https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 معهد مصدر يستعرض خمسة ابتكارات في مجال الدفاع خلال أيدكس 2017 - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Thursday, April 18, 2024

معهد مصدر يستعرض خمسة ابتكارات في مجال الدفاع خلال أيدكس 2017

المشاريع تعكس خبرة المعهد في إجراء أبحاث متقدمة تخدم قطاعات الأمن والدفاع

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

أعلن اليوم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، أنه بصدد عرض خمسة مشاريع بحثية مبتكرة في مجال الدفاع خلال الدورة الثالثة عشر من معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (أيدكس) في أبوظبي.

ويُنظم (أيدكس) تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة "حفظه الله" في الفترة 19-23 فبراير بمركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك".

وقالت الدكتورة بهجت اليوسف، مديرة معهد مصدر: "تنطوي المشاريع الحيوية التي يستعرضها معهد مصدر في أيدكس على إمكانيات فريدة يمكن أن تخدم العديد من القطاعات الاستراتيجية في الدولة، بما فيها قطاع الدفاع. وإننا على ثقة بأن أستاذة المعهد وطلبته وباحثيه الموهوبين سوف يواصلون جهودهم الهادفة إلى إيجاد حلول تقنية مبتكرة تساهم بالارتقاء بالنظم المعمول بها في مجال الدفاع".

ومن المتوقع أن تظهر مشاريع معهد مصدر التي سيتم عرضها في معرض "أيدكس 2017" دور التكنولوجيا في الحد من المخاطر، وتحسين طرق جمع المعلومات، وتعزيز قدرات الفرق البشرية في الأنشطة الدفاعية. ويشارك في هذه المشاريع البحثية طلبة إماراتيين هم يسرى عبد الرحمن، وفاطمة العبيدلي، وهدى الزرقاني.

وتشمل قائمة المشاريع التي سيتم عرضها نظامين جرى تطويرهما بالتعاون مع "مختبرات يو أر اس" وهما مركبة نقل غير مأهولة (GDTS-SXM1) ومركبة غير مأهولة لكشف الألغام (GDMD-SXM1).

من جانبه، قال ماثيو كوكران، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في "مختبرات يو آر اس: "من خلال التعاون مع معهد مصدر استطعنا في "مختبرات يو أر س‘ من تطوير مركبتين متطورتين قادرتان على تنفيذ عمليات الإمداد في الظروف الصعبة. وقد سبق وشاركنا العام الماضي في برنامج ’مجموعة العمل‘الذي ينظمه المعهد. ولم تقتصر استفادتنا من المعهد على الإمكانات التقنية التي يوفرها، بل وأيضاً من خبرته العملية عالية المستوى".

وقد سمح هذا المزيج لمعامل نظام الارتحال غير المأهول بالضبط الدقيق وإجراء التعديلات بسرعة. وبفضل هذا التعاون المميز مع معهد مصدر، تفخر ’مختبرات يو أر اس‘ باستعراض اثنين من أنظمة الروبوت والتشغيل الذاتي التي طورتها ضمن معرض (أيدكس)".

وأضاف: "تمثل سلسلة (GDTS-SXM1) الحل المستقبلي لتنفيذ عمليات الإمداد العاجلة للقوات المسلحة في الظروف الصعبة مثل المعارك، ودون التسبب بخسائر في الأرواح. وفي حين تطلق وزارة الدفاع البريطانية على عمليات الإمداد في الظروف الصعبة والمناطق الوعرة مسمى منطقياً هو ’الميل الأخير الأكثر صعوبة‘، فإن العديد من الجهات المشاركة في الاختبارات التي أجريناها ضمن ظروف حقيقية قد تجاوزوا هذا التعبير ليعتبروا المرحلة النهائية وما تتخللها من تحديات بمثابة ’الأميال الأطول‘".

وأوضح: "تتميز أنظمتنا الروبوتية وذاتية التشغيل بثلاث خواص أساسية هي "الوصول إلى أي مكان بسرعة" و"إنجاز عمليات إغاثة كبيرة" و"تنفيذ عمليات دون خسائر في الأرواح"، والتي تساعد في مواجهة تهديد الألغام الأرضية القديمة والحديثة في العالم. فقد تم تطوير سلسلة (GDMD-SXMI) خصيصًا لهذا الغرض، وقد أصبحت بمثابة المعيار الجديد لهذا النوع من المهمات. وتتميز هذه السلسلة بملاءمتها وسهولة تشغيلها وسرعة الكشف عن الألغام الأرضية وتدميرها دون التسبب بخسائر في الأرواح."

