https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 اليوم الثاني من معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016 يرسّخ مفهوم "شركاء من أجل التميز" في إمارة دبي - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Thursday, April 18, 2024

اليوم الثاني من معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016 يرسّخ مفهوم "شركاء من أجل التميز" في إمارة دبي

هيئة دبي للثقافة والفنون توقع مذكرتي تفاهم مع هيئة كهرباء ومياه دبي ومحاكم دبي على هامش فعاليات المعرض

دبي - الإمارات العربية المتحدة

اليوم_الثاني_من_معرض_دبي_الدولي_للإنجازات_الحكومية_2016_يرسّخ_مفهوم_
فعاليات المعرض

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، يختتم معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016 فعالياته غداً (الأربعاء، 13 أبريل 2016) وسط حضور كبير من الزوار على هامش ثلاثة أيام.

انعقاد "المؤتمر الدولي لحكومات المستقبل" في اليوم الثاني من المعرض والتركيز على أهمية توافق ابتكارات القطاع الخاص مع الرؤى الحكومية للدول

وينظم برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية، حيث سجل المعرض مشاركة 55 جهة حكومية و24 جهة دولية تستعرض إنجازاتها وأبرز مشاريعها ومبادراتها لزوار المعرض من الجمهور المحلي والزوار العالميين.

وشهد اليوم الثاني ترسيخاً لمفهوم "شركاء من أجل التميز" في إمارة دبي وذلك من خلال تفعيل التعاون والشراكة البناءة بين الجهات الحكومية المختلفة وتطوير أدائها من خلال نقل خبرات ومعرفة الجهات الحكومية المتميزة إلى باقي الجهات ومساعدتها على تطوير وتأهيل موظفيها ومأسسة ممارسات التميز المؤسسي مما يساهم في تحقيق غايات التميز الحكومي تماشيا مع أهداف خطة دبي 2021 بجعل حكومة دبي حكومة رائدة ومتميزة وسباقة ومبدعة في تلبية احتياجات الفرد والمجتمع.

وقال سعادة عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي، رئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: نستلهم من رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، أهمية تطوير خطط ومبادرات التميز للجهات الحكومية في إمارة دبي، والإطلاع على التجارب العالمية بهذا المجال بهدف الإستفادة منها ومشاركتها تجاربنا المتميزة.

اليوم_الثاني_من_معرض_دبي_الدولي_للإنجازات_الحكومية_2016_يرسّخ_مفهوم_
سعادة/ عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي، رئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز

وأضاف سعادة عبدالله الشيباني: التميز من أهم عوامل تحقيق النجاح وتطوير العمل الحكومي، بهدف زيادة معدل رضا المتعاملين مع الجهات الحكومية المختلفة، ونسعى من خلال معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية والفعاليات المصاحبة له إلى ترسيخ هذه الثقافة بين الأفراد، لخلق وعي يسهم في تعزيز مكانة إمارة دبي العالمية".

من جانبه قال الدكتور أحمد النصيرات، المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: "أجمع زوار اليوم الثاني من معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية بفرادته وأهميته في توفير بيئة مثالية ومظلة متكاملة لعرض انجازات الدوائر العملية ومبادراتها ومشاريعها التطويرية وخدماتها المتميزة. وتأتي مشاركة الدوائر الحكومية في المعرض من خلال حرصها على تقديم أفضل الخدمات النوعية للمتعاملين من مؤسسات وأفراد ومواطنين ومقيمين وزوار. وكان للمشاركة الدولية طابعاً خاصاً حيث نشيد بالتفاعل الحاصل بين الدوائر الحكومية المحلية ونظيراتها الدولية من الـ 24 جهة حكومية تشارك في المعرض".

وأضاف الدكتور النصيرات: "إن الحضور المميز للمعرض من متعاملي وشركاء حكومة دبي، والبعثات الدبلوماسية، وموظفي الحكومات المحلية والاتحادية في الدولة، والجامعات والمدارس، والقطاع الخاص في الدولة في اليومين الأولين هو مدعاة فخر لنا. ويوفر هذا المعرض فرصة ملائمة لترسيخ ثقافة التميز الحكومي بالتركيز على المتعاملين، وتعزيز الصورة العامة للحكومة، وتحقيق التميز المؤسسي والوظيفي في النتائج والخدمات، وتفعيل التبادل المعرفي، وتحسين مستوى قياسات الرضا".

