https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 تقرير.. "التنافسية والإحصاء".. مبادرات فريدة للارتقاء بمكانة الإمارات عالميا - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Friday, April 19, 2024

تقرير.. "التنافسية والإحصاء".. مبادرات فريدة للارتقاء بمكانة الإمارات عالميا

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

تقدم الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء نموذجا عالميا يجسد بشكل واقعي الترابط الوثيق بين الإحصاء والتنافسية من خلال دورهما المؤثر في رسم الاستراتيجيات والسياسات للمساهمة بفعالية في ازدهار وتطور دولة الإمارات في ظل تقديمها أفضل وأرقى الخدمات لكافة المؤسسات والأفراد بمختلف القطاعات في الدولة.

وترصد وكالة أنباء الإمارات "وام" في هذا التقرير إنجازات الهيئة على المستويين المحلى والعالمي خلال العام الجاري وذلك من خلال اتباعها نهجا يستند إلى مبادئ الالتزام والشفافية و يعتمد ممارسات ومعايير تنافسية على أعلى المستويات لتحقيق أهدافها الاستراتيجية والمتمثلة في تطوير بنية متكاملة للنظام الإحصائي الوطني و الارتقاء بمكانة الإمارات عالميا في تقارير التنافسية العالمية إضافة إلى ضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية وترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسـي .

وتعتبر الهيئة أحد أهم المصادر الحكومية للإحصاءات الوطنية وترصد الأداء التنافسي في التقارير العالمية من خلال متابعة و رصد 35 تقرير تنافسية عالمي خلال العام وذلك لتطوير وتعزيز أداء الدولة في مجالات التنافسية العالمية والإحصاء والبيانات وتحديد السياسات ذات الأهمية للقطاعات الحيوية.

وحققت الإمارات المركز الأول إقليميا والعاشر عالميا ضمن أكثر الدول تنافسية في العالم استنادا إلى ما كشف عنه أحدث إصدار لتقرير "الكتاب السنوي للتنافسية العالمية" لعام 2017 والصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية، واحدة من اهم الكليات المتخصصة على مستوى العالم في هذا المجال.

وتقدمت دولة الإمارات في تقرير 2017 بخمس مراتب عن تصنيف عام 2016 حيث تم تصنيفها في المرتبة العاشرة عالميا .. وإقليميا تقدمت الإمارات دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا كما و وتقدمت الدولة في تقرير هذا العام في محور كفاءة قطاع الأعمال من المرتبة 11 إلى المرتبة الثانية عالميا وفي محور الأداء الاقتصادي من المرتبة 12 إلى المرتبة الخامسة عالميا وفي محور الكفاءة الحكومية من المرتبة 7 إلى المرتبة الرابعة عالميا. وجاءت دولة الإمارات في المركز 10 عالميا محافظة على مكانتها ضمن أفضل الدول التنافسية في العالم، وتفوقت على دول متقدمة مثل المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا كما حققت الإمارات المركز الأول إقليميا و18 عالميا ضمن أكثر الدول تنافسية مؤشر التنافسية الرقمية للعام 2017 والصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية واحدة من اهم الكليات المتخصصة على مستوى العالم في هذا المجال.

وتقدمت الإمارات في تقرير 2017 بسبعة مراتب عن تصنيف عام 2016 حيث تم تصنيفها في المرتبة 18عالميا والأولى عربيا متقدمة دول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتقدمت الدولة في تقرير هذا العام في محور الجاهزية للمستقبل من المرتبة 17 إلى المرتبة 7 عالميا ومن المرتبة 20 إلى المرتبة 14 عالميا في محور التكنولوجيا.

و أشار المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" إلى تصدر الإمارات المركز الأول عربيا والـ 17 عالميا في أحدث إصدار لتقرير التنافسية العالمية 2017-2018، كما صنف التقرير الدولة ضمن أفضل 20 اقتصاد تنافسي في العالم للسنة الخامسة على التوالي. وحافظت دولة الإمارات على تصنيفها ضمن أهم الاقتصادات العالمية والمبنية على الابتكار للسنة الحادية عشر.

و كشف أحدث إصدار لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2018 والصادر عن البنك الدولي صعود ترتيب دولة الإمارات للمركز 21 عالميا وتقدمها على كل الدول العربية التي يشملها التقرير لتحتل المركز الأول عربيا للعام الخامس على التوالي. وتصدرت الإمارات مركزا متقدما ضمن أفضل 10دول عالميا في خمس من محاور التقرير العشرة وهي: المركز الأول عالميا في كل من محور سهولة دفع الضرائب ومحور سهولة توصيل الكهرباء والثاني عالميا في محور سهولة استخراج تراخيص البناء والمركز العاشر عالميا في كل من محور حماية المستثمرين الأقلية ومحور سهولة تسجيل الممتلكات.

