https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 تقرير : اكسبو استانا .. جناح الامارات يسلط الضوء على جهود الدولة في مجال الطاقة المتجددة - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Wednesday, April 24, 2024

تقرير : اكسبو استانا .. جناح الامارات يسلط الضوء على جهود الدولة في مجال الطاقة المتجددة

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

ينسجم شعار إكسبو 2017 أستانا " طاقة المستقبل " مع توجهات دولة الإمارات وريادتها في الاستثمار في الطاقة المتجددة إذ أن الطاقة الخضراء تعد العنصر الأساسي للاقتصاد العالمي الحديث وإحدى العناصر الرئيسية لاستراتيجية الطاقة الشاملة التي وضعتها قيادة الدولة بهدف تنوع المصادر والموارد لبناء اقتصاد راسخ ومستدام قائم على المعرفة.

وتشارك دولة الإمارات في معارض إكسبو الدولي منذ عام 1990 وكانت لها بصمة متميزة في جميع معارض إكسبو العالمية .

واحتل جناح الإمارات المرتبة العاشرة من بين أفضل الأجنحة المشاركة في معرض إكسبو 2000 الذي أقيم في هانوفر.. فيما حصل جناحها على ميدالية ذهبية في إكسبو سرقسطة الدولي 2008 ونال لقب الجناح الأكثر شعبية في إكسبو الدولي في شنغهاي عام 2010 بناء على تصويت الزوار .. واحتل الصدارة في دراسة أكاديمية أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا ولوس أنجلوس " UCLA " تناولوا فيها معايير الدبلوماسية العامة بجانب حصول جناح الدولة على ميدالية فضية في إكسبو الدولي في مدينة يوسوا في عام 2012.

وتشارك دولة الإمارات في إكسبو 2017 أستانا الذي يقام في عاصمة كازخستان أستانا تحت شعار " طاقة المستقبل " في / 10 / يونيو 2017 وحتى / 10/ من شهر سبتمبر 2017 و تعتبر كازاخستان الدولة الرابعة آسيويا التي تنال شرف تنظيم مثل هذا الحدث بعد اليابان وكوريا الجنوبية والصين ..

ووفقا للتقديرات الأولية من المتوقع أن يستقبل المعرض ما يزيد على خمسة ملايين زائر " بمعدل 50 ألف زائر يوميا " من / 100 / دولة وعشر منظمات دولية وستبلغ مساحة المعرض / 113 / هكتارا منها / 25 / هكتارا لشغل / 93 / جناح عرض.

ويعد الجناح من أكثر الأجنحة اتساعا في معرض إكسبو أستانا إذ تصل قدرته الاستيعابية إلى سبعة آلاف شخص في اليوم فيما زود بخصائص رقمية تفاعلية مميزة لتعزيز تفاعل ضيوف الجناح مع المعلومات والبيانات المعروضة من ذلك مضيف افتراضي لتقديم المعلومات الإرشادية وتجارب ذاتية للاطلاع على مختلف جوانب الجناح .. إضافة إلى ملخصات إلكترونية لرحلة الزائر عند الانتهاء من الجولة.

وسيكون يوم الأربعاء السادس من شهر سبتمبر 2017 .. اليوم الوطني الرمزي لدولة الإمارات في معرض إكسبو أستانا 2017 .. فيما يشهد يوم العاشر من نفس الشهر الحفل الختامي وتسليم راية المعرض لإكسبو دبي 2020 .

وللمعرض أهمية خاصة كونه يمهد لاستضافة الدولة " إكسبو دبي 2020 " الذي يعد أول معرض إكسبو تجري فعالياته في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وهو مصدر فخر لكل المواطنين والمقيمين على أرض الإمارات.

وتمثل المشاركة في المعرض فرصة مميزة لتسليط الضوء على جهود الدولة في مجال الطاقة المتجددة .. حيث تكتسب هذه المشاركة أهمية خاصة كونها تمهد لاستضافة الدولة لإكسبو 2020 دبي.

