https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 تقرير.. ثمانية مليارات درهم قيمة الاستثمارات الأجنبية في منطقة الفجيرة الحرة - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Friday, April 26, 2024

تقرير.. ثمانية مليارات درهم قيمة الاستثمارات الأجنبية في منطقة الفجيرة الحرة

الفجيرة - الإمارات العربية المتحدة

بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية في المنطقة الحرة في الفجيرة مايفوق ثمانية مليارات درهم وأصبحت تضم أكثر من ثلاثة آلاف و500 شركة من أكثر من 44 دولة.

واستفادت هيئة المنطقة الحرة في الفجيرة من المميزات التي منحتها حكومة الفجيرة من ناحية توفير الثقة والشفافية والأمان والاستقرار وارتفاع معدلات النجاح مما حدا بالمستثمرين المحليين والعرب والأجانب للاستثمار فيها.

وتسعى الهيئة إلى توفير بيئة خصبة ومحفزة للاستثمار وتقديم خدمات تتماشى مع التطور الذي تشهده دولة الإمارات بهدف تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية بجانب حرصها على لعب دور بارز في استقطاب استثمارات جديدة ونوعية تسهم في دعم اقتصاد موقع الإمارة وتعزيزها.

وتعد الهيئة - التي تأسست بمرسوم أميري في 28 نوفمبر 1987 - حلقة وصل ورابط مع بقية أنحاء العالم من خلال جهودها في جذب الاستثمارات الأجنبية وتقديم حلول مثالية لها من تراخيص و تسهيلات استثمارية و إدارية متنوعة تساعد على رفع الناتج المحلي لإمارة الفجيرة.

وتركز الهيئة على استقطاب المستثمرين عبر سلسلة من التسهيلات والإجراءات أبرزها الملكية الأجنبية إذ يحق لصاحب المشروع ملكية ما نسبته 100 % منه وهو يتمتع بقدرته على استقطاب القوى العاملة فضلا عن ما يتاح له من تسهيلات مصرفية وتحويل الأموال وتطبيق الإعفاء الضريبي على الدخل يضاف إلى ذلك وجود النظام الجمركي المعفي من الرسوم إلا في حال البيع والشراء.

كما يسمح قانون المنطقة الحرة - ومن خلال النافذة الواحدة - بتقديم التسهيلات للمعاملات الإدارية وإجراءات الترخيص السريعة والفورية والشفافة.

وقال شريف العوضي مدير عام هيئة المنطقة الحرة في الفجيرة إن إمارة الفجيرة تطورت على نحو كبير خلال السنوات الماضية نتيجة تحول مشاريعها الاقتصادية والاستثمارية إلى منظومة عمل متكاملة تشمل الاستثمار بمواردها الطبيعية والاستفادة من موقع الإمارة الاستراتيجي الذي ساهم في أن تكون مركزا لحركة التجارة بين الشرق والغرب .. مشيرا إلى أن ميناء الفجيرة عزز مكانة الإمارة باعتبارها ثاني أكبر ميناء لتزويد السفن بالوقود في العالم.

وأضاف أن المنطقة الحرة بالفجيرة تشهد إقبالا من قبل المستثمرين لإقامة المشاريع المختلفة خصوصا في قطاعي النفط والخدمات اللوجستية والصناعية مستهدفة الصناعات المتخصصة في مجال الخدمات البتروكيماوية التكميلية نظرا لقربها من منطقة الفجيرة للصناعات البترولية " فوز" التي ترتكز فيها مجموعة من كبرى شركات البتروكيماويات والصناعات النفطية التكميلية.

وأوضح أنه يتم التركيز في الهيئة على تصنيع المواد الغذائية والطبية أو تجميعها وصناعة النحاس والألمنيوم والطباعة التخصصية ومواد البناء العازلة .. لافتا إلى أن الهيئة تضم معملا لإنتاج الذهب تحت مسمى " شركة الفجيرة للذهب " ينتح من 7-10 أطنان سنويا من الذهب وما بين 150-180 طن من مادة الفضة.

ولفت العوضي إلى أن سياسة الهيئة الرئيسية تتعلق باستقطاب المشاريع الضخمة التي تحقق الاستدامة بعيدا عن الاستثمارات غير الحقيقية مثل الأعمال المكتبية .. مشيرا إلى قدرة الهيئة على المنافسة في ظل الأسواق المفتوحة من خلال رفع الكفاءة الخدمية والاستثمارية فيها ومواكبة التشريعات للحركة فيها وتطويرها على النحو المعمول به الآن في ظل حدة المنافسة للاستثمارات الأجنبية .

وتتمتع الهيئة بعلاقات قوية مع شركائها الاستراتيجيين حيث يعد ميناء الفجيرة داعما رئيسيا للهيئة في عملها وتصدير البضائع عبر منافذه البحرية وتقوم بلدية الفجيرة بدور بارز في توفير البنية التحتية والأراضي للمستثمرين فيما يعد الديوان الأميري الداعم الأهم في وضع التشريعات ومباركته للمشاريع التي تنفذ.

وتعد وزارة الداخلية شريكا للهيئة من خلال توفيرها الأمن والسلامة من خلال إدارة الدفاع المدني والشرطة .. فيما تم توقيع مذكرات تفاهم مع وزارة الاقتصاد والمصرف المركزي لفتح أبواب التسويق والترويج أمام المستثمرين.

وتساهم هيئة المنطقة الحرة في الاستثمار الأمثل بالكوادر الوطنية من خلال التركيز على اليد العاملة الوطنية حيث بلغت نسبة المواطنين العاملين 47 % أغلبهم في الإدارات العليا.

وفي هذا السياق أوضح العوضي أن هدف الهيئة هو استقطاب مختلف الشرائح من المجتمع الإماراتي للعمل والتركيز على النوعية بما تتوافق مع ما يتطلبه السوق واستثمار الكفاءات العالية".

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32