https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 "دافزا" تصدر دليل " دبي بوابة عالمية لصناعات الحلال" - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Friday, April 19, 2024

"دافزا" تصدر دليل " دبي بوابة عالمية لصناعات الحلال"

دبي - الإمارات العربية المتحدة

أصدرت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" دليل صناعات الحلال الشامل ضمن مبادراتها الرسمية في استراتيجية دبي عاصمة للاقتصاد الاسلامي 2017-2021.

يعد الدليل الذي يحمل عنوان " دبي - بوابة عالمية لصناعات الحلال: دليلك خطوة بخطوة " .. الأول من نوعه الذي يتناول قطاعات الحلال وتشعباته العديدة وسلط الضوء على الفرص الاستثمارية الضخمة التي يمكن للمستثمرين الأجانب الاستفادة منها وبالتالي تفعيل مساهمتهم الحقيقية في دفع عجلة نمو الاقتصاد الإسلامي.

وقام الدليل بفهرسة المنظومة الاقتصادية في إمارة دبي الداعمة للنماء والازدهار والتزامها القوي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي .

يتضمن الدليل الجديد - الذي استخدم فيه "خط دبي" فصولا تعريفية وإرشادية تمكن المستثمر الأجنبي من استكشاف سوق الحلال في تعدد قطاعاته من التغذية والمشروبات والصيدلة والأدوية ومستحضرات التجميل والسفر إلى الملابس/ البيع بالتجزئة وغيرها من القطاعات ذات الصلة عبر تزويده بنماذج تقييمية وقوائم تدقيق تساعده في دخول السوق الإسلامي ورسم ملامحه الاستراتيجية وخطواته القادمة.

تهدف " دافزا " من وراء هذا الإصدار الفريد على مستوى الدول الاسلامية والعالم المدعوم من قبل "مركز دبي لتطوير الإقتصاد الإسلامي" و بالتعاون مع الشريك المعرفي " دينار ستاندارد" - إلى تعزيز اسهاماتها المعرفية في دفع النمو الاقتصادي لإمارة دبي وزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاعات الحلال وذلك في شرح مسهب وتفصيلي عن كل قطاع من القطاعات المدرجة تحت إطار صناعة وتجارة الحلال مع الإشارة إلى أهمية إمارة دبي كصلة وصل ومدخل رئيس إلى أسواق الاقتصاد الاسلامي كافة بمدة أقصاها 5 ساعات جوا.

وقام الدليل بتوضيح ورسم حوكمة "الحلال" في الدولة من خلال عرض الإجراءات والمعايير والخدمات التي تقدمها الهيئات والمراكز الحكومية سواء كانت في شهادات واعتمادات الحلال إو الاستشارات والجوانب ذات الصلة بالإقتصاد الإسلامي عموما والحلال خاصة.

و توجهت المنطقة الحرة بجزيل الشكر والعرفان لشركاء النجاح الذين قاموا بإثراء الدليل وتغطية جوانبه العملية والعلمية وتضمنت قائمة الجهات الحكومية المساهمة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ومركز الإمارات العالمي للاعتماد وبلدية دبي إضافة إلى شركات دافزا التي تم تضمينها في الدليل كنماذج رائدة من دبي في سوق الحلال وأبرزها هيرشيز "Hershey’s" ومختبرات أبوت "Abbot Laboratories" وناتوري بيسيه "Natura Bisse "وسبانيش كيت "Spanish Kits " .

و أعرب سعادة الدكتور محمد الزرعوني مدير عام "دافزا" عن ثقته الكبيرة في الدليل الجديد .. مشيرا إلى دور دافزا المحوري في دعم استراتيجيات دولة الإمارات عموما وإمارة دبي خصوصا في مختلف المجالات .

وقال : " تعد المبادرة الاستراتيجية التي طورتها دافزا علامة فارقة في تثقيف وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لدفع عجلة نمو صناعات الحلال عالميا من دبي .. مشيرا إلى أن الدليل أبرز المنظومة السلسة التي صاغتها دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي لتعزيز تجربة المستثمرين الأجانب من حيث تأسيس الأعمال إلى اعتمادات وشهادة الحلال الأمر الذي يأتي مكملا لكافة المبادرات الوطنية المعنية في الاقتصاد الإسلامي.

وأضاف إنه لطالما كانت دافزا سباقة في دعم جميع المبادرات الحكومية والقطاع الخاص الهادفة إلى ترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي للاستثمارات الأجنبية المباشرة .. و نحن متفائلون بتطور وارتقاء الاقتصاد الإسلامي وقطاع الحلال في الدولة خاصة بعد أن تصدرت الإمارات المركز الأول عربيا والثاني عالميا في مؤشر الاقتصاد الإسلامي للعام 2016" .

و أشار إلى أن مساهمة دافزا المعرفية في هذا الدليل تأتي استكمالا لدورها الاقتصادي الحيوي الرائد منذ أكثر من عقدين متطلعين إلى نقل هذا الدليل عالميا من خلال عقد الندوات والمشاركة في المحافل الاقتصادية الدولية لاستقطاب المستثمرين الأجانب والمهتمين في قطاع الحلال إلى عاصمة الاقتصاد الإسلامي - دبي .

و وفقا لتقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي لعام 2016/2015 تقدر قيمة الاقتصاد الإسلامي ب ـ1.9 تريليون دولار أمريكي متوقعا أن يصل إلى ثلاثة تريليونات دولار بحلول عام 2021 بنمو 8% سنويا.

وتحتل الأغذية والمشروبات المرتبة الأولى بين الفئات التي ينفق عليها المسلمون وبلغت قيمتها نحو 1.17 تريليون دولار مع توقعات بوصوله إلى 1.9 تريليون دولار بحلول العام 2021 ويليها قطاع الملابس بقيمة 243 مليار دولار أميركي ثم الإعلام والترفيه الإسلامي بقيمة 189 مليار دولار والسفر بقيمة 151 مليار دولار .

أما الأدوية ومستحضرات التجميل الحلال فتقدر بـ78 مليار دولار ومع استمرار رواده في التوسع وزيادة التوعية حول المكونات والمواد المستخدمة فيها وتوقع أن يصل إجمالي إنفاق المسلمين على منتجات هذا القطاع إلى 213 مليار دولار بحلول 2021.

وحسب الإحصائيات الصادرة من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس مؤخرا يقدر حجم أسواق وتجارة المنتجات الحلال بأكثر من 2.3 تريليون دولار فيما تستحوذ الأغذية والمشروبات على نحو 67% من حجم هذه التجارة بما قيمته 1.4 تريليون دولار تقريبا والمتوقع أن يصل معدل النمو السنوي مستقبلا إلى 5.6% سنويا بحلول عام 2020 ليصبح حجم الإنفاق فيه ما يعادل 1.6 تريليون دولار سنويا في وقت تشير فيه الإحصائيات الأخرى إلى أن ما يتراوح بين 75 % و80% من المنتجات الغذائية الحلال يتم استيرادها من دول غير إسلامية.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32