ويتولى المجلس الوطني للإعلام جميع المهام والمسؤوليات المتعلقة بمشاركة الدولة في إكسبو 2017 أستانا والتي تشتمل على جميع الجوانب التنظيمية واللوجستية والتحضيرية والتنسيقية والإنشائية لجناح الدولة في المعرض العالمي.

وكان المجلس قد اشرف على مشاركات أكسبو السابقة منذ العام 2007 ولعب دورا مهما في نجاح مشاركات الدولة وفوز أجنحتها بعدد من الجوائز والتقديرات الدولية في كل من : إكسبو سرقسطة الدولي 2008 ومعرض إكسبو الدولي في شنغهاي عام 2010 ومعرض إكسبو الدولي في مدينة يوسوا في عام 2012 ومعرض إكسبو ميلانو الدولي 2015.

و يسلط إكسبو 2017 أستانا الضوء على جميع السبل التي من شأنها تحسين حياة شعوب العالم من خلال الاعتماد على الطاقة النظيفة والوقوف على تحديات دول العالم في مجال الطاقة ومناقشة الحلول المستقبلية التي من شأنها توفير مصادر الطاقة الخضراء واستدامتها ما يسهم في تحسين اقتصاد الدول خلال العقود المقبلة.

وتكتسب الطاقة الخضراء أهمية كبرى في ظل شح مصادر الطاقة في العالم وسيضم الجناح خصائص متنوعة .. تهدف لتسليط الضوء على جهود دولة الإمارات للعمل مع المجتمع الدولي لمواجهة ظاهرة التغير المناخي على المستوى العالمي .. وسيتم استعراض المبادرات العالمية في مجال الطاقة التي تحقق التنمية المستدامة وسيقدم الجناح عددا من المشاريع الاستكشافية والخطط المستقبلية لتوفير الرخاء للمجتمع الإماراتي.

ويجسد جناح دولة الإمارات في إكسبو 2017 أستانا مسيرة تطور دولة الإمارات التي تحرص على التوظيف الأمثل للخبرات والكفاءات لتطوير القطاعات الحيوية في المجتمع، وتقديم الحلول والأفكار المستقبلية التي تقوم على التكامل الفعال بين العنصر البشري والتقني للارتقاء بحياة الإنسان ليس في دولة الإمارات فحسب بل في المنطقة والعالم.

ويقدم جناح دولة الإمارات تجربة مميزة لتسليط الضوء على أبرز مبادرات ومشاريع الدولة على المستويين المحلي والدولي والتي لعبت دورا مهما في دعم التنمية المستدامة والاقتصاد القائم على المعرفة.

وتبنت دولة الإمارات منذ تأسيسها مسارا ثابتا يقوم على مواكبة وريادة النهضة التنموية والتطور الحضاري، ابتداء من التطوير الحضري والبنية التحتية، مرورا بأحدث ما توصل إليه العلم من تكنولوجيا وتقنيات حديثة وإبداعية، وصولا إلى بناء مجتمع متوازن يجمع ما بين الرفاهية الاجتماعية والتقدم الاقتصادي والمحافظة على البيئة تماشيا مع أفضل ممارسات التنمية المستدامة.

وتم وضع خطة شاملة لتنويع الاقتصاد من خلال إعادة استثمار جزء من عائداته في مجالات التنمية المستدامة كافة لتحويله إلى اقتصاد قائم على المعرفة والإبداع والتنمية البشرية، ومن ثم تقليل الاعتماد تدريجيا على النفط كمصدر رئيسي للنشاط الاقتصادي وتحقيق زيادة متنامية في نسبة مساهمة القطاع غير النفطي في إجمالي الناتج المحلي.

