https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 "الابتكار في الإمارات".. آفاق بلا حدود والشباب الرهان الأول - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Wednesday, April 24, 2024

"الابتكار في الإمارات".. آفاق بلا حدود والشباب الرهان الأول

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة

يجسد أسبوع الإمارات للابتكار، الذي ينطلق بعد غد في مختلف أنحاء الدولة، أحد أوجه الاستراتيجية الرائدة التي أطلقتها القيادة الرشيدة في دولة الإمارات وراهنت من خلالها على عقول أبنائها في صياغة مستقبل مستدام للوطن ركيزته الأساسية الاستثمار في الإنسان وغايته تحقيق الريادة والتميز في المجالات كافة.

ونجحت الدولة في تحقيق نتائج متميزة بمؤشر الابتكار العالمي باحتلالها المركز الأول عربيا و41 عالميا بعد مرور فترة وجيزة على تبنيها استراتيجية وطنية للابتكار عام 2014 وإعلان عام 2015 عاما للابتكار.

وفي هذا الصدد.. يمضي أبناء الإمارات في دروب التميز والنجاح تحت مظلة وطن الابتكار، الذي هيأ لهم المناخ الأمثل لإطلاق العنان لإبداعاتهم وابتكاراتهم لتتحول الى واقع ملموس يعززون به مسيرة نماء وتقدم وطنهم.

وأكد تربويون وطلبة في استطلاع أجرته "وكالة أنباء الإمارات" بمناسبة "أسبوع الابتكار 2016": إن الابتكار اليوم أضحى منهاج عمل وأسلوب حياة، منوهين إلى أن الرهان خلال المرحلة المقبلة على عقول الشباب، خاصة مع سعي الدولة لترسيخ اقتصاد معرفي قائم على الاستثمار في الانسان.

وقالوا: إن الدولة نجحت بعد مرور فترة وجيزة على إعلانها تبني استراتيجية وطنية للابتكار في تحقيق نجاحات متلاحقة في هذا القطاع لتتواصل خطواتها الحثيثة لبناء مجتمع منتج للمعرفة، مؤكدين أن الابتكار أصبح ركيزة أساسية تعتمد عليها الأجيال الناشئة في استشراف مستقبلها العلمي والعملي.

وأوضح المهندس سند حميد أحمد رئيس لجنة الابتكار ومدير إدارة المعرفة بالإنابة بمجلس أبوظبي للتعليم: إن المجلس يواصل تحفيز وتشجيع الطلبة والمعلمين على الإبداع والابتكار وتبني المبادرات الخلاقة الداعمة للعملية التعليمية والتي تسهم في إثرائها، ضمن جهوده التي تواكب استراتيجية الدولة لبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وشدد على أن الابتكار يعد من أولويات دولة الإمارات، مشيراً إلى تنظيم العديد من الفعاليات خلال أسبوع الإمارات للابتكار، فيما سيتواصل العمل من أجل تحفيز الأجيال الناشئة على الابتكار.

من جانبه.. قال محمد عبدالله "معلم لغة عربية": إن الابتكار أصبح جزءا لا يتجزأ من منظومة العمل في جميع المؤسسات وتحول بالفعل من استراتيجية إلى أُسلوب حياة، مشيرا إلى أن العملية التعليمية برمتها ترتكز خلال الفترة الحالية على الابتكار.

وأوضح أن الصف المدرسي أصبح اليوم بمثابة نموذج مصغر لنهج الابتكار بالدولة، مشيرا إلى المادة العلمية- على سبيل المثال- والتي يتم شرحها الآن على سبورة ذكية تفاعلية بطريقة شيقة بعيدة عن الحفظ والتلقين وقائمة على التفكير الخلاق ما يساعد الطلبة على استيعابها ويعزز من إقبالهم وشغفهم بالعملية التعليمية.

وأضاف أن التغيير الحادث في المنظومة التعليمية ككل على صعيد المناهج والمسارات الدراسية في الحلقة الثالثة هو أيضا جزء من استراتيجية الابتكار، لافتا إلى أن هذا التلاحم الواضح بين جميع مؤسسات الدولة ومواكبة نهج الابتكار من شانه أن يدعم جهود الدولة نحو ترسيخ اقتصاد معرفي.

وتحدث عدد من الطلبة عن دور الابتكار في تعزيز شغفهم بالعملية التعليمية.. وقال محمد أحمد إبراهيم الطالب بالصف الثاني عشر إن الابتكار يعتبر ركيزة أساسية في تعزير إقبال الطالب على العملية التعليمية وزيادة نهمه وإقباله على التعلم والتزود بالمعارف الحديثة.

وأوضح أن الابتكار تحول بالفعل إلى أسلوب حياة للطلبة، مضيفا: فاليوم يحرص الشباب- ومع تنظيم الدولة العديد من الفعاليات المبتكرة مثل مهرجان العلوم بأبوظبي- على المشاركة فيها والتعرف عن قرب على آخر ما توصلت له الابتكارات والتكنولوجيا الحديثة في مجال العلوم والرياضيات.

وأكد أن الدولة بتبنيها استراتيجية وطنية للابتكار فتحت افاقا أرحب للشباب للأبداع ما ساهم في تطوير مهاراتهم وتعزيز خبراتهم العلمية نحو تهيئتهم بالشكل الأمثل لمرحلة اقتصاد المعرفة.

وقال محمد عبدالله الطالب بالصف العاشر إن الابتكار بالفعل تحول الى اُسلوب حياة وشباب الوطن لديهم قناعة تامة بأهميته فبدونه لن يتمكنوا من مواكبة توجه الدولة نحو اقتصاد قائم على المعرفة، مشيرا الى ان العملية التعليمية ترتكز حاليا على الابتكار وهو ما عزز من إقبال الطلبة عليها وزاد شغفهم بالعلوم والتكنولوجيا.

وأكد ان الابتكار هو الركيزة الاساسية لمرحلة اقتصاد المعرفة التي يشارك أبناء الوطن في صياغتها .. مشيرا إلى ان الدولة تزخر بسلسلة واسعة من المبادرات المبتكرة بجميع مؤسساتها وهيئاتها ويحظى شباب الوطن بمشاركة فاعل فيها.

وقال ابراهيم علي الطالب بالصف الحادي عشر" إن الابتكار هو الوسيلة المثلى للولوج الى مستقبل عملي متميز، مشيرا الى ان المنظومة التعليمية في ابوظبي خلال الفترة الحالية ترتكز بشكل رئيسي على الابتكار وهو ما عاد بالعديد من الفوائد سواء على الطلبة او المعلمين.

وأوضح انه على صعيد المعلمين.. أصبحت المادة العلمية تقدم بطريقة شيقة مبتكرة تركز على الجانب التطبيقي ما سهل من استيعاب الطلبة لها..

مشيرا الى ان الطلبة كذلك أصبحوا في ظل منظومة الابتكار اكثر اقبالا على التخصصات العلمية الي تواكب توجه الدولة لترسيخ اقتصاد قائم على المعرفة.

وأكد ان المستقبل ينتظر منا نحن شباب الوطن دورا فاعلا لتعزيز مسيرة وطننا ونحن نسعى لتحقيق هذه الغاية متسلحين بمنظومة عمل ترتكز على الابتكار كمنهج وأسلوب لحياتنا.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32