وعلى صعيد الإنجازات والمشاريع المحلية .. تم تشكيل اللجنة العليا لتنسيق العمل الإحصائي المشترك بالدولة حيث أقرت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ورئيسة مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء قرارا بتشكيل اللجنة العليا لتنسيق العمل الإحصائي المشترك بالدولة وتم تأسيسها كمبادرة لتعزيز فرص الشراكة وتحديد آلية العمل المشترك وللتأكيد على أهمية التنسيق ما بين مختلف الجهات الإحصائية في الدولة.

كما كشفت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء عن العدد الفعلي لسكان الإمارات حيث تعتبر الدولة من أوائل الدول في المنطقة والعالم التي تكشف عن عدد السكان اعتمادا على السجلات الإدارية الوطنية لما في ذلك من مزايا عديدة مثل الدقة في النتائج وسرعة إتاحة البيانات والتوفير الكبير في التكلفة المالية للعمل الميداني والتي تصل إلى عشرات الملايين من الدراهم، في حين لا يوجد هنالك أي تكلفة تذكر في نشر الإحصاءات التي تعتمد على السجلات الإدارية.. كما قامت الهيئة بمشاركة تجربتها الفريدة في استخدام البيانات الضخمة للإحصاءات الرسمية بشأن قياسات مجتمع المعلومات والاتصالات في المؤتمر الخامس عشر للاتحاد الدولي للاتصالات بمشاركة نحو 500 خبير من 96 دولة.

وتعتبر الإمارات الأولي التي تغطي 100% من شريحة مجتمع مستخدمي خدمات الهاتف والإنترنت. وتم عرض مؤشر تنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدولة بالإضافة الى سبل إضافة مؤشرات جديدة لقياس مدى تقدم البلدان في ميادين تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وقياس الآثار الاقتصادية والاجتماعية لهذه التكنولوجيات وقضايا دعم أمن المعلومات والذي سيساهم في إنتاج إحصاءات رسمية آنية ولحظية في هذا القطاع .

وأصدرت الهيئة 32 منتجا إحصائيا حسب الروزنامة الإحصائية للعام 2017 حتى الربع الثالث من العام الجاري تغطي الإحصاءات الاقتصادية وإحصاءات الأسعار والأرقام القياسية والإحصاءات الاجتماعية وإحصاءات التجارة الدولية وإحصاءات الحسابات الوطنية وإحصاءات الزراعة والبيئة والهواء وغيرها .. ونفذت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء المسح الاقتصادي 2017 وهي سلسلة من المسوح الإحصائية السنوية تستهدف منشآت القطاع الخاص وتغطي الأنشطة الاقتصادية الرئيسية كالصناعة والإنشاءات والتجارة الداخلية والخدمات، والنقل والتخزين.

و نفذت الهيئة مسح القوى العاملة 2017 خلال شهر نوفمبر للتعرف على الخصائص الديموغرافية للأسر وخصائص المشتغلين والمتعطلين، والتي تساهم في تقدير مؤشرات القوى العاملة والتضخم وفقا للأنظمة والمعايير العالمية .. إضافة إلى المشاركة مع بعض الجهات الحكومية في تنفيذ المسوح الإحصائية المتخصصة مثل المسح الوطني للإيجابية والسعادة والمسح الوطني الصحي ومسح الشباب ورفاهية المجتمع.

وعلى صعيد مشاريع أهداف التنمية المستدامة العالمية.. تم تشكيل اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة و إطلاق الإصدار الأول لتقرير أهداف التنمية المستدامة إضافة إلى إطلاق كتاب "من الأهداف إلى الواقع: دولة الإمارات وأجندة 2030 للتنمية المستدامة فضلا عن تنظم أول ملتقى متخصص حول أهداف التنمية المستدامة في المنطقة تحت شعار أهداف التنمية المستدامة: التميز في التنفيذ.

وعلى صعيد الإنجازات العالمية .. اختارت الأمم المتحدة دولة الإمارات لاستضافة المنتدى العالمي للبيانات لعام 2018 كما تثمل الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء الإمارات رسميا في مجموعة الأمم المتحدة للبيانات الكبيرة فضلا عن فوز الهيئة بجائزة فكرة العام لفئة /التطور المستمر/ لسنة 2017 من منظمة الأفكار البريطانية إضافة إلى استقبال الهيئة لمدير الشعبة الإحصائية في الأمم المتحدة في أول زيارة له للدولة .

وعلى صعيد المبادرات الوطنية .. أطلقت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء مجلس الشباب وهي أول هيئة اتحادية تشكل مجلسا للشباب إضافة إلى تأسيس مختبر التوازن بين الجنسين في أول مبادرة من نوعها في الدولة و إطلاق مبادرة "مصنع سياسات المستقبل" فضلا عن اختيار الهيئة ضمن محطات برنامج سفراء شباب الإمارات، الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء تستقبل 18 طالبا وطالبة من برنامج سفراء شباب الإمارات و تنفيذ مسح ميداني حول استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي في الدولة و إطلاق نتائج أول دراسة حول التسامح في دولة الإمارات بالتعاون مع براندزآي العالمية.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32