وقد قامت "مختبرات يو آر اس" بخطوات سريعة فيما يخص تحديد الشركات الإماراتية التي يمكن التعاون معها لتطوير المنتجات والخدمات المصنوعة بالإمارات، وذلك في إطار سعيها لأن تصبح مركزاً للتصنيع المستدام في الدولة. ولشركة "مختبرات يو آر اس المحدودة" مكاتب في سويسرا، وتعمل حالياً على تأسيس مقر لها في مدينة مصدر.

وجرى أيضاً تطوير مركبة غير مأهولة بالتعاون مع شركة "كينيتيك"، الرائدة في هندسة وتطوير التكنولوجيا الموجهة بشكل خاص لقطاعات الدفاع والأمن والفضاء ومقرها المملكة المتحدة. وسوف تقوم شركة "كينيتيك" ومعهد مصدر بعرض ابتكاراتهما في مجال المركبات غير المأهولة ضمن أجنحتهما الخاصة في معرض "أيدكس 2017".

كم سيتم عرض مشروع مركبة سيفرترايدنت (SaferTrident) المبتكرة، وهي مركبة دفع متعددة الأغراض وهجينة وذات تشغيل ذاتي أو شبه ذاتي تستخدم تحت الماء، وقد تم تصميمها لمساعدة الغطاسين ولتحديد المواقع ورسم الخرائط، مما يفيد بدرجة كبيرة قطاعات الأمن والدفاع. وجرى تصميم النظام بحيث تكون الأجهزة والبرمجيات في هيئة وحدات ويمكن تكييفها وتخصيصها لاستخدامات متعددة. ويجري حالياً إعداد النموذج الأولي من نظام سيفرترايدنت بالإمارات العربية المتحدة من خلال مركز "مبتَكِر" بأبوظبي وسيتم اختباره بمعهد مصدر للاستفادة من جهود الطلبة الباحثين والمرافق عالمية المستوى التي تتوفر في مدينة مصدر.

ويعرض معهد مصدر أيضًا مشروعاً بحثياً يهدف إلى تطوير أداة تقوم باختبار ذاتي وآني دون التأثير على سلامة المواد، وذلك بالاعتماد على تقنيات التصوير الحراري. وبإمكان هذه الأداة اختبار سلامة مجموعة واسعة من المواد، من ضمنها الألومينيوم والحديد ومركبات الكربون والبلاستيك، وبتكلفة منخفضة. كما يمكن أن تساعد هذه الأداة في إجراء اختبارات سريعة لهياكل الطائرات أو المركبات.

كما سيعرض معهد مصدر أداة فحص أخرى يعمل علماء المعهد على تطويرها في الوقت الحالي، وتستخدم الأشعة تحت الحمراء وبرمجيات معالجة متقدمة لكشف أي خلل في الهياكل. وتستطيع هذه الأداة اكتشاف أي خلل أو ضرر يصيب مكونات الطائرات بطريقة أسهل وأسرع وأكثر موثوقية، ما يسهم في تعزيز معايير السلامة.

من جانب آخر، سوف يقدم معهد مصدر خلال معرض (أيدكس) نظام التصوير الثنائي الذي قام باحثوه بتطويره. ويدمج هذا النظام الأشعة تحت الحمراء مع الضوء المرئي، ما يمكن من إعادة تشكيل المشهد بصورة آنية وبتفاصيل أكبر، وبالتالي تعزيز كفاءة عمليات التصوير والمراقبة والملاحة.

ويُنظم معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (أيدكس) بدعم من القوات المسلحة الإماراتية. ويعتبر المعرض الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يعرض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الدفاع البري والبحري والجوي، كما يعد بمثابة منصة فريدة لإقامة وتقوية العلاقات مع الإدارات الحكومية والشركات والقوات المسلحة على مستوى المنطقة.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32