https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 تقرير : صندوق أبوظبي للتنمية يمول 76 مشروعا في المغرب بقيمة 9 مليارات درهم خلال 40 عاما - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Friday, April 26, 2024

تقرير : صندوق أبوظبي للتنمية يمول 76 مشروعا في المغرب بقيمة 9 مليارات درهم خلال 40 عاما

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

يرتبط " صندوق أبوظبي للتنمية " مع الحكومة المغربية بعلاقات شراكة استراتيجية بدأت منذ عام 1974.

واتسمت العلاقات بين الجانبين بالتعاون البناء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في القطاعات الاقتصادية كافة و التي تعود بالنفع على أفراد المجتمع المغربي.

ومول الصندوق منذ ذلك التاريخ نحو 76 مشروعا تنمويا من مختلف القطاعات بقيمة إجمالية بلغت حوالي 9 مليارات درهم إماراتي .. وجاءت تلك التمويلات من خلال المنح التنموية التي قدمتها حكومة أبوظبي على مدى أكثر من 40 عاما إضافة إلى القروض الميسرة المقدمة من صندوق أبوظبي للتنمية.

ويستثمر الصندوق أيضا في عدة شركات استراتيجية من أهمها شركة اتصالات المغرب ودلما للاستثمارات السياحية وشركة نخيل المغرب واسمنت المغرب وشركة رباب التي تعمل في قطاعات حيوية وتتمتع بآفاق نمو جيدة من خلال مساهماتها في ثلاث شركات تعمل في مجالات الفنادق والتعدين وتجارة المواد.

وذكر الصندوق في تقرير له بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للمملكة المغربية أن المشاريع التنموية التي مولها في المغرب ساهمت بشكل مباشر في تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لا سيما وأنها تأتي في الوقت التي تسعى فيه الحكومة المغربية إلى تحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

و بهذه المناسبة رفع سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية آسمى آيات التهنئة والتبريكات لقيادة وحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة مؤكدا عمق العلاقات التاريخية التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة وصندوق أبوظبي للتنمية مع المملكة المغربية والتي عزز مسيرتها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخوه العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس.

و أضاف سعادته إن علاقات الصندوق المتميزة مع الحكومة المغربية جاءت بفضل التوجيهات المباشرة من قيادتنا الرشيدة بتقديم كل أشكال الدعم لتحقيق التنمية المستدامة في المغرب مشيرا إلى استمرار شراكة الصندوق مع الحكومة المغربية لتنفيذ المزيد من المشاريع التنموية ذات الأثر الايجابي على الاقتصاد المغربي.

**********----------********** و لم تقتصر نشاطات الصندوق على مشاريع محددة بل ساهم الصندوق عبر العقود الماضية في تنمية قطاعات رئيسية في المغرب وتمويل مشاريع متنوعة في الموانئ والطرق والتنمية الاجتماعية إضافة إلى جهوده الكبيرة في دعم قطاعات التعليم والرعاية الصحية والإسكان فكان الصندوق شريكا فاعلا في تقديم الدعم اللازم لتمويل بناء ميناء طنجة المتوسطي والمدار الطرقي المتوسطي والقطار فائق السرعة وكذلك بناء محطة السكك الحديدية في الدار البيضاء إذ ساهمت المشاريع الممولة من قبل الصندوق في تحسين قطاع التعليم والصحة والاسكان وتطوير خدمات النقل والمواصلات ومواكبة التطورات العالمية في هذا القطاع.

وعلى صعيد أهم المشاريع التي مولها الصندوق في المغرب وفيما يخص مشاريع الإسكان قام صندوق أبوظبي للتنمية بتمويل 16 مشروعا استراتيجيا في قطاع الإسكان في عدة مدن مغربية بقيمة إجمالية بلغت حوالي مليار درهم إماراتي.

تضمنت المشروعات إنشاء مئات الآلاف من الواحدات السكنية ضمن مشاريع متكاملة ما أعطى دفعة قوية لجهود الحكومة المغربية في تحسين مستوى السكن الاجتماعي للسكان في المغرب.

ومول الصندوق مشروع إنشاء خط القطارات فائقة السرعة ما بين مدينتي طنجة والقنيطرة بقيمة إجمالية تبلغ 514 مليون درهم وبدأ إنشاء المشروع في عام 2010 وقدم الصندوق حينها قرضا بقيمة 367.3 مليون درهم.