اليوم_الثاني_من_معرض_دبي_الدولي_للإنجازات_الحكومية_2016_يرسّخ_مفهوم_
الدكتور أحمد النصيرات، المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز

وجالت شخصيات رفيعة المستوى من دولة الإمارات والمنطقة والعالم اليوم الثاني من المعرض. وفي تعليقه بعد الجولة، قال وكيل وزارة الطاقة في دولة الإمارات، سعادة الدكتور مطر حامد النيادي أن المعرض هو أحد المعارض التي نفتخر فيها فهو عبارة عن منصة تمكن المؤسسات الحكومية في دولة الامارات عرض تجاربها والاستفادة من الدول الاخرى. وأضاف سعادته بأن دولة الامارات مهتمة دائماً بمشاركة قصص النجاح التي تتحقق بسبب رؤية القيادة الرشيدة في الامارات.

وأطلقت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي أكبر دورات هذا المعرض الذي إكتسب صفة دولية لتعزيز الابتكار في سياق العمل الحكومي والتشجيع على تبنيه ونقله إلى كل وسائل خدمات المتعاملين. وشهد المعرض ردودٍ إيجابية من صناع القرار الذين زاروا المنصات وأشادوا بمدى تقدم المستوى الخدمي الحكومي في الإمارة، وذلك بعد إطلاعهم على آليات وإنجازات العمل الحكومي في دبي.

وشهدت منصات الهيئات المشاركة في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية زيارات لوفود دولية تزور ملتقى الاستثمار السنوي المتزامن مع المعرض وهو ما حقق وصول أوسع وترويج واسع لمنحى العمل الحكومي في الإمارة. كما استمع العارضون إلى آراء الوفود الدولية حول خدماتهم، الأمر الذي يقدم رؤى قد يتم اعتمادها حول النهج المستقبلي للعمل الحكومي.

وتشارك الدائرة المالية بحكومة دبي في الحدث جراء حرصها على مواكبة أبرز التطورات الحكومية والتقنية المتماشية مع مبادرة مدينة دبي الذكية، في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، المتمثلة في أن تكون دبي واحدة من أبرز المدن الذكية في العالم. ومن هذا المنطلق تجد الدائرة في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية أهمية كبيرة لإبراز ما مرّت به من أبرز محطات الإنجاز.

وتستعرض دائرة المالية خلال مجريات المعرض، في ضوء استراتيجية دبي للعام 2021، إنجازاتها في مجال إدارة المال العام على مدى عشرين عاماً خلال المعرض، والتي تُوّجت بموازنتين من دون عجز للعامين 2015 و2016.

وتتزايد أهمية المعرض أيضاً هو تزامنه مع ملتقى الاستثمار السنوي الذي يستقطب قيادات ورجال أعمال بارزين ومستثمرين محتملين من مختلف دول العالم، ويعد إطلاهم على تنافسية حكومة دبي يعد إثراء للمعرض ويعزز من تأثيره.

وبالنسبة لمركز دبي للإحصاء المشارك في المعرض، فإن مشاركته تستحوذ على أهمية وأولوية كبيرة لعرض جميع الإنجازات المرتبطة بالمؤسسة مما يتيح للمركز الاستفادة من تجارب وخبرات المؤسسات الحكومية من خلال الاطلاع على مشاركاتهم في المعرض.

وشهد المعرض إطلاق خطة مركز دبي للإحصاء الاستراتيجية 2021 التي تعد خطة ذات طموح عالي وتحقق نقلة نوعية في العمل الإحصائي في الإمارة بعد النجاحات التي حققها المركز خلال المرحلة السابقة. كما يقوم المركز بعرض أبرز انجازاته وخدماته الذكية كمنظومة الإحصاء الذكي والتطبيق الذكي وخدمات موقعه الإلكتروني، إضافة إلى استعراض وشرح لخدماتنا ومبادراتنا التي حصدت جوائز محلية وإقليمية وعالمية خلال عام 2015. وهناك برامج تثقيفية خاصة بطلبة المدارس أيضاً، كما يقوم المركز باستعراض أحدث البرمجيات الذكية التي تم ابتكارها من قبل فريق المركز لتطوير عملياته ليطّلع الزائر على المستوى المتقدم الذي تدار به عمليات مركز دبي للإحصاء.

