https://www.traditionrolex.com/32 https://www.traditionrolex.com/32 "أحمد بالهول" : نجاح تجربة "علياء المنصوري" يبرهن على تقدم الإمارات في علوم الفضاء - Middle East Events.
Click here to visit Cyber Gear
Saturday, April 20, 2024

"أحمد بالهول" : نجاح تجربة "علياء المنصوري" يبرهن على تقدم الإمارات في علوم الفضاء

دبي - الإمارات العربية المتحدة

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء عن نجاح تجربة الطالبة علياء المنصوري الفائزة بمسابقة الجينات في الفضاء التي جرى تنظيمها بالتعاون بين الوكالة وشركة "بوينج" وصحيفة "ذا ناشيونال" حيث نتج عنها اكتشاف تغيرات في التعبير البروتيني للحمض النووي في الفضاء الخارجي بعد استخدام تقنية سريعة وبسيطة تسمى "عكس تفاعل سلسلة البوليمرات".

ويمهد نجاح تجربة علياء المنصوري - التي أجرتها رائدة الفضاء بيجي ويتسون من وكالة "ناسا" على متن محطة الفضاء الدولية في شهر سبتمبر الماضي الطريق - للوصول إلى طرق لمراقبة الإجهاد الخلوي لدى رواد الفضاء وكيفية منع موت الخلايا غير المرغوب فيه بهدف الحفاظ على صحتهم في المستقبل خاصة خلال البعثات طويلة الأجل إلى الفضاء البعيد.

وأكد معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء إن هذا النجاح يبرهن على التقدم الكبير الذي أحرزته دولة الإمارات في المجالات التعليمية المرتبطة بعلوم الفضاء.

وقال معاليه إن مسابقة "الجينات في الفضاء" رسخت أهدافنا ورؤيتنا الاستراتيجية الرامية إلى تخريج واكتشاف جيل من الرواد الشباب في مجالات علوم الفضاء قادرين على قيادة الجهود الإقليمية لاستكشاف الفضاء واستثماره على نحو سلمي كما أن النتائج التي خرجت بها المسابقة واستمراريتها تعتبر جزءا أساسيا من التزاماتنا في المساهمة بدعم مسيرة دولة الإمارات للانتقال نحو اقتصاد مبني على المعرفة وتماشيا مع رؤية الإمارات 2021".

من جانبه قال سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء إن تطوير الإمكانات الوطنية والإقليمية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وعلوم الفضاء من أهم الأهداف الاستراتيجية في الوكالة حيث يعتبر نجاح علياء المنصوري في مسابقة "الجينات في الفضاء" التي تقام في المنطقة لأول مرة دليلا واضحا على تطور القطاع الفضائي في الدولة.

من جانبها أوضحت علياء المنصوري أن وكالة الإمارات للفضاء قدمت لها فرصة متميزة من خلال المشاركة في مسابقة "الجينات في الفضاء" والتي كانت عاملا ملهما عزز طموحاتها للعمل في المستقبل على مساعدة رواد الفضاء في الوصول إلى المريخ بأمان.

وأعربت ليان كاريت الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "بوينج" للدفاع والفضاء والأمن عن فخرها بشغف علياء المنصوري بالعلوم وتفانيها في التجربة التي قدمتها لتلعب دورا مشرفا في رسم ملامح مستقبل الملاحة الفضائية البشرية.

كما أعربت لورا كوت مديرة التحرير في صحيفة "ذا ناشيونال" عن سعادتها بالنجاح الذي حققته جهود علياء التي تعتبر قدوة ومصدر إلهام لجيل الشباب".

يذكر أن المسابقة التي أطلقتها شركة "بوينج" بالتعاون مع "miniPCR" توفر للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و12 عاما فرصة تطوير تجارب مبنية على الحمض النووي يمكن اختبارها من قبل رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية حيث عملت المنصوري مع خبراء على تصميم بحثها ليتم إجراءه ضمن جهاز "مضاعف للحمض النووي" طورته شركة " miniPCR" يعادل حجمه حجم علبة المشروبات الغازية والذي يمكنه خلق الملايين من خيوط الحمض النووي حيث صمم البحث بهدف مراقبة كيف تتضاعف الخيوط في بيئة تنعدم فيها الجاذبية مثل محطة الفضاء الدولية.

Previous Next



MiddleEastEvents.com is owned and managed by Cyber Gear



https://www.traditionrolex.com/32