https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 "صندوق النقد العربي" يعقد اجتماعه الثالث والثمانين بعد المائة في أبوظبي - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Friday, April 19, 2024

"صندوق النقد العربي" يعقد اجتماعه الثالث والثمانين بعد المائة في أبوظبي

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

عقد اليوم الاجتماع الثالث والثمانون بعد المائة لمجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي بمقره في أبوظبي برئاسة معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس الإدارة.

استعرض الاجتماع تطورات أنشطة الصندوق وأهم ما قام به في مجالات عمله المختلفة خلال الربع الثاني من عام 2017 في إطار استراتيجية الخمسية " 2015- 2020 " .

وتطرق إلى القروض الجديدة التي قدمها الصندوق لدوله الأعضاء إضافة إلى البعثات الفنية التي أوفدها لمتابعة سير تنفيذ برامج الإصلاح المتفق عليها المدعومة بقروض الصندوق تمهيدا لسحب الدفعات المتبقية من هذه القروض.

من ناحية أخرى تضمن جدول أعمال المجلس استعراضا لتطورات النشاط الاستثماري للصندوق ومنها نشاط قبول الودائع من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية وأداء المحافظ الاستثمارية والتطورات في الأسواق المالية العالمية والإجراءات التي تم اتخاذها لتنفيذ استراتيجية الصندوق في مجال الاستثمار.

وأحيط المجلس علما بفرص التدريب التي وفرها الصندوق خلال الربع الثاني من عام 2017 للكوادر العربية بالمؤسسات الاقتصادية والمالية والنقدية والإحصائية الرسمية في الدول العربية من خلال معهد السياسات الاقتصادية التابع له.

وتمثلت نشاطات المعهد خلال الربع الثاني في عقد 7 دورات تدريبية منها 6 دورات في مقر المعهد بأبو ظبي ودورة بالمملكة الأردنية الهاشمية.

تناولت الدورات موضوعات اقتصادية متنوعة تواكب الاهتمامات والاحتياجات التدريبية للكوادر العربية الرسمية منها: "الاقتصادات العربية: الآفاق والمستجدات" و" تحديد وإدارة مخاطر شركات التأمين" و"الطريقة المعيارية لبازل III" و"أطر سياسة المالية العامة" و"اتفاقيات التجارة الإقليمية للبلدان العربية والشرق الأوسط " و" شفافية البنوك المركزية وسياسة تبليغ السياسة النقدية" و"النمو والشمول المالي".

و في إطار مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" تطرق الاجتماع إلى الاستعدادات للاجتماع الرابع للجنة الفنية للمبادرة المزمع عقده يومي 8 و 9 نوفمبر المقبل والمستجدات بشأن جهود الصندوق لمساعدة دوله الأعضاء على تطوير الأدلة والمنهجيات الإحصائية وكذلك الاستبيان الذي أعده الصندوق حول "إحصاءات القطاع غير الرسمي" إضافة إلى الاستبيان الذي يعده الصندوق حاليا بالتعاون مع صندوق النقد الدولي حول "مؤشرات السلامة المالية".

و اطلع المجلس على نشاط الصندوق في مجال العمل على تطوير القطاع المالي في الدول العربية من خلال المبادرات التي يتبناها والاجتماعات وورش العمل التي يتعاون في تنظيمها مع المؤسسات المالية الإقليمية والدولية ذات الصلة و أحيط علما بورشة العمل الإقليمية التي نظمها الصندوق بمدينة أبوظبي حول " تطوير الخدمات الرقمية لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية" بالمشاركة مع مؤسسة "بيل ومليندا غيتس للأعمال الخيرية" "Bill & Melinda Gates Foundation.

**********----------********** و بمناسبة اليوم العربي للشمول المالي نظم الصندوق يوم 27 أبريل الماضي مؤتمرا صحفيا للتعريف بأهمية تعزيز الشمول المالي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية.

تم خلال المؤتمر طرح المبادرة الإقليمية لدعم الشمول المالي في الدول العربية التي يعتزم الصندوق من خلالها توفير المشورة الفنية لمساعدة الدول العربية في تبني استراتيجيات وبرامج وطنية لتعزيز الشمول المالي وتحديدا تمكين المرأة والشباب من الوصول للخدمات المالية.