وفي ظل الاهتمام الدولي بتحقيق التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة والتصدي لتداعيات تغير المناخ وفي ضوء التغيرات التي تشهدها الساحة العالمية من ظروف اقتصادية .. قامت دولة الإمارات بأخذ خطوات عملية لمعالجة أحد أهم دعائم التنمية وأول ركائز الاقتصاد العالمي، ألا وهو موضوع الطاقة الذي يعد بمثابة العمود الفقري لأي عملية تنمية.

وتمتلك دولة الإمارات رؤية واستراتيجية شاملة لموضوع الطاقة والتي تحرص على توفير الطاقة المستدامة اللازمة لكافة جوانب التنمية الحضارية التي تشهدها الدولة، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية /بما فيها النفط والغاز/ لضمان ديمومتها واستمرارها على المدى الطويل وإيجاد مناخ اقتصادي متوازن تشكل الطاقة أحد ركائزه بدلا من أن تكون عبئا عليه.

ولتقديم الحل الذي يضمن توفير الطاقة اللازمة لاستمرار النمو الاقتصادي والاجتماعي .. فقد إعتمدت دولة الإمارات إختيار التركيز على بناء القدرات في مزيج متنوع من مصادر الطاقة يشمل : الموارد التقليدية /الهيدروكربونية /، والطاقة النووية السلمية والآمنة، ومختلف أشكال الطاقة المتجددة رغم أن الدولة تعد منتجا رئيسيا للنفط، وذلك لأن استمرار نمو الاقتصاد المحلي يعني زيادة الطلب على الطاقة.

**********----------********** واعتمدت دولة الإمارات مزيجا متنوعا من مصادر الطاقة المستدامة التي من شأنها توفير إمدادات كافية من الوقود التقليدي للتصدير والمحافظة على المكانة الراسخة للدولة في أسواق الطاقة العالمية وتحقيق مكاسب مالية لأجيال المستقبل .. فضلا عن تعزيز نمو الاقتصاد الوطني نتيجة توفر المزيد من موارد الطاقة.

وعملت دولة الإمارات على إعادة النظر في أسلوب استخدامها للطاقة التقليدية على مدار السنوات لضمان أعلى مستويات الكفاءة مع استهلاك أقل قدر ممكن من الموارد. فعلى سبيل المثال، تسهم التقنيات النظيفة المتطورة في تعزيز إنتاج الطاقة وطرق توزيعها واستخدامها. ومن الأمثلة الأخرى لتكامل التقنيات النظيفة مع الطاقة التقليدية، عملية التقاط الكربون وتخزينه / CCS/ التي تجمع انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من المنشآت الصناعية ومحطات الطاقة بما يسهم في الحد من تداعيات تغير المناخ.

وحققت الدولة الكثير من الإنجازات المحورية في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة وانبثقت هذه الجهود من رؤية القيادة واستراتيجية الحكومة الواضحة والتي أعلن عنها بشفافية ووضوح صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أثناء انعقاد القمة العالمية لطاقة المستقبل، التي دأبت أبوظبي على استضافتها للأعوام الأربعة الأخيرة على التوالي..لتؤكد التزامها بأن تشكل مصادر الطاقة المتجددة أحد المكونات الأساسية لمزيج الطاقة.

وتعد الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة المتجددة في الدولة، وتعتبر مشاريعها في الطاقة الخضراء المستدامة .. من أضخم مشاريع الطاقة الشمسية على المستوى العالمي وتقوم بتنفيذها مجموعة من الشركات الوطنية.

فيما تعد "مصدر" الشركة الرائدة على مستوى المنطقة وشركة رئسية عالميا في مجال الطاقة المتجددة والتطوير المعماري المستدام .. وتولد مجمل مشاريع مصدر الخاصة بالطاقة النظيفة من خلال الرياح ــ مشاريع الطاقة الشمسية " solar PV " والطاقة الشمسية المركزة " CSP " ـــ أكثر من / 2.7 / جيجاوات في دولة الإمارات وحول العالم.

وأعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي إطلاق أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم حيث من المقرر أن تبلغ القدرة الإنتاجية لمجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية / 5000 / ميغاوات عند انتهاء المشروع خلال عام 2030 وقد تم تشغيل المرحلة الأولى من المجمع بقدرة / 13 / ميغاوات خلال شهر أكتوبر 2013 وتشغيل المرحلة الثانية بقدرة 200 ميغاوات 2017 وعند اكتماله .. سيسهم المجمع في تخفيض أكثر من / 6.5 / مليون طن من انبعاثات الكربون سنويا.

وتهدف مشاريع الدولة في الطاقة الخضراء إلى تلبية احتياجات الدولة من الطاقة المتجددة .. كما تعد مركزا لنشر تكنولوجيا الطاقة المتجددة والأبحاث العلمية في مجالات الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرهما.

وتبوأت دولة الإمارات مكانة بارزة باعتبارها جهة رئيسية مانحة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال دعمها مشاريع الطاقة المتجددة، حيث التزمت بتقديم أكثر من / 840 / مليون دولار على شكل قروض ميسرة ومنح مالية بالإضافة إلى تقديم الخبرات الفنية من قبل شركة " مصدر " .. كما أصبحت مصادر الطاقة المتجددة ضمن أهم أولويات برنامج المساعدات الإنمائية الخارجية لدولة الإمارات لتعزيز الشراكات مع الدول النامية.

وتقوم دولة الإمارات بمساعدة عدد من البلدان بشكل مباشر من خلال دعم مشاريع الطاقة المتجددة وتمويلها عن طريق المنح أو القروض الميسرة. ومن خلال هذه المنهجية فقد تم إحراز تقدم وتطور سريع في نشر أنظمة ومحطات ومرافق إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في عدد كبير ومتزايد من البلدان.

أما صندوق الشراكة بين دولة الإمارات ودول جزر لمحيط الهادئ فقد تم إطلاق هذه الشراكة الإقليمية مبادرة من دولة الإمارات بهدف دعم مشاريع الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة في منطقة المحيط الهادئ .. ومنذ إطلاق هذا الصندوق في عام 2010 ..تم تقديم ما يقرب من / 50 / مليون دولار أمريكي على شكل منح لمشاريع الطاقة المتجددة في / 11 / دولة في المنطقة.

وحول صندوق الشراكة بين الوكالة الدولية للطاقة المتجددة " آيرينا " وصندوق أبوظبي للتنمية .. فقد قدم صندوق أبوظبي للتنمية من خلال الشراكة مع " آيرينا " ../ 350 / مليون دولار على شكل قروض ميسرة لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية.

وتعد الدفعة الأولى التي يقدمها صندوق أبوظبي للتنمية كمساعدة إنمائية في مجال استخدامات الطاقة المتجددة. ويتم تقديم القروض على مدى سبع دورات تمويلية منذ عام 2013 لدعم مشاريع الطاقة المتجددة التي أوصت بها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة " آيرينا " لتمويل البلدان النامية.

وقد تم بالفعل تقديم ما يقرب من 100 مليون دولار أمريكي حتى الآن إلى 10 دول في أفريقيا وآسيا والأمريكتين وخارجها.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة شريكا عالميا في الجهود الرامية إلى مواجهة تغير المناخ .. فيما يعد هذا المجال أحد أهم المجالات التي تتفوق فيها دولة الإمارات وتتميز .. يتمتع بلدنا بسجل حافل من الشراكات مع الدول الأخرى والقطاع الخاص والتي تسعى من خلالها إلى اتاحة الفرصة أمام هذه الصناعة والقطاع الاقتصادي بشكل عام للنمو في ظل القيود الكربونية.

