https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 الإمارات تستضيف اجتماع لجنة التحويل الآلي للرسوم الجمركي بين دول التعاون - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Wednesday, April 17, 2024

الإمارات تستضيف اجتماع لجنة التحويل الآلي للرسوم الجمركي بين دول التعاون

دبي - الإمارات العربية المتحدة

تستضيف دولة الإمارات الاجتماع الـ/ 13 / للجنة التحويل الآلي للرسوم الجمركية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

يشارك في الاجتماع - الذي تنظمه الهيئة الاتحادية للجمارك خلال الفترة من / 24 / الى / 28 / من شهر يناير الجاري في دبي ــ ممثلو الأمانة العامة لدول مجلس التعاون وإدارات الجمارك في دول المجلس.

وترأس الجانب الإماراتي خلال الاجتماع شذى بن فارس رئيس قسم السياسات الجمركية في الهيئة الاتحادية للجمارك بمشاركة حليمة البلوشي مدير إدارة تقنية المعلومات إضافة إلى عدد من ممثلي الهيئة.

وقالت شذى بن فارس بهذه المناسبة إن الاجتماع تناول العديد من القضايا المطروحة على جدول أعمال اللجنة ومن بينها آخر مستجدات تطبيق نطام " تم " للتحويل الآلي للرسوم الجمركية بين دول المجلس ومهام وواجبات ضباط الاتصال من إدارات الجمارك المختلفة في إطار الآلية الجديدة .. بجانب استكمال العمل على الدليل الإرشادي لمستخدم آلية التحويل المباشر والتأكد من تحويل المبالغ المستحقة للدول في سياق الآلية الجديدة خلال / 30 / يوما من دخول البضاعة إلى دولة المقصد النهائي.

وأضافت أن دولة الإمارات حريصة على تذليل المعوقات التي تواجه تطبيق الآلية الجديدة بعد أن بدأت الدولة تطبيق نظام " تم " رسميا في نهاية شهر أكتوبر الماضي .. مشيرة إلى أن تطبيق الدولة لتلك الآلية يسهم في استكمال إجراءات الاتحاد الجمركي الخليجي واستيفاء أحد أهم متطلباته المتعلقة بتوزيع الحصيلة الجمركية بين دول المجلس.

وأوضحت ابن فارس أن الاجتماع الثالث عشر للجنة التحويل الآلي اجتماع دوري ينظر في مستجدات تطبيق الآلية الجديدة ومتابعة الحالات الطارئة التي تحدث خلال التطبيق خاصة فيما يتعلق بتتبع رسائل استحقاق الدخول والخروج الخاطئة التي يتلقاها نظام " تم " للتحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية.

وأضافت أن الاجتماع يناقش متطلبات المرحلة الأولى من الإطار العام المرحلي لتنفيذ نظام " تم " .. مشيرة إلى رغبة كبيرة لدى دول المجلس في حل معوقات التطبيق ووضع الحلول لأية معوقات تطرأ خلال العمل.

وقالت حليمة البلوشي مدير إدارة تقنية المعلومات في الهيئة - رئيسة الجانب الإماراتي خلال الزيارات الميدانية للجنة - إن الاجتماع بحث الصعوبات الفنية التي تواجه الإرساليات التي تخضع لآلية التحويل الآلي للرسوم الجمركية ومطابقة الملفات التي تصدرها الدول الأعضاء والخاصة بالهيكل البنائي لنظام " تم " مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالقواعد المنظمة لقبول ورفض إخطارات ارقام الاستحقاق.

وبينت البلوشي أن لجنة التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية قامت على هامش الاجتماع بتنظيم زيارات ميدانية فنية للمنافذ الجمركية المطبقة لنظام " تم " ومقر الشركات التي تمثل مراكز فنية بديلة لمركز المعلومات الخليجي الجمركي في حالة انقطاع الخدمة أو الكوارث في كل من أبوظبي ودبي وذلك لمراجعة المتطلبات الفنية لتأمين الخدمة البديلة وإعداد تقارير بشأنها تعرض على الشركات.

ولفتت إلى أن الاجتماع تناول متطلبات المرحلة الثانية من الإطار المرحلي العام لنظام "تم" ومن بينها تحديث بيئة عمل مركز المعلومات الجمركي الخليجي بما يتماشى مع خدمات الويب وتطوير آلية الاتصال الشبكي بين المركز وإدارات الجمارك بالدول الأعضاء فضلا عن الانضمام الدول الأعضاء لشبكة الحكومات الإلكترونية الخليجية واستضافة أحد الدول للبيئة الفنية البديلة لمركز المعلومات الجمركي في حالة الطوارئ.

وتعد الإمارات دولة محورية في تطبيق نظام " تم " نظرا لدورها البارز في التجارة البينية بين دول المجلس فضلا عن كونها بوابة تجارية لدول التعاون الخليجي والمنطقة مع العالم الخارجي..إضافة إلى دورها الكبير في نظام المقاصة الجمركية بين دول المجلس مما يعني ارتفاع حصتها من الأموال المحولة في إطار النظام إلى مليارات الدراهم سنويا.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32