واستعرضت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر خلال اليومين الأولين من المعرض برنامج "سلمى" الذي يوفر وجبات غذائية للمتضررين من الكوارث والحروب من كل لون وعرق ودين دون تمييز، وهذا ما يجعله برنامجاً عالمياً متميزاً يحظى باحترام وتقدير مختلف المنظمات الحكومية وغير الحكومية على مستوى العالم. وتم خلال المعرض أيضاً التطرق للحديث عن إنجازات الإدارات في المؤسسة مثل قرية العائلة، والمشاريع الوقفية الاستثمارية مثل مشروع الورقاء والبدع الممول لقرية العائلة.

ومشروع قرية العائلة التي تم الترويج لها في الحدث تعتبر مبادرة أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، كأولى المبادرات في رمضان العام الماضي التي وقع اختيار سموه عليها ضمن آلاف المقترحات التي تلقاها ضمن مبادرته الإلكترونية للمبادرات الرمضانية قبل عدة أعوام، وهي فكرة مقدمة من مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر بدبي. ويسهم المشروع المخصص بالكامل للأطفال الأيتام في توفير المأوى والتعليم والرعاية الصحية والنفسية والتغذية لليتامى المحتاجين. وتحتضن هذه القرية حوالي 120 طفل من فاقدي الأبوين بشكل دائم حتى سن محددة تحددها قوانين إمارة دبي، إلا أن رعايتهم تستمر حتى مرحلة الاعتماد على النفس.

وتحقق هيئة دبي للطيران المدني هدفها من المشاركة في المعرض والذي يتمثل بنشر وتطبيق مفاهيم التميز في كافة نشاطاتها وأعمالها وإطلاع العالم على انجازاتها في مجال الطيران المدني.

وأكدت دائرة الأراضي والأملاك في دبي في اليومين الاولين على العديد من المحاور التي تبرز حرص الدائرة على التناغم التام مع رؤية الحكومة لتحويل دبي إلى المدينة الأسعد لجميع المواطنين والقاطنين والزوار، والمدينة الأذكى التي تتيح جميع خدماتها بسهولة تامة.

وتعتبر مشاركة الدائرة في المعرض تحت شعار "أراضي دبي .. بيئة الإبداع والابتكار"، من أجل المساهمة في نقل وتبادل المعرفة مع الأطراف الأخرى، إلى جانب إطلاع الزوار على أحدث ما توصلت إليه الدائرة من إنجازات محلية وعالمية مبتكرة في هذا الحدث العالمي .

بدوره، قال هزاع خلفان النعيمي، مدير أول مبادرات التميز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: "إن حضور مسؤولين حكوميين دوليين ومحليين معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية قد زاد من التفاعل فيما بينهم حيث أنهم سلطوا الضوء على تجاربهم خلال اليومين الاول والثاني من المعرض.

اليوم_الثاني_من_معرض_دبي_الدولي_للإنجازات_الحكومية_2016_يرسّخ_مفهوم_
هزاع خلفان النعيمي، مدير أول مبادرات التميز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز

وإنعقدت في اليوم الثاني من المعرض فعاليات "المؤتمر الدولي لحكومات المستقبل" في قاعة الشيخ راشد بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض بمشاركة دولية واسعة تضمنت عدداً من الأنشطة المبتكرة.

والقي الكلمة الافتتاحية للمؤتمر الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز تناول فيها أبرز محاور الإدارة وصنع المستقبل. كما كان هناك كلمتين رئيسيتين لمعالي "ديمتري كومسيشفيلي"، نائب رئيس وزراء جورجيا ووزير الإقتصاد والتنمية المستدامة ومعالي "يوهان فنديورزين"، وزير الصحة العامة والأسرة البلجيكي. ثم تحدث البروفسير "يون جيوغون"، المدير التنفيذي للوكالة الوطنية لمجتمع المعلومات في كوريا الجنوبية الذي تطرق الى موضوع المدرسة الحكومية الكورية وقدم تجارب عملية في تطبيق الإبتكارات ثم تلا ذلك محاضرة قدمها اللواء الدكتور عبدالقدوس العبيدلي، مساعد القائد العام لشؤون الجودة والتميز في القيادة العامة لشرطة دبي حول "استدامة التميز الحكومي". كما شهد المؤتمر جلسة حوارية بعنوان "المدن الذكية" ودورها في إسعاد المجتمع بمشاركة متحدثين من إستونيا، ومدينة تورونتو، كندا، ومدينة ميونيخ في ألمانيا، ومدينة لشبونة في البرتغال، ومدينة إيكاست براند، الدنمارك؛ وجامعة كانتبرا، إضافة إلى إسبانيا.

