https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 معهد مصدر يتعاون مع "كنيتيك" و"ساند-اكس موتورز" على تطوير مركبة ذاتية التشغيل - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Saturday, April 20, 2024

معهد مصدر يتعاون مع "كنيتيك" و"ساند-اكس موتورز" على تطوير مركبة ذاتية التشغيل

المشروع المشترك يهدف إلى تطوير مركبة برية غير مأهولة تتناسب مع البيئة المحلية، بالاعتماد على آلية مركبات "ساند-اكس" المصمّمة لكافة الطرقات

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

أعلن اليوم كل من معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، وشركة "كينيتيك" الرائدة في هندسة وتطوير التكنولوجيا الموجهة بشكل خاص لقطاعات الدفاع والأمن والفضاء ومقرها المملكة المتحدة، وشركة "ساند-اكس موتورز" المتخصصة في تصميم مركبات قادرة على التعامل مع كافة الطرقات ومقرها سويسرا، عن التعاون في تطوير مركبة غير مأهولة، وذلك خلال الاجتماع المخصص لإطلاق الشراكة الذي استضافه مجلس تسويق خدمات الدفاع (DSMC).

ويأتي مشروع تطوير المركبة غير المأهولة في إطار تعاون معهد مصدر ومجلس تسويق خدمات الدفاع على ضمن مجموعة عمل الشراكة لتحقيق الابتكار في الدفاع وصناعة الطيران (PAIDA). ويهدف المشروع إلى بناء مركبة برية ذات مواصفات خاصة تلائم البيئة المحلية وتلبي متطلبات الإمارات لهذا النوع من المركبات، وذلك من خلال تعديل مركبة "ساند-اكس لكافة الطرقات" وتزويدها بتقنيات الذكاء الصناعي والتشغيل الذاتي.

ومن المتوقع أن يفضي المشروع إلى تصنيع مركبة تكتيكية غير مأهولة في الدولة، والتي توفر بدورها حلولاً لوجستية مثل كشف وتأمين الطرقات، وتقديم مساعدات الإغاثة للخطوط الأمامية ومعسكرات اللاجئين بشكل آمن.

وقال الدكتور ستيف غريفيث، نائب الرئيس للأبحاث ومساعد المدير المكلّف في معهد مصدر: "يسعدنا في معهد مصدر أن نضع مختبراتنا البحثية المتطورة وخبرة باحثينا في خدمة برنامج تطوير المركبة غير المأهولة، والتعاون مع شركائنا الرواد على مستوى العالم في مجالات الروبوت ونظم التشغيل الذاتي والتقنيات العسكرية والمركبات المصممة لكافة الطرقات".

وأضاف: "من شأن برنامج تطوير المركبة غير المأهولة أن يتيح التوصل إلى تقنيات متطورة تعزز قدرة المركبات على التجوال دون التأثير على سلامتها. ويأتي هذا التعاون في إطار سعي معهد مصدر إلى بناء قدرات كبيرة في مجال النظم الذكية لإحداث نقلات نوعية في العديد من القطاعات."

وسوف تتضمن إمكانات المركبة البرية غير المأهولة التحكم بالعمليات عن بُعد، ونظام "اتبعني" الذي يمكن المركبة من اللحاق بالسائق عند مغادرتها، وميزة "العودة للقاعدة" التي يساعدها على العودة بأسرع طريقة إلى نقطة محددة دون تدخل السائق، والقدرة على نقل الإمدادات بين القواعد، وميزة إرسال المركبة إلى نقطة محددة والعودة إلى نقطة أخرى محددة مسبقاً.

وبدورها، سوف تتكفل شركة "ساند-اكس موتورز" بتوفير النظم البرية المطلوبة وكل ما قد تحتاجه شركة "كينيتك" ومعهد مصدر من معلومات ومعدات وبيانات لتعديل مركبة "ساند-اكس أي- أي تي في 1200 لكافة الطرقات" حتى الوصول إلى التصميم النهائي للمركبة الجديدة.

ومن جهته، قال أورس ايسلين، الرئيس التنفيذي لشركة ساند-اكس موتورز: "يسرنا العمل مع مجلس تسويق خدمات الدفاع (DSMC) ومعهد مصدر وشركة "كينيتيك" وأن نضع بين أيديهما مركبتنا "ساند-اكس تي- أي تي في 1200 لكافة الطرقات" لتكون الأساس لبناء مركبات برية غير مأهولة على مستوى عالٍ من التطور والكفاءة".

وقد وقع اختيار مجموعة عمل الشراكة لتحقيق الابتكار في الدفاع وصناعة الطيران (PAIDA) على شركة "كينيتيك" لتكون الشريك الرئيسي المتخصص بالتطوير التكنولوجي، استناداً إلى خبرتها الكبيرة في تطوير وتصنيع روبوتات ونظم ذاتية التشغيل للأغراض العسكرية، مثل رادار كنينيتيك 2، الذي يتميز بإمكانات مميزة مثل اكتشاف العوائق والإرشاد والملاحة والعودة إلى القاعدة، والتي يمكن استخدامها في المركبة البرية غير المأهولة المزمع تطويرها.

وقد ثمّن ايان فارلي، المدير الإداري الدولي في شركة كينيتيك التعاون الذي يجمع شركة كينيتيك مع معهد مصدر وشركة ساند-اكس موتورز في إطار برنامج تطوير المركبة غير المأهولة. وأضاف: "إن العمل على تطوير نظم جديدة ذاتية التشغيل لدعم وتعزيز العمليات العسكرية يقع في صميم تخصصنا، ونحن واثقون أن هذا المشروع المشترك سوف يبني على ما حققناه من إنجازات سابقة وينجح في تصميم مركبة أرضية ذاتية التشغيل تتسم بمقدرات وجودة استثنائية".

ومن المقرر المشاركة بالمركبة غير المأهولة في مسابقة جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان، وجائزة الإمارات للروبوت والذكاء الصناعي لخدمة الإنسان، والبالغ قيمة كل منهما مليون درهم. وسوف يجري الإعلان عن بالفائزين بالجوائز في 11 فبراير 2017.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32