واستعرض المجلس التقرير المشترك حول أوضاع وجهود الدول العربية على صعيد الارتقاء بقضايا التثقيف والتوعية المالية الذي أطلقه الصندوق يوم 27 أبريل الماضي بمدينة أبوظبي بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية الذي تضمن المبادرات والبرامج الإقليمية والدولية المتعلقة بالتثقيف المالي.

وفيما يتعلق بمشروع النظام الإقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية أحيط المجلس علما بنتائج الاجتماعين الخامس والسادس لفريق العمل المعني بمتابعة هذا المشروع اللذين نظمهما الصندوق خلال شهري أبريل ومايو الماضيين لمناقشة التطورات في خطة تنفيذ المشروع بعد استكمال مرحلة التصميم.

واطلع المجلس على مشاركة الصندوق في مؤتمر الشراكة العالمية للشمول المالي الذي عقد في برلين يومي 2 و3 مايو الماضي في إطار أعمال مجموعة العشرين.

و قدم الصندوق خلال المؤتمر عرضا حول تعزيز الشمول المالي في الدول العربية والمبادرة الإقليمية التي يتعاون فيها الصندوق مع التحالف العالمي من أجل الشمول المالي " AFI " والوكالة الألمانية للتنمية " GIZ " .

على صعيد آخر اطلع المجلس على تصورات الصندوق لما يمكن تقديمه من مساعدات للسلطات اليمنية في هذه المرحلة الصعبة خاصة على صعيد توفير المشورة الفنية للمساعدة في إعادة بناء المؤسسات وتأهيل وتدريب الكوادر اليمنية في القطاعات الاقتصادية والمالية المختلفة.

و قدم الصندوق هذه التصورات خلال المؤتمر الدولي لإعادة البناء والإعمار في اليمن الذي نظمه البنك الدولي بالتعاون مع وزارة المالية في المملكة العربية السعودية يوم 10 مايو الماضي .

وفي إطار نشاطه كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية نظم صندوق النقد العربي الاجتماع التاسع والعشرين للجنة العربية للرقابة المصرفية يومي 8 و9 مايو الماضي بمدينة أبو ظبي.

ناقشت اللجنة عددا من الموضوعات الهامة من ضمنها "المعالجة الرقابية لمخاطر الديون السيادية" و"التوجيه الإشرافي لمخاطر الائتمان والمحاسبة لخسائر الائتمان المتوقعة" إضافة إلى موضوع "واجبات ومسؤوليات المدقق الخارجي".

وتطرقت اللجنة إلى موضوع "قضايا الإسناد الخارجي في الخدمات المالية المصرفية" وموضوع "الجوانب التشريعية والتنظيمية للرقابة والإشراف على تقديم خدمات التقنيات المالية الحديثة " وموضوع "التنافس في القطاع المصرفي" إلى جانب متابعة مناقشة موضوع " تداعيات تخفيف المخاطر للبنوك العالمية /De-risking/ ".

جرى أيضا مناقشة واعتماد تقرير الأمانة حول التطورات الرقابية وتنفيذ متطلبات بازل III في الدول العربية لعام 2016 إلى جانب مناقشة التطورات التنظيمية والرقابية الأخيرة في الدول العربية على ضوء حرص اللجنة على الاستفادة من تجارب الدول العربية في هذا الشأن.

و أحيط المجلس علما بمشاركة الصندوق في اجتماع المجموعة التشاورية للجنة بازل للرقابة المصرفية الذي عقد في مدينة بازل بسويسرا يومي 17 و18 مايو الماضي .

و قدم الصندوق خلال الاجتماع عرضا تضمن أبرز التطورات الرقابية وتطبيق متطلبات بازل III في البلدان العربية.

و اطلع المجلس على تنظيم الصندوق يومي 29 و30 مارس الماضي الاجتماع الثالث للجنة العربية للمعلومات الائتمانية والذي تطرق إلى عدد من الموضوعات الهامة من بينها مناقشة تصنيف الدول العربية في مؤشرات مناخ الأعمال الصادرة عن البنك الدولي واحتياجات تطوير تطبيقات سجلات الإقراض المضمون في الدول العربية.

و استعرض المجلس نشاط الصندوق في إطار مهامه كأمانة فنية لمجلس وزراء المالية العرب وأحيط علما بنتائج وتوصيات اجتماع الدورة الثامنة لمجلس وزراء المالية العرب الذي نظمه الصندوق يوم 18 أبريل 2017 في مدينة الرباط بالمملكة المغربية.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32