https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 أمينة عام الشارقة للتعليم تؤكد أهمية مبادرة حاكم الشارقة بشأن العيادات المدرسية في الإمارة - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Friday, April 26, 2024

أمينة عام الشارقة للتعليم تؤكد أهمية مبادرة حاكم الشارقة بشأن العيادات المدرسية في الإمارة

الشارقة - الإمارات العربية المتحدة

أكدت سعادة عائشة سيف الأمينة العامة لمجلس الشارقة للتعليم أن مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الخاصة بتجهيز / 127 / عيادة مدرسية في مدارس الإمارة بالمستلزمات والمعدات الطبية كافة - خلال العام 2012 - أثبتت نجاحها الكبير وحققت أهدافها في تنشئة جيل طلابي صحي واع يدرك مسؤوليته وواجباته تجاه صحته على المدى البعيد وذلك من خلال استراتيجية شاملة ناجحة وضعها المجلس لتحقيق أهدافه المنشودة.

وأشادت سعادتها بجهود معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة في دعم هذه العيادات بالأجهزة الطبية الحديثة التي تلبي الاحتياجات الصحية لطلبة مدارس الإمارة.

وأوضحت أن العيادات المدرسية في إمارة الشارقة تضم / 117 / ممرضة وممرضا ..منهم / 88 / يعملون في المدارس والبقية في الحضانات التابعة لمجلس الشارقة للتعليم ونادي سيدات الشارقة.

وأشارت إلى أن العيادات مزودة بمختلف أدوات الإسعافات الأولية وجهاز قياس السكر والضغط والطول والوزن وقياس النظر وأجهزة الربو وأدوية الحرارة والحساسية وغيرها من المستلزمات الطبية .

من جانبها قالت رجاء بشير منسقة التمريض في مجلس الشارقة للتعليم إن جميع الممرضات العاملات في العيادات المدرسية التابعة للمجلس هن حاصلات على رخصة مزاولة مهنة التمريض بعد تقييمهن من قبل لجنة متخصصة في وزارة الصحة في الدولة..موضحة أن تحديث العيادة المدرسية يبدأ مع بدء العام الدراسي من خلال تزويدها بمختلف الأدوات والأجهزة الطبية اللازمة .

وأضافت أن الممرضة يبدأ عملها بالمرور على طابور الصباح المدرسي وإجرا ء عمليات التفتيش والنظافة والاطمئنان على صحة الأطفال والطلبة والطالبات وفي حال وجود حالات مرضية تفتح ملفا للحالة يشمل البحث عن الحالة ومتابعتها ورصد نتائج التحاليل الطبية وصولا إلى وضع خطة العمل والعلاج بجانب متابعة ومراقبة نظافة ونوع الأغذية في المقصف المدرسي وإعداد برامج توعوية للمدرسات والأمهات والاحتفال بالمناسبات الصحية المحلية والعالمية .

وأشارت إلى أن العيادات المدرسية ــ ووفقا لتعليمات وزارة الصحة في الدولة ــ تقدم التطعيمات اللازمة لكل المراحل السنية حيث قدمت خلال العام الدراسي 2014 – 2015 تطعيم الثنائي / الدفتيريا – التيتانوس / وشلل الأطفال لألف و/813/ من طلبة الصف الأول ابتدائي وتطعيم الحصبة والنكاف لألف و/301/ من طلبة الصف الأول ابتدائي و تطعيم الانفلونزا - حالات الربو - لـ 77 لجميع المراحل وتطعيم الثنائي " التيتانوس – الدفتيريا " لألف و/160/ من طلبة الصف الحادي عشر .

وذكرت أن العيادات المدرسية تجري فحصا شاملا على الطلاب والطالبات كل ثلاثة أعوام بجانب الفحصوصات الدورية التي تجريها وفق استراتيجية مجلس الشارقة للتعليم وهي فحوصات السمنة والسكري والربو والنظر.

وأشارت إلى أنه تم خلال العام الدراسي الجاري استحداث فحوصات وبرامج صحية جديدة هي برنامج مكافحة التدخين للحلقتين الثانية والثالثة وفحص فقر الدم .

وقالت إن إدارة الرعاية الصحية في مجلس الشارقة للتعليم تشارك المجتمع المحلي والعالمي في جميع المناسبات الصحية فهي تحتفل على المستوى المحلي بالأسبوع الوطني لمكافحة السرطان ويوم البيئة الوطني وأسبوع صحة الفم والأسنان وأسبوع المرور الخليجي وبالأيام العالمية للسمنة والتدخين والسكر و الربو والقلب و ضغط الدم و سوء التغذية.

وأضافت أن الإدارة تنظم معارض توعوية ..ففي العام الجاري ستنظم معرضا بمناسبة اليوم الصحة العالمية عن التدخين ..وستنظم خلال مارس القادم مخيما توعويا في إمارة رأس الخيمة للطلبة المصابين بالسكر يرافقهم عدد من الأطباء والممرضين يقدمون المزيد من المعلومات والإرشادات الطبية وعرض أنماط حياة صحية إضافة إلى مبادرة أجيال بلا سمنة .

ونظمت الإدارة خلال العام الدراسي / 2014 – 2015 / في مجال التثقيف الصحي عددا كبيرا من الفعاليات تمثلت في الإذاعة المدرسية والمحاضرات و زيارات علمية وتوزيع نشرات و كتيبات صحية و عرض أفلام و مسرحيات صحية وورش عمل ومعارض وتقديم نصائح طبية توعوية لإكساب الطلبة وعائلاتهم والعاملين بالمدارس المعلومات والاتجاهات والمهارات و السلوكيات التي تمكنهم من اتباع أنماط حياة صحية سليمة للوقاية من الأمراض المختلفة ورفع مستواهم الصحي بإجمالي حضور بلغ 511207 .

ودارت المحاضرات حول الصحة والنظافة والمحافظة على الجسم والنمو والتطور والنشاط البدني واللياقة وتعزيز الصحة والوقاية من المرض والأمراض المعدية والأمراض النفسية والبيئة الصحية ومكافحة التبغ و الأدوية والوقاية من الإدمان والأمن والسلامة والوقاية من العنف و الحوادث إضافة إلى الإسعافات الأولية والغذاء والتغذية والصحة الأسرية والإنجاب .

وأظهرت نتائج استبيان أعده قسم الصحة و السلامة والتثقيف في مجلس الشارقة للتعليم خلال العام الدراسي / 2014 – 2015 / حول رضا الكادر التمريضي عن الخدمة المقدمة وتطوير العمل ..ان / 80ر90 / في المائة لديهم رضا عن بيئة العمل ..وبلغت نسبة الرضا عن العلاقة بين الزملاء والمسؤولين /70ر88 / في المائة ..بينما حقق التطور الوظيفي نسبة رضا بلغت / 80 / في المائة .

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32