 السابقة من عمر منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي دخلت حيز التنفيذ عام 1998، معتبرا انها تشكل المرحلة الاسهل في التكامل الاقتصادي العربي الا انها اخذت وقتا كبيرا للتنفيذ.

وقال ان السير بنفس المنهجية سيهدر مزيدا من الوقت حتى يمكن الوصول الى مرحلة اقامة الاتحاد الجمركي العربي ومن ثم اقامة السوق العربية المشتركة المنشودة.

وشدد الرومي في كلمته امام الجلسة الافتتاحية للاجتماع، على ضرورة البحث عن آلية جديدة للخروج من هذه الوضعية، وضرورة اعادة النظر في دور اللجان المعنية بمتابعة تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

من جانبه أكد الدكتور محمد نسور مدير ادارة التكامل الاقتصادي العربي ان الاجتماع يناقش سبعة بنود في مقدمتها مذكرة الامانة العامة بشأن متابعة تطبيق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في ضوء متابعة قرارات قمة عمان الاخيرة، بالاضافة الى مناقشة الآلية المقترحة لقبول الفاتورة الصادرة من قبل وسيط في بلد عربي وذلك الزاما باحكام المادة 17 من اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، والتي تؤكد مبدأ تبادل السلع بين الدول الاطراف بشكل مباشر وبدون وساطة طرف غير عربي وفقا لنص المادة المشار اليها، وحرصا لعدم وجود ما يتعارض في الآلية المقترحة مع الاحكام العامة لقواعد المنشأ.

واضاف ان الاجتماع يناقش ايضا تقرير اتحاد الغرف العربية حول "منطقة التجارة الحرة بين اتجاهات الانغلاق التجاري وافاق طريق الحرير"، بالاضافة الى مناقشة تقارير متابعة تطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وكذلك الاطلاع على مسودة آلية المعالجات التجارية التي وضعها الفريق المختص.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32