وقال معالي "ديمتري كومسيشفيلي" نائب رئيس وزراء جورجيا ووزير الإقتصاد والتنمية المستدامة أن بلاده تهدف لأن تصبح المركز الرئيسي لـ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمنطقة القوقاز، مضيفا بأن جورجيا تحرز اليوم تقدما كبيرا في قطاع الإتصالات والتكنولوجيا الحديثة كما عززت خدماتها الذكية المقدمة للجمهور. وأضاف أن دولة الإمارات وجمهورية جورجيا يجتمعان في مقومات سهولة الخدمة الحكومية لأفراد شعبيهما.

وأضاف معاليه أن مركز الخدمات الحكومي في العاصمة الجورجية "تبليسي" يعد نموذجا متميزا في إنجاز معاملات المواطنين والمستثمرين بشكل سلس وسريع حيث يتم إنجاز المعاملات الفردية خلال بضعة ساعات في يوم واحد فيما لا تتجاوز إجراءات تسجيل الشركات الجديدة يوم واحد كحد أقصى.

من جانب آخر، أكد معاليه على الأهمية التي توليها جورجيا لـ معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية. وأضاف أن المعرض يتيح لبلاده التعرف على الممارسات المبتكرة والخدمات الذكية التي تقدمها المؤسسات الحكومية في دبي للجمهور، مشيرا إلي أن بلاده بإمكانها الإستفادة من التجربة الإماراتية المتميزة وأضاف بأن المعرض يتيح أيضا للبلدان المشاركة من العالم التعرف على الخدمات الذكية المقدمة للجمهور في جورجيا والإستفادة من التجارب الجورجية الفريدة في قطاع تقديم الخدمات الذكية.

وقال معاليه بأن تقديم الحكومة الجورجية للخدمات الذكية قد سهل التواصل ما بين المواطنين والشركات في جيورجيا من جهة وبين المؤسسات الحكومية الجورجية من جهة أخرى مما عزز مستويات الرضا لدى الشعب بالخدمات الذكية المقدمة والتي توفر الوقت والجهد على المتلقى للخدمة مما إنعكس بالإيجاب على الإقتصاد الجورجي بشكل عام.

من جانب آخر، دعا معاليه إلي تعزيز الشراكة الإماراتية الجورجية في قطاع التقنيات الحديثة والمبتكرة. وحث المستثمرين للإماراتيين إلي تعزيز تواجدهم في قطاع تكنولوجيا المعلومات والإبتكار في بلاده حيث يشهد هذا القطاع نموا ملحوظا يسهم بشكل إيجابي في النمو الإقتصادي لجورجيا.

ووفقا لبحث أعده الإتحاد الدولي للإتصالات عمد إلي قياس تقرير مجتمع المعلومات في عام 2013 تعتبر جورجيا من البلدان النامية الحيوية في مؤشر التنمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. فيما حلت جورجيا في تقرير تقنية المعلومات العالمي 2013 للمنتدى الإقتصادي العالمي في المرتبة 60 من إجمالي 144 في مؤشر جهوزية شبكاتها متقدمة بنحو 28 مرتبة. كما إحتلت المرتبة 73 عالميا في الإبتكارات الدولية .

ويعتبر قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جورجيا من القطاعات الواعدة جدا حيث سجل متوسط نمو18.5% وساهم بنحو 3% في إجمالي الناتج المحلي لجورجيا.

وعن القطاع الصحي في بلجيكا، قدم معالي وزير الصحة العامة والأسرة البلجيكي شروحات وافية على التحديات المجتمعية والديمغرافية التي تواجهها وزارته بالاضافة الى أبرز التوجهات العالمية في العناية الصحية وإستراتيجية وزارته في تنظيم عناية صحية متكاملة وطويلة الأمد. وناقش معالي الوزير التحديات الذي يواجهها تحقيق نظام صحي مبتكر والتي تتضمن تبني أبرز وأحدث الحلول التقنية في تنظيم القطاع بالاضافة الى بناء أطر تشريعية وأخلاقية ودمج الابتكارات الرقمية في قطاع العناية الصحية وتمكين المواطن من الناحية الصحية. كما تضمن العرض التقديمي للوزير الدوائر المتصلة لعناية ذوي الأمراض المزمنة. وسلّط معاليه الضوء على ثمار الإصلاح البلجيكي والتي تمثلت بالحماية الاجتماعية الفلمنكية لجميع المواطنين والمرضى من خلال توحيد منصة الخدمات والتخصيص التلقائي للحقوق وإستخدام أداة فريدة من نوعها لتقييم الاحتياجات لتقديم ميزانية مخصصة لكل فرد حسب متطلباته.