وتقود دولة الإمارات العربية المتحدة الجهود الاقليمية الرامية إلى نشر الطاقة النظيفة، وذلك من خلال مشاريع وسياسات رائدة في مجال الطاقة النووية والمتجددة، وكفاءة استخدام الطاقة والمياه، واحتجاز وتخزين ثنائي أكسيد الكربون.

وتقوم الإمارات باستخدام ونشر البنى التحتية الموفرة للطاقة، من الأبنية الخضراء الحيوية لمناخنا الذي يتميز بدرجات حرارته المرتفعة، إلى نظام دبي العالمي الخاص بالسكك الحديدية الخفيفة.

وتدعم الإمارات عمليات تطوير التقنيات الجديدة التي من شأنها معالجة العلاقة بين الطاقة والمياه، مثل تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية.

كما تستثمر الإمارات في رأس المال البشري وبالشكل الذي يمكنها من التفاعل مع الصناعات المستقبلية وذلك من خلال العديد من مراكز الابتكار عالمية المستوى مثل؛ معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، والذي تم تأسيسه بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وعن وزارة التغير المناخي والبيئة .. فقد شهدت مسيرة العمل البيئي طوال أربعة عقود تطورات مهمة على الصعيد المؤسسي، بدءا من اللجنة العليا للبيئة في عام 1975 مرورا بالهيئة الاتحادية للبيئة في عام 1993 ثم بوزارة البيئة والمياه عام 2006 بهدف رسم الاستراتيجيات البيئية وتحديد أولويات العمل البيئي وحماية الموارد الطبيعية. وقد عكست هذه التطورات مراحل الاهتمام بالقضايا البيئية محليا ودوليا من جهة، وتطور النظرة إلى قيمة البعد البيئي في التنمية الشاملة بدولة الإمارات من جهة أخرى.

وجاء إضافة ملف التغير المناخي في عام 2016 ليمثل محطة مهمة في هذه المسيرة ويعزز الجهود الوطنية الخاصة بالتعامل مع قضايا التغير المناخي لحماية مصالح الدولة على المستوى الدولي والحد من تداعياتها على النظم البيئية والاقتصادية على المستوى المحلي، عبر اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات الوقائية والسياسات للحد من المخاطر المرتبطة بالمناخ و التكيف مع اثاره.

**********----------********** وتواصل الوزارة العمل في المرحلة القادمة على تطوير الجهود الوطنية في المجالات ذات الصلة باختصاصاتها كافة لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة والارتقاء بالمكانة المرموقة لدولة الإمارات على الصعيدين الإقليمي والدولي .. وذلك من خلال تعزيز الشراكات القائمة وبناء شراكات جديدة مع كافة أصحاب المصلحة في القطاعين الحكومي والخاص مستندة في ذلك رؤية وفلسفة قيادتنا الرشيدة والى المكتسبات التي تحققت طوال السنوات الماضية.

ويتطلب تخفيض أو إزالة ثاني أكسيد الكربون جهدا جماعيا من مجموعة واسعة من الفاعلين .. من جانبها وضعت دولة الإمارات العربية المتحدة القضايا الخاصة بتغير المناخ في صميم عمل دبلوماسيتها الخارجية.

وبرزت دولة الإمارات العربية المتحدة كصوت بناء في المفاوضات الدولية الخاصة بتغير المناخ، وبالشكل الذي عزز مكانتها كمصدر للهيدروكربونيات مع التوسع السريع في محفظة أعمال كربونية منخفظة.

وتشارك دولة الإمارات في المفاوضات التي ترى أن الحاجة أصبحت ماسة لمعالجة القضايا الخاصة بتغير المناخ .. كما تشارك في دعم الوصول إلى اتفاق خاص بهذا المجال قوي وفعال.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة المقر الدائم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة " أرينا " وقد تشكلت أرينا من جانب أكثر من / 170 / دولة لتكون بمثابة المنصة الأساسية للتعاون وتحليل البيانات الخاصة بتطوير تكنولوجيا الطاقة المتجددة والتمويل والسياسات وبناء القدرات ..

