https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 غالبية سكان الإمارات يشاركون معلوماتهم الشخصية على الإنترنت - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Thursday, April 18, 2024

غالبية سكان الإمارات يشاركون معلوماتهم الشخصية على الإنترنت

دبي - الإمارات العربية المتحدة

أصبح تبادل المعلومات أو الصور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"إنستجرام" يمثل نمط حياة آخر للكثيرين. إلا أن أحد الأبحاث التي أجرتها كاسبرسكي لاب كان قد كشف عن حجم البيانات الشخصية التي يتم تبادلها من خلال المواقع العامة. يظهر البحث أن غالبية الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة يتبادلون معلوماتهم على الإنترنت، وتمثل الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بأطفالهم نسبة 83٪، بينما تمثل مقاطع الفيديو الخاصة والحساسة وصور الآخرين نسبة 56٪ من تلك المعلومات المتبادلة. تزداد هذه العادات السيئة انتشارا بين جيل الشباب الأصغر سناً الذين يضعون قدراً هائلاً من المعلومات الشخصية الخاصة بهم في متناول الغرباء.

ومما يبعث على القلق أن ما يقرب من نصف مستخدمي الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة (48٪) ينشرون معلوماتهم للعامة على شبكة الانترنت، ولكن بمجرد نشر البيانات على الملأ، يمكن أن يُساء استخدامها وأن تخرج عن سيطرة أصحابها. يقر فرد واحد من كل خمسة أفراد بأنه يتبادل البيانات الحساسة مع أشخاص لا يعرفهم جيدا، ويتبادلها كذلك مع الغرباء، مما يحد من قدرته على التحكم في كيفية استخدام تلك المعلومات الحساسة، وبالتالي يعرض الأفراد أنفسهم لسرقة هويتهم أو لهجمات مالية بسبب نشر بياناتهم المالية والبيانات الخاصة بالدفع (53٪)، ونشر صور ضوئية عن جوازات سفرهم، ورخص القيادة وغيرها من المستندات الشخصية (71٪) أو كلمات المرور (44٪).

إن النتائج المذكورة مستمدة من تقرير كاسبرسكي لاب بعنوان "بياناتي الثمينة: خطر الغرباء" الذي يتناول عادات تبادل البيانات الخاصة للأفراد. وتوصل البحث إلى أن الأفراد لا يقومون بتبادل البيانات فقط، بل يتبادلون أيضا الأجهزة التي يحتفظون ببياناتهم الثمينة عليها. في الواقع، قام 14٪ من الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة بالكشف عن رقم التعريف الشخصي الخاص باستخدام أجهزتهم لشخص غريب، وقام فرد واحد من بين كل أربعة أفراد (26٪) بترك جهازه مفتوحا ودون مراقبة بين مجموعة من الأفراد الغرباء، وعلاوة على ذلك، أعطى ما يقرب من 35٪ من الأفراد أجهزتهم لشخص آخر لاستخدامها لبعض الوقت.

قال اندريه موتشولا، رئيس أعمال المستهلكين في كاسبرسكي لاب: "إن المبالغة في تبادل البيانات الشخصية مع الأشخاص والشركات تعتبر، بالفعل، عادة خطيرة يعتاد عليها الأفراد." وأضاف، "لم يكن تبادل المعلومات مع الآخرين في العالم الافتراضي على شبكة الإنترنت، بهذه السهولة من قبل، وهذا، من جوانب كثيرة، ما تم إنشاء شبكة الإنترنت من أجله، ولكن من خلال الكشف عن المعلومات الهامة والحساسة مع الآخرين بضغطة زر واحدة فإنك تتخلى عن السيطرة على تلك المعلومات لأنه لا يمكنك التأكد من مصير تلك البيانات أو كيفية استخدامها من قبل الآخرين. يقوم المستخدمون فعليا بوضع البيانات المهمة والقيّمة، بل حتى الأجهزة التي تحتوي على تلك البيانات في متناول وتحت تصرف أشخاص آخرين."

تظهر الدراسة أيضا أن الشباب هم الأكثر ميلاً للقيام بتبادل صورهم الخاصة والحساسة مع الآخرين، حيث تقر نسبة 59٪ من هؤلاء الشباب في الإمارات الذين تتراوح أعمارهم بين 16-24 عاما باستخدام هذا الأسلوب من المشاركة وتبادل الصور مقارنة بنسبة 50٪ ممن تجاوزت أعمارهم 55 عاماً. يمتد هذا الأسلوب أيضا إلى المعلومات المالية، حيث يشارك نصف الشباب (51% من الفئة العمرية 16-24 عاما) بياناتهم المالية والبيانات الخاصة بالدفع مع الآخرين، مقارنة بنسبة 33٪ من الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 55 عاما فصاعداً.

وتابع موتشولا حديثه بالقول، "في حين أنه من غير الواقعي تماما أن نطالب مستخدمي الإنترنت بالتوقف عن تبادل الصور والبيانات الشخصية وغيرها من المعلومات مع بعضهم البعض، فإننا نحث الأفراد على التفكير مرتين قبل تبادل المعلومات الهامة بشكل علني عبر شبكة الإنترنت، كما نشجع جميع مستخدمي الإنترنت على اتخاذ تدابير السلامة لحماية بياناتهم وخصوصيتهم في حالة سقوط أجهزتهم أو بياناتهم في أيدي غرباء ممن قد يسيئون استخدامها."

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32