وضمن حديثه عن برنامج "فلانديرز كير"، أوضح معاليه الاستراتيجية التي يعتمد عليها البرنامج وهي جمع العلم والتكنولوجيا برواد الأعمال من أجل تطوير جودة الرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية من خلال الابتكار. وخلال العرض قدم معاليه أيضا لمحة عن المبادرات والسياسات التشريعية والأهمية التي يوليها لسلطة القطاع العام في التطلع نحو المستقبل وإستشرافه ومدى إهتمام وزارته في تطوير مراكز البحوث الاستراتيجية لتحقيق علاقات دولية متبادلة مع رواد القطاع في العالم مؤكدا أن وزارته تولي أهمية قصوى لتحقيق الشراكات وبنائها في طريقها الى المستقبل.

وقدم مركز محمد بن راشد للفضاء إلى جانب ورش العمل والمحاضرات في المؤتمر عرضاً عن مشاريع المركز وأهميتها، إضافة إلى جلسة حوارية بعنوان: "الحوكمة الذكية وعلاقتها في بناء القدرات القيادية" بمشاركة متحدثين من لاتفيا، وأندورا، والمملكة المغربية، والدنمارك، وتشيلي.

واستعرض مركز محمد بن راشد للفضاء حكاية مشاريع شباب الامارات الساعية إلى إعادة إحياء الإرث العلمي للعالمين العربي والإسلامي والتحليق في الفضاء وصولاً إلى استكشاف المريخ، حيث قدم عرض فضاء لسعادة الإنسان وإثراء المعرفة البشرية كلاً من المهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لإستكشاف المريخ والمهندس عامر الصايغ، مدير مشروع خليفة سات.

بدوره، ألقى الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية كلمة رئيسية حول "الإبداع في الأداء الحكومي بالدولة". كما تضمن مجريات المؤتمر جلسة حوارية بعنوان: "حكومة المستقبل...... إلى أين ؟" بمشاركة متحدثين من الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، وإستونيا، وسلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين.

وشهد المؤتمر قبل ختامه جلسة حوارية هامة حول قيادة الإبتكار في القطاع الخاص وتوافقها مع الرؤى الحكومية حيث شارك متحدثون من بلجيكا والدنمارك والمانيا والنرويج والسعودية والإمارات.

ومثّل المؤتمر فرصة ملائمة للتعرف على أحدث المفاهيم في عالم الإدارة والاطلاع على تجارب عالمية في مجال التطوير والأداء الحكومي المتميز في وقت يقوم المعرض بفتح أحدث قنوات التواصل حول أهم الممارسات المتكاملة والقائمة على المشاركة في القطاع العام.

وأكد هزاع النعيمي مدير برامج التميز في برنامج دبي للاداء الحكومي المتميز أن المعرض: "يهدف هذا المؤتمر الى تعزيز قنوات النقاش والتعاون حول أفضل الممارسات العالمية في مجالات العمل الحكومي المشترك للنهوض بمجتمعاتنا وتحقيق السعادة المستدامة لجميع أفرادها، الذي هو الهدف الأسمى لتجمعنا اليوم في المؤتمر الحكومي الدولي الأول والمصاحب لمعرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية في نسخته الرابعة المتزامن مع ملتقى الاستثمار السنوي حيث تشرفنا بحضور كوكبة من صناع القرار والخبراء من مختلف دول العالم ليطلعونا عن قرب على أفضل ممارساتهم وتجاربهم المتعلقة بالخدمات الذكية وتعزيز الكفاءة والفعالية والإبداع والإبتكار في الإدارة الحكومية".

وأضاف النعيمي: "يتجلى شعار الدورة جلياً "حكومة محلية.. إنجازات عالمية" على كافة منصات المشاركة التي أجمعت على التوجه الفعلي وتبني الابتكار في العمل المؤسسي الحكومي لكافة أشكاله وقطاعاته بما يخدم رؤية دبي في تعزيز التنافسية ورفع معايير العمل الحكومي في الإمارات".