وقد أفضى اختيار إمارة أبوظبي بالإجماع كمقر رئيسي إضافة إلى المساهمة الفنية والمالية الكبيرة التي تقدمها الإمارات إلى الوكالة إلى تعزيز مكانة الدولة كمركزا للطاقة المتجددة.

وأصبح أسبوع أبوظبي للاستدامة / القمة العالمية لطاقة المستقبل ..أحد أهم الأحداث لمجتمع الطاقة العالمية النظيفة والمستدامة.. يجمع أسبوع أبوظبي للاستدامة سنويا وتحت سقف واحد ما يقارب الــ/ 30 / ألف مشارك من أكثر من / 150 / دولة .. بهدف بحث ومناقشة أحدث المنتجات والخدمات والسياسات ونماذج الأعمال والوسائل المالية الكفيلة بنشر وتطبيق أفضل حلول الطاقة منخفظة الانبعاثات الكربونية وقضايا المياه.

ويعد أسبوع أبوظبي للاستدامة أحد أهم الفعاليات التي تنظمها وتشرف عليها القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تعد واحدة من أبرز المعارض التجارية في هذه الصناعة، كما تنظم القمة أيضا القمة العالمية للمياه وحفل توزيع جائزة زايد لطاقة المستقبل، والجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة " أرينا " وقائمة طويلة من المؤتمرات، والوزارات، والفعاليات الأخرى.

فيما تعد " جائزة زايد لطاقة المستقبل " من أبرز وأعرق جوائز الابتكار العالمية في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة .. حيث تمنح جوائز بقيمة أربعة ملايين دولار سنويا في شهر يناير خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة..

وتشمل فئات المشاركين في الجائزة ..المنظمات غير الحكومية والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة وأفضل إنجاز شخصي والمدارس الثانوية من خمس مناطق مختلفة من العالم.

وأطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه " خلال شهر يوليو من العام 2014 .. وبناء على الجائزة ستقوم دولة الإمارات سنويا بمنح جائزة قيمتها مليون دولار لتشجيع الابتكار في انتاج مياه تعمل بالطاقة المتجددة.. وتهدف الجائزة إلى تسريع عملية فصل إنتاج المياه – المستهلك الرئيسي للطاقة خاصة في منطقة الخليج - من انبعاثات غازات الدفينة.

ووضعت دولة الإمارات أول هدف للطاقة المتجددة في المنطقة - 2,500 ميجاواط - وذلك في الوقت الذي دارت فيه الشكوك حول جدواها وقيمتها. ومنذ ذلك الحين، كان لنشر وتطبيق الإمارات للطاقة المتجددة أثرا طبيعا وماليا كبيرا على التكنولوجيا. ويشير بحث قام به معهد مصدر إلى أن الطاقة المتجددة هي أرخص مصدر لإمدادات الطاقة الإضافية في منطقة الخليج بين النفط والغاز الطبيعي المسال والخيارات النووية.

وتم تدشين محطة " شمس 1 " خلال شهر مارس 2013 وتعد إحدى أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية المركزة في العالم. وباستخدام الطاقة الشمسية المركزة، يقوم المشروع الذي يبلغ قيمته 600 مليون دولار أمريكي بالتخلص من حوالي 175 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا مما يعادل زرع مليون ونصف شجرة أو إزالة 15 ألف سيارة من شوارع أبوظبي.

وحول " مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية " ..وضمن جهودها الرامية إلى الحد من الانبعاثات الكربونية وفي الوقت نفسه الحد من تكاليف إنتاج الطاقة .. ستقوم دبي بإنتاج خمس جيجاوت من الطاقة الشمسية بحلول العام 2030..ومن خلال التركيز الأولي على الطاقة الشمسية المولدة للكهرباء PV تم تشغيل المرحلة الأولى من المجمع بقدرة / 13 / ميجاواط في أكتوبر من العام 2013 ، في حين تم في يناير من العام 2015 إطلاق المرحلة الثانية من المجمع بقدرة 200 ميجاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية ..