ولاستكمال مراحل الإنجاز قدم الصندوق في شهر نوفمبر 2016 قرضا إضافيا بقيمة 147 مليون درهم إماراتي.. وساهم مشروع القطار في تحقيق نقلة نوعية في مجال النقل والمواصلات بالمغرب عبر مضاعفة أعداد المسافرين ما ساعد في رفع وتيرة النمو الاقتصادي في المنطقة وعزز من الحركة السياحية والتجارية.

ونفذ الصندوق مشروع ميناء استراتيجي متكامل بقيمة إجمالية قدرها نحو 1.1 مليار درهم وشمل بناء ميناء بالمياه العميقة على بعد 35 كيلو مترا شرق مدينة طنجة على البحر الأبيض المتوسط يتضمن مرسى لإستقبال السفن الكبيرة وأرصفة لخدمة الحاويات والبضائع المتعددة ورصيفا للمسافرين ما ساهم في انشاء منطقة اقتصادية خاصة تعزز النشاط الاقتصادي على مستوى دولي.

ومن المشاريع الاستراتيجية المهمة التي ساهمت في تنمية قطاعي المياه والري المغربي مشروع سد خروب الذي تبلغ تكلفته نحو 501 مليون درهم ويعمل على توفير مياه الشرب والري لسكان مناطق طنجة وأصيلة.

جاء إنشاء المشروع - الذي يبلغ ارتفاعه 60 مترا وطاقته الاستيعابية نحو 200 مليون متر مكعب - لتجميع مياه الأمطار وتدفقات مياه الأودية والاستفادة منها في أعراض الري الزراعي والشرب.

وتضمنت المشاريع إنشاء مستشفى الشيخ زايد في الرباط بقيمة 158 مليون درهم وهو مستشفى تخصصي يحتوي على 235 سريرا مع جميع المرافق والخدمات اللازمة لها.

**********----------********** ومن بين تلك المشاريع " مشروع المدار الطرقي المتوسطي" الذي تبلغ تكلفته 217 مليون درهم ويربط ما بين منطقة الشمال الغربي والمنطقة الشرقية ويمتد من مدينة طنجة على ساحل الأطلسي ويمر عبر مراكز وتجمعات اقتصادية وسياحية.

وساهم المشروع في تحسين خدمات النقل وتسهيل عمليات التبادل التجاري ما بين دول المغرب العربي وبقية دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

وشملت المشروعات كذلك محطة السكك الحديدية في الدار البيضاء و يعمل مشروع بناء المحطة الجديدة للسكك الحديدية في الدار البيضاء الذي تبلغ تكلفته 78 مليون درهم على تعزيز قدرتها على استعاب أعداد أكبر من المسافرين والارتقاء بمستويات الخدمات المقدمة لهم إلى جانب دعم الجهود المبذولة لتنظيم سير القطارات الذي يزيد من كفاءة الربط بين المدن المغربية.

في حين ساهم مشروع تطوير وتأهيل ميناء الدار البيضاء والذي تبلغ تكلفته 290 مليون درهم ويأتي ضمن المشاريع نفسها في تعزيز معدلات حركة الميناء وإعادة تأهيل الأرصفة.

و تضمن المشروع إنجاز طريق بطول 4 كيلومترات تتيح وصول الشاحنات نحو منطقة عين السبع الصناعية والمنطقة اللوجستية في زناتة.

فيمت يهدف مشروع تطوير محطات الكهرباء إلى إعادة تأهيل محطات الكهرباء في 7 مدن مغربية وهي جرادة و المحمدية و القنيطرة والعيون وأغادير وطانطان والداخلة وذلك لضمان توفير امدادات كافية من الطاقة الكهربائية بحيث تحقق التوازن بين العرض والطلب في مختلف أنحاء المغرب وتبلغ تكلفة المشروع 91 مليون درهم.

وضمن المشروعات التي نغذها الصندوق مستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش والذي يهدف إلى تجهيز مستشفى متكامل يشمل جميع التخصصات الطبية في مدينة مراكش بقيمة إجمالية تبلغ 239 مليون درهم.

ويعد مستشفى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش مركزا طبيا مهما يمتد على مساحة 8.8 هكتار ويستوعب 916 سريرا.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32