وقال النعيمي: "باتت دبي منارة للطموح والإبداع ليس فقط في المنطقة بل أيضاً عالمياً. ومن هنا فإن عرض هذه الإنجازات التي حققتها دوائر ومؤسسات حكومة دبي على أرض الواقع في معرض واحد يجعل منه علامة مضيئة وإنعكاساً لما نشهده اليوم من نهضة غير مسبوقة وحداثة مبتكرة حولت دبي في سنوات قليلة إلى مدينة عالمية المستوى والطابع".

ومن ضمن المشاركين المحليين: الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، وبلدية دبي، ودائرة الأراضي والأملاك، ومؤسسة دبي للإعلام، والقيادة العامة لشرطة دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وحكومة دبي الذكية، ومحاكم دبي، وجمارك دبي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، ومجلس دبي الرياضي، والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية.

كما ضمت قائمة المشاركين كل من مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، والنيابة العامة، ودائرة التنمية الإقتصادية بدبي، وهيئة الصحة بدبي، ومطارات دبي، ومؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، وغرفة دبي. بالإضافة إلى مركز دبي للإحصاء، والإدارة العامة للدفاع المدني، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، وهيئة دبي للثقافة والفنون، وهيئة تنمية المجتمع، وهيئة دبي للطيران المدني، ومؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، واللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي.

وفي جناح القيادة العامة لشرطة دبي تستعرض قيادة الشرطة مجموعة متنوعة من الخدمات المقدمة للجمهور والتي تعزز من ترسيخ الأمن في المجتمع، وفي جوانب عدة كالمرور والإنقاذ والدوريات، والتطبيقات الجديدة وإرشادات السلامة على الطريق، وأجهزة ضبط المخالفات الجديدة.

وخلال مشاركتها الثانية في المعرض، استعرضت حكومة دبي الذكية مجموعة من الخدمات والتطبيقات الذكية موزعة على فئتين: خدمات موجهة للجهات الحكومية، وخدمات موجهة لأفراد الجمهور وقطاع الأعمال.

واستعرضت النيابة العامة في دبي على منصتها أبرز خدماتها الذكية والقانونية والمجتمعية والمؤسسية التي تميزت بها وتصب جميعها في رفع مستوى كفاءة العمل القانوني والمؤسسي في إمارة دبي، أمام حضور واسع من الساحتين المحلية والدولية.

وخلال تجوالهم، أثنى الزوار على المعرض كونه منصة مهمة لمواصلة تعزيز نهج العمل القانوني المؤسسي من خلال تبادل الخبرات والمعرفة والتجارب التي تتعلق بالخدمات الحكومية.

وعرضت بلدية دبي على منصتها خلال المعرض مجموعة واسعة من تطبيقاتها الذكية فيما ابرزت دائرة الأراضي والأملاك خلال الحدث العديد من إنجازاتها أمام الشخصيات والوفود. وشهد جناح الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي إقبالاً وتوافداً من قبل زائري المعرض حيث استعرضت حزمة واسعة من الخدمات الذكية وخدمات البوابة الذكية.

وكانت مشاركة هيئة الطرق والمواصلات في المعرض مميزة بحزمة من المشاريع في قطاعي الطرق والنقل، حيث استعرضت خدماتها الذكية ومبادراتها في مجال الابتكار والإبداع. وغطت الخدمات المستعرضة كل المحاور مع التركيز على الخدمات الذكية والابتكار والتميز.

وإستعرضت هيئة الصحة بدبي باقة من الإنجازات والابتكارات التي حققتها وفق خطتها الاستراتيجية التي تركز على تحفيز الطاقات وإيجاد البيئة الحاضنة للإبداع، وتطبيق أفضل الممارسات والحلول المبتكرة التي تستجيب للتحديات المستقبلية وتواكب الحاجات الفعلية للسكان لتحقيق السعادة لهم.

كما اطلع زوار المعرض على أهم المبادرات والأنظمة والتطبيقات الذكية من مركز دبي للإحصاء حيث قدمت منصة المركز صورة متكاملة لكيفية الحصول على الإحصاءات ابتداءً من مرحلة التجميع، سواءً من خلال الربط الإحصائي بقواعد بيانات مصادر البيانات أو من خلال تنفيذ المسوح الإحصائية والدراسات الاستطلاعية باستخدام الأجهزة الذكية ومن ثم مرحلة العمليات والمعالجة الإحصائية.

