https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 "جويك" :394 مليار دولار حجم الاستثمارات التراكمية في القطاع الصناعي الخليجي - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Friday, April 26, 2024

"جويك" :394 مليار دولار حجم الاستثمارات التراكمية في القطاع الصناعي الخليجي

مسقط - عمان

استعرضت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية /جويك/ التوسع الكبير في القاعدة الصناعية في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث عدد المصانع وحجم الاستثمارات خلال السنوات الخمس الماضية والذي يعتبر مؤشراً واضحاً لكون التصنيع قطاعاً رئيسياً سيسهم إلى حد كبير في تنويع اقتصادات المنطقة.

و كشفت جويك عن وجود حوالي 17 الف منشأة صناعية مع تسجيل نسبة نمو 5 بالمائة سنوياً تقريباً على مدى السنوات الخمس الماضية.. ووصل عدد العاملين في القطاع إلى حوالي 1,6 مليون عامل مع تسجيل نسبة نمو 6.5 سنويا سنوياً تقريباً على مدى الخمس سنوات الماضية..فيما وصل حجم الاستثمارات التراكمية إلى 394 مليار دولار أميركي مع تسجيل نسبة نمو 5 بالمائة سنوياً تقريباً على مدى الخمس سنوات الماضية.

جاء ذلك في ورقة عمل حول " الخريطة الصنـاعية لدول المجلس واقتصاديات المعرفة ودورها المحوري في دفع عجلة التنمية" قدمتها جويك في ندوة "اقتصاديات لعصر ما بعد النفط.. آفاق وحلول" التي نظمتها الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عقدت في مسقط.

وبحسب ورقة العمل التي قدمتها الدكتورة ليلى ذياب إشرير مستشارة التخطيط الإستراتيجي في "جويك" تبلغ نسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة أكثر من 90 من الشركات في دول المنطقة في حين أن التصنيع والقطاع الصناعي القائم على المعرفة والابتكار يشكل حالياً نحو 9 - 14 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في دول مجلس التعاون ومن المستهدف الوصول إلى 25 بالمائة في بعض الدول في عام 2025.

و أشارت ورقة العمل إلى أن الخريطة الصناعية أظهرت أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة كانتا من الدول الرائدة في مجال الاستثمارات في الصناعات التحويلية والأنشطة الصناعية ذات الصلة.

و دعت "جويك" الحكومات والمستثمرين الصناعيين الخليجيين لكي يضعوا في اعتبارهم أن إستراتيجيات الاقتصاد المعرفي والصناعات القائمة على المعرفة ترتكز على المزايا التنافسية القائمة في الدول كما أن على الحكومات أن تعزز دورها لتوفير شبكات المعرفة والشراكات بين القطاعين العام والخاص لتسريع المبادرات الموجهة نحو سوق الاقتصاد المعرفي والصناعات القائمة على المعرفة، وإعطاء أولوية لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الصناعة المعرفية، وفي التوجه نحو المزيد من التخصص.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32