أما المرحلة الثالثة فقد تم الإعلان عنها في العام 2016 بهدف إنتاج 800 ميجاواط بتكلفة قياسية تقل عن 3 سنت / دولار لكل كيلواط في الساعة تحويل النفايات إلى طاقة.

**********----------********** وتقدم مبادرة تحويل النفايات إلى طاقة حل ثلاثي لمواجهة التحديات الملحة للتخلص من النفايات وانبعاثات الكربون وتوفير الطاقة بأسعار معقولة.. وتم تأسيس أول منشأة لتحويل النفايات إلى طاقة في المنطقة " شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة " من قبل " بيئة " و" مصدر " في شهر مايو 2017 كمشروع مشترك لتحويل النفايات الى مصانع مولدة للطاقة في مختلف أنحاء العالم. ومن المقرر أن يكون أول مشروع لشركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة خاص بتحويل مخلفات الوقود الى الطاقة بطرق متعددة في إمارة الشارقة.

وبشأن وقود الطائرات الحيوي .. فقد بدأت شركات الاتحاد للطيران و بوينغ وتكرير ــ ذراع شركة أدنوك للتكرير ــ وتوتال ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا العمل على تطوير مبادرة لصناعة وقود طيران مستدام في دولة الإمارات .. وتدرك الإمارات ــ التي تمتلك واحدا من أسرع أساطيل شركات الطيران وأكثرها كفاءة في استخدام الكربون ونموا في العالم ــ أن الوقود الحيوي هو واحد من الخيارات التحويلية لإجراء تخفيضات كبيرة في البصمة الكربونية في هذه الصناعة. و تعتبر محطة تحلية المياه المالحة من المصادر المحتملة لتحويل المواد الخام إلى وقود حيوي، ويجري حاليا إنشاء مرفق تجريبي صغير النطاق في مدينة مصدر.

وبالنسبة لتحلية المياه بالطاقة المتجددة وبما ان الحاجة اصبحت ماسة لتخلص من عملية تحلية المياه من خلال انبعاث الغازات الدفينة خاصة في منطقة الخليج العربي تقوم مصدر بريادة برنامج رائد يتم من خلاله استخدام الطاقة الشمسية في عملية تحلية المياه، كما قامت بمنح عقود لبناء وإدارة 5 محطات تجريبية.

ويشجع مشروع شمس دبي على توليد الطاقة المتجددة عبر الألواح الشمسية المثبتتة على أسطح المباني .. وكجزء من تطورات مدينة دبي الذكية وكجزء من تنويع الطاقة باستخدام مصادر الطاقة النظيفة، تشجع هذه المبادرة أصحاب المنازل والمباني على تركيب لوحات كهروضوئية لتوليد الكهرباء وربطها بالشبكة.

وإضافة إلى كونها من أهم اللاعبين في مجال الطاقة الهيدروكربونية العالمية فقد برزت دولة الإمارات كواحدة من أكبر المستثمرين في العالم في مجال حلول الطاقة ذات الانبعاثات الكربونية المنخفضة .. وذلك عبر العديد من المشاريع الرائدة والسياسات في مجال الطاقة المتجددة والنووية فضلا عن كفاءة الطاقة واحتجاز وتخزين ثنائي أكسيد الكربون – خارجيا ومحليا .. وتشمل الأنشطة الرئيسية: لا لسياسة حرق الغاز واحتجاز ثنائي أكسيد الكربون والاستخدام والتخزين وطاقة نووية لأغراض سلمية واستدامة ورموز المباني الخضراء ومعايير أداء الأجهزة وإصلاح التعريفة الجمركية وشركات خدمات الطاقة بجانب الاستراتيجية الوطنية للنمو الأخضر وتبريد المناطق.

