https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 انطلاق أعمال الملتقى الدولي الثاني في علوم الاستمطار خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018 - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Friday, April 26, 2024

انطلاق أعمال الملتقى الدولي الثاني في علوم الاستمطار خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018

خبراء ومتخصصون دوليون يتبادلون الرؤى حول تحديات الأمن المائي

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

افتتح برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار اليوم، أعمال الملتقى الدولي الثاني، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018، حيث يعد الملتقى منصّة لتبادل أحدث الأفكار والرؤى المتعلقة بتطوير العلوم والتكنولوجيا المبتكرة في هذا المجال البحثي المهم.

ويتيح الملتقى الدولي الثاني في علوم الاستمطار الذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض حتى 18 يناير الجاري، الفرصة للحاصلين على منحة الدورة الثالثة من البرنامج لتقديم خططهم وأهدافهم البحثية، وكذلك التقدم الواعد الذي تحققه المشاريع الجارية حالياً والتي ينفذها الحاصلون على منحتي الدورتين الأولى والثانية للبرنامج. وسيقوم خبراء متخصصون دوليون في علم المناخ والأرصاد الجوية والميادين ذات الصلة، بتبادل الأفكار بشأن أبرز الحلول المتعلقة بمشكلة شح المياه.

وقال سعادة الدكتور عبد الله المندوس مدير المركز الوطني للأرصاد: "إن الملتقى الدولي الثاني في علوم الاستمطار يجمع بين عدد من أبرز العلماء والباحثين المتخصصين في هذا المجال المهم على مستوى العالم. وستتم على مدى ثلاثة أيام، مناقشة أفضل السبل والحلول من أجل تعزيز الأمن المائي العالمي، حيث تثبت دولة الإمارات من خلال إطلاقها المبادرات الواعدة بهذا الصدد التزامها بدعم الابتكار لتحقيق نقلة نوعية في مجال الاستمطار".

وقد بدأت اليوم فعاليات الملتقى بمحاضرة ألقاها الدكتور ديون تيربلانش مدير البحوث في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية واستعرض خلالها آخر التطورات الأخيرة في مجال الاستمطار. ويشهد اليوم الأول أيضاً حلقة نقاشية حول "الابتكار في إدارة المياه ودور الاستمطار"، يليها جلسة لاستعراض التقدم الذي تم تحقيقه في بحوث الدورتين الأولى والثانية. وسيتضمن اليومان الثاني والثالث من الملتقى مزيداً من النقاشات حول المشاريع القائمة، إلى جانب جلسة نقاشية سيتم خلالها تقديم المشروعات الجديدة للحاصلين على منحة الدورة الثالثة.

من جهة ثانية، وتحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، سيعلن برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار عن أسماء الحاصلين على منحة الدورة الثالثة من البرنامج صباح غد الأربعاء الموافق 17 يناير الحالي وذلك ضمن فعاليات القمة العالمية للمياه، خلال حفل يقام بمركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك".

ومنذ إطلاقه، بات برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار يمثل منبراً للتفوق البحثي ومركزاً تنسيق للتعاون الدولي لابتكار وتطبيق العلوم والتكنولوجيا الجديدة المتعلقة بالسحب والأمطار.

ويقوم الحاصلون على منحة الدورة الأولى، وهم فرق بحثية من الإمارات واليابان وألمانيا، بتنفيذ مشاريع رائدة في مجال الخوارزميات المبتكرة وتكنولوجيا النانو وتعديل الغطاء الأرضي. وقد انضم إليهم في عام 2017 الباحثون الحاصلون على منحة الدورة الثانية من الولايات المتحدة وفنلندا والمملكة المتحدة، حيث يعملون على مشاريع تتناول دور القطرات المائية فوق المبردة في توفير الجليد لزيادة هطول الأمطار، ودور الهباء الجوي في تعزيز هطول الأمطار، وإمكانية تعديل الخصائص الكهربائية للغيوم.

واستقطب البرنامج، الذي يديره المركز الوطني للأرصاد، باحثين وخبراء دوليين ومؤسسات بحثية عالمية بارزة. وحتى الآن، شارك أكثر من 1220 باحثاً و520 مؤسسة بحثية من 68 دولة في هذه المبادرة البحثية. وتضم قائمة المؤسسات العالمية الرئيسية التي زارها فريق البرنامج خلال جولاته التعريفية، كلاً من: منظمة الأمم المتحدة، والمفوضية الأوروبية، والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، ووكالة ناسا وجامعة هارفارد أور برينستون.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32