محاكم دبي توقع مذكرة تفاهم مع هيئة دبي للثقافة والفنون في اليوم الثاني من المعرض

ووقعت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، مذكرة تفاهم مع "محاكم دبي" في اليوم الثاني من المعرض. ويأتي توقيع هذه المذكرة في إطار سعي المؤسسات العاملة في الإمارة لتحقيق التكامل والتنسيق والتعاون فيما بينها بغية تحقيق رؤية وخطة دبي الاستراتيجية 2021. كما تترجم المذكرة حرص الطرفين على دعم وتعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية القائمة بينهما بشكل فعّال، وبما يسهم في تطوير منظومة وآليات العمل بينهما.

وتقضي المذكرة بقيام كل من (دبي للثقافة) و"محاكم دبي" بتحديد فرق العمل وتعيين منسقين للمؤسستين لتولي العديد من المهام، بما في ذلك إعداد اتفاقيات التعاون وخطط العمل لتنفيذ المشاريع المشتركة والمتفق عليها، بالإضافة إلى تبادل الخبرات المتخصصة في العديد من المجالات مثل الخبرات العاملة في التدريب ونقل المعارف المشتركة، والأنظمة والمعايير الخاصة بنجاح العمل المؤسسي مثل أنظمة الجودة والتميز، والخدمات، والاستشارات المتعلقة بتطوير الأداء والخبرات الميدانية في العمل، مثل المكتبات العامة والفعاليات والأنشطة المختلفة.

وتنص المذكرة على تعزيز فرص التعاون في إجراء البحوث والدراسات المشتركة في مختلف المجالات، ومشاركة محاكم دبي في البرامج والفعاليات الثقافية والفنية والتراثية التي تنظمها (دبي للثقافة)، وتسهيل استخدام المرافق التابعة للطرفين في تنفيذ الفعاليات والأنشطة الخاصة بهما، والمشاركة في المؤتمرات والندوات والملتقيات والبرامج التدريبية المتخصصة لتطوير الكوادر البشرية المواطنة التي ينفذها كلا الطرفين.

وسيحرص الطرفان أيضًا على تسهيل الخدمات وتنفيذ المشاريع المشتركة وإبراز دورهما الريادي، وسيعملان على عقد اللقاءات والاجتماعات وورش العمل التخصصية لمتابعة الإنجاز في المجالات المتفق عليها، ونقل التجارب الناجحة والمنفذة لدى الطرفين والمتصلة بطبيعة عمل كل منهما.

ومذكرة تفاهم مثيلة بين هيئة دبي للثقافة والفنون وهيئة كهرباء ومياه دبي

وأبرمت هيئة كهرباء ومياه دبي مذكرة تفاهم مع هيئة دبي للثقافة والفنون، في اليوم الثاني من المعرض وذلك بهدف النهوض بالعلاقات بين الطرفين وتطويرها بشكل مستمر وإرساء دعائم التعاون المشترك وتبادل المعارف والمهارات بما يضمن تحقيق التكامل في علاقات الشراكة الاستراتيجية بين جميع الجهات في الدولة بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص.

ووقع الاتفاقية من جانب هيئة كهرباء ومياه دبي سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومن جانب هيئة دبي للثقافة والفنون سعادة سعيد محمد النابودة، مدير عام "هيئة دبي الثقافة والفنون" بالإنابة.

وتهدف المذكرة إلى بناء علاقات الشراكة بين الطرفين بما يحقق الأهداف الاستراتيجية لكلا الطرفين، وتشكيل فريق عمل مشترك، ووضع خطة عمل لتطوير مجالات وفرص التحسين والمساندة في تنفيذ خطة العمل ومتابعتها وإجراء تقييم نهائي لمستوى الأداء المؤسسي وإقامة الأنشطة والبرامج المشتركة في المجالات المشتركة والتعاون المشترك في مجال ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه ومناقشة سبل التعاون في المشاريع المجتمعية المستدامة بما يساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للطرفين وتنفيذ مشاريع مجتمعية مشتركة للارتقاء بالسمعة المؤسسية للطرفين.

وأعرب سعادة الطاير عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مع هيئة دبي للثقافة والفنون مشيداً بدورها في إثراء المشهد الثقافي من خلال خلق بيئة ثقافية مستدامة ورعاية المواهب لتعزيز التنوع الثقافي والتلاحم الاجتماعي.