يذكر أن تصميم جناح الإمارات في اكسبو استانا يستند على رؤية المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " التي تعتبر مصدر إلهام لتطوير قطاع الطاقة في دولة الإمارات وله دلالات تجسد الكفاءات والموارد البشرية التي تعتبر ثروة دولة الإمارات الأساسية.

وتم تصميم أرضية الجناح بطريقة مستوحاة من الكثبان الرملية في صحراء ليوا الإماراتية كما يوفر للزوار رؤية أفق العاصمة أبوظبي من خلال تصميم لمقولة المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " : " مهما أقمنا من مباني ومنشآت ومدارس ومستشفيـات.. ومهما مددنا من جسور وأقمنا من زينات فإن ذلك كله يظل كيانا ماديا لا روح فيه ... وغير قادر على الاستمرار ... إن روح كل ذلك " الإنسان ".. الإنسان القادر بفكره القادر بفنه وإمكانياته على صيانة كل هذه المنشآت والتقدم بها والنمو معها ".

ويضم الجناح عروضا تفاعلية لمجموعة رائعة من الأفلام التي تسلط الضوء على استراتيجية قطاع الطاقة ومستقبله في الإمارات ومشاريع الدولة في مجال الطاقة المستدامة مثل مشروع مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية الذي تنفذه هيئة مياه وكهرباء دبي ويعتبر أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وسيتمكن من إنتاج خمسة آلاف ميجا وات من الطاقة الشمسية عند انتهائه في عام 2030 .

وفي مجال الطاقة المتجددة استثمرت " مصدر " فى مشاريع مشتركة بلغت قيمتها الإجمالية / 8.5 / مليار دولار أمريكي تتوزع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغرب أوروبا وتصل قدرتها الإجمالية لتوليد الكهرباء إلى 2.7 جيجا وات.

وإضافة إلى ذلك .. تم تأسيس مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بهدف توفير مصدر جديد للطاقة وبما يصل إلى / 25 / في المائة من احتياجات الدولة للطاقة الكهربائية، إلى جانب تقليل الانبعاثات الكربونية بنحو / 12 / مليون طن سنويا.

ولاستكشاف ماضي وحاضر ومستقبل قطاع الطاقة المستدامة في دولة الإمارات، يضم الجناح مسرحا مفتوحا بزاوية قدرها 270 درجة، ليقدم تجربة فريدة للتعريف بالحياة في الدولة وتطورها. مع التركيز على عنصر الاستدامة، وجوانب الإشراف البيئي فيها وكذلك التقدم المستمر لقطاع الطاقة من خلال الابتكار والتقنيات المتقدمة.

ويستقبل مضيف افتراضي الزائرين ويقدم معلومات إرشادية لزوار الجناح فيما يسلط الجناح الضوء على ستة جوانب للتجارب الذاتية فيما يوفر مدخل خاص بكبار الزوار وقاعة اجتماعات في الطابق العلوي تجربة تفاعلية فريدة من نوعها والوقت الذي يستغرقه الزائر في رحلته داخل الجناح حوالي / 20 / دقيقة.

ويقدم جناح دولة الإمارات تجربة فريدة من نوعها من شأنها المساهمة في .. دمج الزوار مع قيم المجتمع وأنماط الحياة السائدة في دولة الإمارات وتعزيز تفاعل ضيوف الجناح مع المعلومات والبيانات المعروضة وإظهار الوجه الحضاري المشرق لدولة الإمارات وانفتاح ابنائها على العالم ورصد لأهم الإنجازات وتسليط الضوء عليها في وسائل الإعلام العالمية ومنصة تفاعلية تتيح للزوار التعرف على مستقبل قطاع الطاقة وحلوله المتعددة و التحفيز على المشاركة في إكسبو 2020 دبي بينما يتم استخدام اللغات الروسية والإنجليزية بشكل رئيسي في الجناح.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32