وقال سعادته: "يأتي إبرام مذكرة التفاهم مع هيئة دبي للثقافة والفنون انطلاقاً من سعينا لتحقيق رؤيتنا بأن نصبح مؤسسة مستدامة مبتكِرة على مستوى عالمي وترسيخ الاستدامة كجزء لا يتجزأ من استراتيجيتنا وتوجهاتنا وأعمالنا، وانسجاماً مع توجهات حكومة دبي واستراتيجيتها للحفاظ على الموارد البيئية وتخفيض البصمة الكربونية. وتعكس هذه الخطوة حرصنا الدائم على بناء علاقات شراكة استراتيجية مع المؤسسات الحكومية والخاصة، وكجزء من مسؤوليتنا المجتمعية في نشر الوعي البيئي للحفاظ على البيئة وحماية الموارد من الهدر من أجل ضمان استدامتها للأجيال القادمة. وتولي الهيئة أهمية بالغة لتكامل جهودها مع بقية المؤسسات والهيئات الحكومية في دبي، لنعمل معاً على تطوير خدماتنا بصورة مستمرة طبقاً لأعلى المعايير العالمية تلبية لاحتياجات متعاملينا، بما يتماشى مع استراتيجيتنا المتكاملة ومع استراتيجية حكومة دبي في تحقيق التنمية المستدامة في مجال خدمة المتعاملين وتعزيز السعادة للمواطنين والمقيمين وجميع الفئات المعنية".

وأضاف سعادته: "تمثل رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" خارطة الطريق لتأمين مستقبل أكثر إشراقاً وسعادةً لإمارة دبي، ونلتزم في الهيئة بمفهوم الاستدامة على مختلف المستويات والقطاعات، حيث بات هذا المفهوم سمة مميزة للنهج التنموي، الذي تتبعه دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يعتبر أحد العوامل المشتركة بين جميع الخطط والبرامج والمبادرات في مختلف القطاعات والأنشطة التي نقوم بها".

بدوره، أثنى سعادة سعيد محمد النابودة على جهود الهيئة الحثيثة لتطبيق أعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية لتقديم خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة والسلامة لتحقيق السعادة، وحماية البيئة والموارد الطبيعية من خلال تعزيز ثقافة الاستدامة وترشيد الاستهلاك.

وقال سعادة النابودة: "يسرنا أن نوقع مذكرة تفاهم مع شركائنا في ’هيئة كهرباء ومياه دبي‘، الأمر الذي يعكس حرصنا في ’دبي للثقافة‘ على تعزيز التعاون مع كافة الجهات المعنية بغرض تحقيق أهداف خطة دبي الاستراتيجية 2021 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله". ومن شأن تضافر جهودنا مع ’هيئة كهرباء ومياه دبي‘ أن يسهم في تحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة الرامية الى تعزيز مكانة إمارة دبي على مستوى المنطقة والعالم فيما يتعلق بجودة وتميز الأداء الحكومي".

وأضاف سعادة النابودة: "نحن بدورنا في ’دبي للثقافة‘ نعمل على ترسيخ مكانة الإمارة كمدينة عربية عالمية تساهم في رسم ملامح المشهد الثقافي والفني في المنطقة والعالم، كما تلتزم الهيئة أيضاً بالحفاظ على بيئة مستدامة للأجيال القادمة من خلال رفع مستوى الوعي حول أهمية صون مواردنا الطبيعية والبيئية الحالية وتعزيز المبادرات المجتمعية التي تصب في هذا الشأن. ويبدو ذلك جلياً من خلال المبادرات الداخلية والخارجية التي تقوم بها الهيئة بما يتضمن مراكز إعادة التدوير المتواجدة في مكتبات دبي العامة والتي تشجع المواطنين والمقيمين على اعتماد ثقافة فرز المواد من المصدر وتسليمها لإعادة التدوير في مراكز المكتبات، بالإضافة إلى المبادرات الدورية الداخلية التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية نشر الممارسات البيئة المستدامة والإلتزام بها. ونود أيضاً أن نؤكد التزامنا الراسخ بهذا التوجه في جميع مبادرتنا ومشاريعنا المستقبلية، الأمر الذي يصب بالمحصلة في سبيل تعزيز تكامل جهود مختلف الجهات الحكومية وإشراك مختلف الشرائح الإجتماعية، حيث أن الاستدامة هي أسلوب حياة ومسؤولية يتقاسمها الجميع".

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32